أوبل موكا… كروس أوڤر جميلة قلباً وقالباً

أوبل من شركات السيارات التي لها تاريخ غير اعتيادي، فالبدايات كانت مع صناعة مكائن الخياطة في العام 1862، ثم الدرّاجات الهوائية في العام 1886 قبل أن تبدأ الشركة إنتاج السيارات في العام 1899، والأمر لم يتوقف عند ذلك، فشركة أوبل لعبت دوراً بارزاً في تاريخ الطيران والفضاء، حيث أسست الشركة أول برنامج للصواريخ في العام 1929، ونجحت الشركة في تسجيل أرقام قياسية باستخدام مركبات مزوّدة بالدفع الصاروخي، كما نجحت في سبتمبر 1929 في إطلاق أول رحلة مأهولة على متن طائرة تعمل بقوّة الدفع الصاروخي.

أدرجت شركة أوبل في السوق المالي في 1929، وهذا دفع شركة جنرال موتورز لشراء نسبة كبيرة من أسهم أوبل، قبل الاستحواذ عليها بالكامل في العام 1931، إلى أن قرر العملاق الأمريكي بيع الشركة الألمانية لمجموعة PSA الفرنسية في العام 2017 مقابل 2 مليار يورو.

وعلى الرغم من كل هذا التاريخ وتلك النجاحات، إلّا أن حضور أوبل تراجع بعض الشيء، على الأقل في منطقتنا العربية، حيث تتواجد الشركة بشكل رسمي في 6 دول فقط، وهي تونس والمغرب ومصر والأردن ولبنان والإمارات، لكن هذا التراجع لا يعني بالضرورة تراجع جودة سيارات أوبل، بالنهاية نحن نتحدّث عن شركة ألمانية، وهنا الجودة والتميّز نهج راسخ.

أتيحت لي الفرصة مؤخراً تجربة الجيل الثاني من أوبل موكا، وهي مركبة «كروس أوڤر» تحمل في ثناياها أناقة وجمال ولمسات تقنية متميّزة. لكن بدايةً دعونا نلقي نظرة على الاسم “موكا”، الاسم ليس له علاقة بقهوة موكاً، فاسم السيارة واسم القهوة يكتبان باللغة الإنجليزية بشكل مختلف تماماً، لكنه اسم له وقع جميل، لكني لم أجد له معنى أو أصل.

تتمتّع أوبل موكا بتصميم جميل جداً، من الداخل والخارج، خطوطها العامة أنيقة وحضورها عصري وشبابي، وبحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة، فسيارة موكا من بين طرازات أوبل الأولى المزوّدة بالواجهة الجديدة Opel Vizor، وشعار Opel Blitz الجديد، كما يتوسّط اسم الطراز الجهة الخلفية.

إن استخدام هذه الدرجة من الأخضر يتطلّب تصميماً مميّزاً ليتناسب مع السيارة، وبالفعل فإن موكا تبدو جميلة جداً بهذا اللون الزاهي، كما أن اللمسات السوداء زادت من جمالية السيارة.

تتوّفر أوبل موكا في 5 دول عربية، وتمكّنت من الحصول على الأسعار في ثلاثٍ منها:

أسعار أوبل موكا في الإمارات العربية المتحدة:
فئة GS Line – 106،900 درهم إماراتي (الفئة المستخدمة في هذه التجربة)
كما تتوفّر السيارة بفئة أعلى وهي Ultimate

أسعار أوبل موكا في مصر:
فئة Elegance – 390 ألف جنيه مصري
فئة GS Line – 430 ألف جنيه مصري

أسعار أوبل موكا في المغرب:
فئة Edition – 225 ألف درهم مغربي
فئة GS Line – 244 ألف درهم مغربي
فئة GS Line Plus – 254 ألف درهم مغربي

وتتوفّر موكا مع عجلات قياس 17 أو 18 بوصة حسب الفئة، أمّا المحرّك، فهنالك خيار واحد وهو 3 أسطوانات بسعة 1.2 لتر مع تيربو، تبلغ القوّة 130 حصان، فيما يصل عزم الدوران إلى 230 نيوتن متر، وعلبة التروس أوتوماتيكية من 8 غيارات.

أداء السيارة لا بأس به إذا اخترت نظام القيادة الرياضي، لكنه يصبح مملاً جداً إذا اخترت النظام العادي أو الاقتصادي.

المقصورة الداخلية أنيقة وجميلة التصميم، رحبة في الأمام لكنها ضيقة بعض الشيء في الخلف، يمكن للأشخاص البالغين الجلوس في الخلف بأريحية لكن هذا يتطلّب تحريك المقاعد الأمامية إلى الأمام لإفساح المجال، مما سيحرم ركّاب المقاعد الأمامية من الجلوس براحة.

تضم المنطقة الخلفية من المقصورة مساحات تخزين في الأبواب، وفتحات USB في الوسط، لكن لا توجد

فتحات تكييف، وهذه مشكلة في الأجواء الحارة، حيث ستحتاج إلى تقوية التكييف ليصل الهواء البارد إلى الخلف.

الجهة الأمامية من المقصورة أكثر رحابة، خاصة فيما يتعّلق بالمساحة فوق الرأس وأمام الأرجل، لكن إذا كان السائق كبير الحجم بعض الشيء، ستلامس ركبه الجوانب وسيكون الأمر غير مريحاً. لكن الأهم من ذلك هو أناقة وجمال تصميم المقصورة، خاصة الشاشات والمنطقة الوسطية، حيث يغيب مقبض علبة التروس، وهو أمر سيبدو غريباً في البداية، لكن سرعان ما سيصبح اعتيادياً، بل سيجعلك تتساءل عن سبب عدم قيام باقي شركات السيارات بأخذ نفس هذه الخطوة، وإذا أردت تبديل غيارات علبة التروس بشكل يدوي، فبإمكانك ذلك باستخدام البدّالات المتواجدة خلف عجلة القيادة.

لقد أعجبتني المنطقة الوسطى من المقصورة جداً، فهي جميلة وأنيقة وتتناسب مع التصميم الخارجي والداخلي للسيارة. وستجد في هذه المنطقة حمّالات أكواب وشاحن هواتف لاسلكي، كما ستجد فتحات USB.

ولعل أكثر ما يميز المقصورة الداخلية لسيارة أوبل موكا، ولربما أكثر ما يميز السيارة بشكل عام، هي الواجهة الرقمية، والتي تضم لوحة العدادات والشاشات الوسطية، فتصميمها جميل وعصري، وهي تشعرك بأنها تنتمي إلى سيارة فارهة وليس سيارة صغيرة الحجم.

لوحة العدادات في أوبل موكا رقمية بالكامل وتأتي قياس 12 بوصة، وهي تظهر الكثير من المعلومات، ومنها معلومات نظام الملاحة لتستمتع بتجربة أفضل دون الحاجة إلى إبعاد نظرك عن الطريق لفترة طويلة. 

في الوسط تتوفّر شاشة لمس قياس 10 بوصة للتحكّم بنظام الترفيه والمعلومات. يدعم نظام الترفيه خاصتي آبل كاربلاي وأندرويد أوتو لربط أسهل وأفضل للهاتف المحمول بالسيارة، وتتوفّر في السيارة كاميرا خلفية وكاميرات جانبية لتسهيل عملية الاصطفاف، لكن الصورة المعروضة من هذه الكاميرات غريبة، فهي لا تظهر كاملةً في البداية، بل تظهر تدريجياً عند الحركة.

أمّا بخصوص أنظمة الأمان في السيارة، فلدينا نظام تثبيت السرعة التفاعلي، ونظام التنبيه عند الانجراف عن المسار ونظام المحافظة على المسار، بالإضافة إلى نظام تفعيل المكابح بشكل أوتوماتيكي لتخفيف حدة الاصطدام عند تحرّك السيارة بسرعة تزيد عن 30 كلم/ساعة، أمّا على السرعات الأقل من ذلك، يعمل النظام على إيقاف السيارة بشكل كامل لتجنّب الاصطدام.

أوبل موكا سيارة ذات تصميم شبابي جميل، ومقصورة داخلية أنيقة ومريحة، من حيث الأداء فالسيارة لا بأس به، لكن وجود محرّك بقوّة أكبر بعض الشيء قد يكون خياراً مطلوباً في منطقتنا العربية، أعلم أن هذا كلام غير عقلاني في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الوقود في وقتنا الحالي، لكن وجود قوّة أكبر سيمنح السيارة أداءً رياضياً يتماشى مع شخصيتها الشبابية.

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>