فيراري روما… أجمل جميلات إيطاليا

جميلة جميلات ديار الطليان
جوهرةٌ جمعت سحر المكان وعبق الزمان
وازدانت باسم عاصمة الرومان
تلك البهية التي كان في ربوعها للقيصر عنوان
ورمزاً للأناقة عبر الأزمان
فجاءت فيراري لتعيد مجد روما إلى الأذهان
فكانت فيراري روما… ومن مثلها يسكن القلب والوجدان

لطالما كانت شركة فيراري عصيةً على التغيّر، وعندما أتحدّث عن التغيّر أنا لا أتحدّث عن التطوّر، بل أتحدّث عن التغيرات التي تطال هوية الشركة وتعيد تحديد أولوياتها، التغيّر يفرض على البعض الخروج عن المسار للصمود في وجه التحديّات وتحقيق المكاسب، سواء كانت ماليةً أو تسويقيةً أو غيرها، وفيراري من الشركات التي تؤمن بالتطوّر، وهذا ما نلمسه في كل طراز جديد يخرج من ربوع مارانيلو، لكنها من الشركات القليلة التي تتمتّع بإرث راسخ لا يحيد عن رؤية مؤسسها، فهي لا تزال تعتمد الجودة نهجاً والحصرية عنواناً، قوّة الأداء وجمال التصميم والتميّز الميكانيكي هي بعض من السمات التي تتمتّع بها سيارات فيراري دائماً وأبداً.

عندما أطلقت فيراري سيارة روما في العام 2020، رفعت الشركة شعار La Nuova Dolce Vita، وهي جملة إيطالية تشير إلى الراحة والقدرة على الاستمتاع بلذة الحياة بعيداً عن الهموم، وهو نمط الحياة الذي كان سائداً في العاصمة الإيطالية وفي خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وهذا ما سعت فيراري إلى إعادة تجسيده في سيارتها الرياضية الجديدة.

للوهلة الأولى قد يدفعك هذا الأمر إلى الاعتقاد بأن روما لن ترتقي لتاريخ فيراري، قد تظن أنها سيارة عادية تحمل شعار الحصان الواثب، لكنها على العكس تماماً، فهي فيراري قلباً وقالباً.

مجرد النظر إلى فيراري روما يمنح عينيك متعة خاصة، فتصميمها الخارجي جميل وأنيق، وخطوطها العامة انسيابية وطويلة. مقدمة السيارة فيها بعض من الحدية والهجومية لكنها مفعمة بالأناقة والرقي، أمّا الحدبات على غطاء المحرّك فهي تمنح السيارة مزيداً من القوّة معززةً حضورها على الطريق، فيما تأتي الانحناءات على بقية جسم السيارة لتضمن مستويات استثنائية من الديناميكية الهوائية. عندما تنظر إلى فيراري روما أنت كمن ينظر إلى شخص رياضي يرتدي بدلة رسمية.

تصميم روما مختلف عن سيارات فيراري الحالية، هنا نجد اهتماماً أكبر بالأناقة، هذا لا يعني أن باقي سيارات فيراري لا تتمتّع بالأناقة، فهي بكل تأكيد جميلة وأنيقة لكنها تتخذ طابعاً رياضياً أكثر، أمّا روما فهي تمتاز بلمسات أنعم، وهي تذكرنا بسيارة فيراري 250GTO الأسطورية.

نحن اعتدنا أن نرى سيارات فيراري باللون الأحمر، أو في بعض الأحيان باللون الأصفر، لكن وخلال قيادتي لهذه السيارة على مدى ثلاثة أيام لاحظت مدى انجذاب المشارة والسائقين الآخرين إليها، على الرغم من لونها الداكن وهذا دليل على جمال تصميمها.

يتمتّع الشبك الأمامي بتصميم جميل جداً وغير اعتيادي، على الأقل بالنسبة لسيارات فيراري، ونلاحظ امتداداً لهذا التصميم في المقصورة الداخلية في فتحات التكييف، ومن ميّزات هذا الشبك أن أجزاءً معينة منه تفتح فقط عند الحاجة لتبريد السيارة، وهذا ليس المكوّن التفاعلي الوحيد في فيراري روما.

وفي المنطقة الأمامية أيضاً نجد مصابيح تفاعلية بتقنية LED، حيث تتغيّر الإضاءة حسب وجود سيارات في الأمام وحسب استدارة عجلة القيادة، أمّا في المنطقة الخلفية نجد جناحاً مدمجاً داخل السيارة، يظهر للعلن عند سرعات معينة لتعزيز القوّة الضاغطة على بدن السيارة، ويساهم في تخفيف سرعتها.

مساحة الصندوق الخلفي جيدة بالنسبة لسيارة رياضية، وهذا ما يعزز إمكانية قيادتها بشكل يومي، كما أن جهاز التعليق اللين وارتفاع السيارة عن الأرض يجعل قيادتها أسهل على الطرق التي تضم مطبات أو حفر، وعند أخذ المقاعد المريحة بعين الاعتبار، فأنت على موعد مع تجربة قيادة مثيرة لكنها مريحة وسلسة في نفس الوقت.

تأتي فيراري روما بمحرّك 8 اسطوانات على شكل حرف V بسعة 3.9 لتر، وتصل قوّة المحرّك حتى 620 حصان، فيما يبلغ عزم الدوران 760 نيوتن متر، وعلبة التروس 8 غيارات مع كلتش ثنائي لضمان سرعة تبديل الغيارات. تحتاج فيراري روما إلى 3.4 ثانية لتتسارع من الثبات وحتى 100 كلم/ساعة، وإلى 9.3 ثانية لتتسارع من الثبات وحتى 200 كلم/ساعة، وتبلغ السرعة القصوى 320 كلم/ساعة.

ومن الجدير بالذكر أن محرّك روما، حاله كحال باقي محرّكات فيراري، يتمتّع بتصميم جميل على الرغم من أنه لا يظهر للعيان، على العكس من F8 Tributo على سبيل المثال، والتي يظهر محرّكها من خلف حاجز زجاجي. هذا الاهتمام بالتفاصيل من أهم ما يميز شركة فيراري.

تتميّز روما بخاصية الدخول وتشغيل المحرّك بدون مفتاح، وبمجرد دخولك إلى السيارة، ستغمرك روما بجمال وأناقة مقصورتها الداخلية، حيث يغطي الجلد مختلف أنحاءها، ونجد 4 مقاعد تتسع لشخصين بالغين بكل أريحية في الأمام، وطفلين صغيرين في الخلف.

في الوسط نجد شاشة لمس قياس 8.4 بوصة، وهي تمكّنك من التحكّم بنظام الترفيه والمعلومات. لاحظت أن تجاوب النظام بطيء بعض الشيء، وهو أمر ستلاحظه عند رفع أو خفض صوت الموسيقى، أو عند تغيير سرعة مروحة التكييف. ومن الجدير ذكره أن جودة الصوت الصادرة عن نظام JBL للترفيه ممتازة جداً.

بالانتقال إلى عجلة القيادة، نجد بعض أزرار اللمس ومنها زر تشغيل السيارة، والذي اعتدنا أن يكون زر أحمر بارز، لكن هنا استعيض عنه بزر لمس، وهذا ما يعزز من اختلاف روما عن السيارات التقليدية من فيراري.

لوحة العدادات هي عبارة عن شاشة رقمية مذهلة قياس 16 بوصة، وهي من الخصائص التي لم نعتد عليها في فيراري، وتوفّر هذه الشاشة ثلاثة خيارات للعرض، أجملها الخيار الذي يحوّل الشاشة إلى نظام ملاحة متكامل، خاصةً عند مرورك بالقرب من منطقة مليئة بالأبراج.

هنالك الكثير مما يميّز روما عن شقيقاتها من سيارات فيراري، لكنها بالنهاية سيارة تستحق أن تحمل شعار الحصان الجامح؛ تصميم جميل وانسيابي يدعم أعلى مستويات الديناميكية الهوائية، وحضور رياضي وقوي على الطريق، وراحة أثناء القيادة، وقوّة وتوازن في الأداء، ومزايا تقنية جيدة جداً، وصوت يثلج الصدر.

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>