فولكس واجن طوارق: ترحال بأسلوب الطوارق

كشفت فولكس واجن النقاب عن نسخة معدلة من الطوارق خلال معرض السيارات الـ SUV العام الماضي في بكين، وقامت بإطلاقها في أسواق الشرق الأوسط قبل نهاية العام، وقد سنحت لي الفرصة نهاية الشهر الماضي لتجربة السيارة في سلطنة عُمان، لذا لنتعرف على التفاصيل.

تُعد الطوارق من قصص النجاح في شركة فولكس واجن، وصلت مبيعات هذه السيارة إلى ما يقرب من ٧٢٠،٠٠٠ سيارة خلال الأعوام الماضية، مبيعات العام الماضي تخطت ٧٠ ألف سيارة، مما يثبت ثبات واستقرار المبيعات. لطالما كنت من المعجبين بهذه السيارة، أحد الأسباب كان الاسم، وهذا ما دفعني للتساؤل عن قدرة هذه السيارة على تلبية التوقعات التي يحملها الاسم المرتبط بأحد أشد الناس في العالم.

تكنت خلال رحلتي في عُمان عن الإجابة عن هذا السؤال، والإجابة هي نعم! الطوارق اسم على مسمى.

من أهم ما يميز الطوارق هو الجمع بين الفخامة والقدرة على القيادة على الطرق الوعرة، من المؤكد أنها أقل فخامة من عدد من سيارات الـ SUV، لكنها قادرة على الاستمرار حين يتوقف الأخرون. من الجوانب الجديرة بالتقدير هي وجود أكثرمن فئة، ٦ على وجه التحديد، وهو أمر يعني أن الأسعار ستكون مرنة، سعر الطوارق في الإمارات العربية المتحدة يتراوح بين ١٨٠،٠٠٠ و٢٧٥،٠٠٠ درهم.

تتوفر الطوارق بمحركين، الأول ست اسطوانات V6 بسعة ٣،٦ ليتر وبقوة ٢٨٠ حصان، وهو المحرك الموجود في ٥ درجات (S, SE, SEL, Sport, V6 R-Line)، أما المحرك الثاني فهو بثمان اسطوانات V8 بسعة ٤،٢ ليتر قادر على توليد قوة تصل إلى ٣٦٠ حصاناً، وهو قادر على التسارع بفئة V8 R-Line من صفر – ١٠٠ كم/ساعة خلال ٧ ثوانٍ ونصف، وهذا أسرع بـ ٣ أجزاء من الثانية من المحرك الأصغر. السرعة القصوى لسيارة الطوارق V8 R-Line يبلغ ٢٥٠ كم/ساعة، بينما تنحصر السرعة القصوى للفئات الأقل بـ ٢٢٨ كم/ساعة. وتم تزويد جميع الفئات بعلبة تروس tiptronic بثمان سرعات.

Volkswagen-Touareg-2015

من الميزات في الطوارق الجديدة هي استهلاك الوقود، السيارة أصبحت تستهلك وقود بنسبة أقل تصل إلى ٦٪، هذا الميزة ليست بتلك الأهمية في هذا الجزء من العالم، بالإضافة إلى خاصة إيقاف وتشغيل المحرك الأتوماتيكي عند توقف السيارة، لكن بكل الأحوال، التوفير في استهلاك الوقود هو أمر محمود في جميع الأحوال.

شهد التصميم الخارجي للسيارات بعض التغيرات، الطوارق أصبحت تشبه الجولف أكثر فأكثر، وهو أمر رائع لأن الجولف من أجمل السيارات وأكثرها شعبيةً. تم إعادة تصميم الأضوية الأمامية والخلفية، بالإضافة إلى فتحة التكييف في الواجهة الأمامية والصدّامات، شكل السيارة أصبح أفضل من ذي قبل. تم إضافة إضاءة زينون ثنائية على جميع فئات الطوارق كخاصية أساسية، وبالإمكان الحصول على إضاءة LED والتي تعمل طوال الوقت في الفئات SEL فما فوق. من الجوانب الملفتة للانتباه هي فتحات العادم على جوانب السيارة، فهي تعطي الطوارق مظهراً وشعوراً رياضياً!

ركّزت فولكس واجن على الألوان والتصميم في الطوارق الجديدة، السيارة أصبحت متوفرة بـ ١٢ لوناً، ٥ منها جديدة كلياً، كما وتتوفر الكبينة بعدد الألوان، ولكل محبي الكروم، تتوفر السيارة بتعديل “كروم آند ستايل”.

كل هذا جميل لكن ماذا عن القيادة والراحة؟

المقصورة الداخلية رحبة، أنا شخص سمين وطولي ١٨٠ سم وكنت جالساً براحة في السيارة، وعلى الرغم من قيادتنا على الطرق الوعرة كانت الرحلة مريحة، وهذه نقطة إضافية تضاف للطوارق. تضم المقصورة عدداً من الخصائص منها شاشة لمس، نظام ملاحة، أزرار تحكم على عجلة القيادة، بالإضافة إلى عدد من السماعات وفتحات التكييف المنتشرة حول المقصورة، طبعاً دون أن ننسى السقف البانورامي ومفتاح القيادة على الطرق الوعرة، مفتاحك لتجربة قيادة مثيرة.

تضمنت رحلتنا في عُمان عدداً من الطرق الوعرة والمغطاة بالحصى، وتمكنت الطوارق من تخطي هذه الأسطح بنجاح. من الخصائص المفيدة خلال القيادة على الطرق الوعرة هي الكاميرا الأمامية، واحدة من ٤ كاميرات منتشرة حول السيارة، وبالإمكان تشغيل هذه الكاميرا عند قيادة السيارة بسرعة ٧ كم/ساعة أو أقل، وهي تساعد في كشف العوائق الواقعة أمام السيارة.

من الخصائص القياسية في الطوارق الجديدة هي نظام الكبح لتجنب التصادمات المتعددة، وهو نظام يعمل على تثبيت المكابح بشكل أتوماتيكي عند الاصطدام لتجنب أي حركات مرتدة قد تتسبب بحوادث أخرى.

إجمالآً الطوارق سيارة ممتازة، تصميمها أصبح أجمل من ذي قبل، وقيادتها ممتازة على الشوارع وعلى الطرق الوعرة.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>