الشركة الألمانية الرائدة لتصنيع الإطارات توفر نصائح حول السلامة على الطرقات في رمضان

دبي، 24 يونيو 2015: مهما كانت الخطط التي وضعتها لشهر رمضان الحالي، من المهم جداً أن تولي عنصر السلامة أولوية في مركبتك ومن ضمن ذلك الكشف الدقيق على الإطارات قبل الذهاب في أي رحلة، أكانت السفر بالمركبة داخل الدولة أو القيادة لمسافة قصيرة إلى مركز التسوّق لأجل شراء الحاجيات.

تُظهِر بعض الأرقام أن حوادث الطرقات تأتي أولاً ضمن لائحة أسباب الوفيات المفاجئة في الشرق الأوسط. وهذا الأمر مقلق جداً خصوصاً في أشهر الصيف الحارّة عندما تكون درجات الحرارة عند مستوياتها القصوى مع شعور السائقين بمزيد من التعب والإرهاق، وبالتالي قد يكون للإطارات تأثيراً أساسياً على مستويات السلامة على الطرقات. ومن المهم ذكره أن الشرق الأوسط يتميّز ببيئة هي من بين الأقسى من نوعها بالنسبة للإطارات نظراً للظروف المناخية الصعبة جداً الناتجة عن قلّة الأمطار والطرقات الناعمة، إضافةً إلى القيادة بسرعات عالية.

يتم عادةً اعتبار الإطار جزء غير مهمّ من المركبة، لكن في الواقع هذا بعيد جداً عن الحقيقة. فالإطارات هي الجزء الوحيد من المركبة المتصل مع الأرض، لذلك، الإطار هو العنصر الأساسي لسلامة القيادة. آخذين بعين الاعتبار عنصر السلامة وأهمية الإطار، نقدّم لك مجموعة من النصائح والإرشادات لمساعدتك على الاهتمام بإطارات مركبتك والعناية بها جيداً لضمان سلامتك على الطريق:

الكشف بانتظام على مستوى ضغط هواء الإطارات
يلعب ضغط الهواء دوراً محورياً في حياة الخدمة وأداء السلامة للإطارات. ويتم تحديد مستويات ضغط الإطارات بشكل منفرد لكل طراز من المركبات من قِبَل مصنّعي الإطار والمركبة. لذلك يجب مراجعة دليل استخدام المركبة إضافة إلى ملصق المعلومات الموجود عادةً على غطاء فتحة تعبئة الوقود وجانب باب المركبة أو داخل علبة القفّازات لمعرفة مستوى ضغط الهواء المناسب لإطاراتك. كما ويجب الكشف عن ضغط هواء الإطارات كل أسبوعين وتعديله وفقاً للضرورة. من المهم تذكّر التالي: عملية الكشف عن ضغط هواء الإطارات تكون فقط عندما تكون الإطارات باردة، أي ليس بعد القيادة مباشرة.

’كونتيننتال‘ تشارك السائقين باقة من النصائح المهمّة للتمتّع بالسلامة على طرقات الشرق الأوسط خلال الشهر الفضيل

الكشف عن سطح الإطار وقياس سماكته
يجب الانتباه بشكل دقيق إلى سطح الإطار كون لهذا الأمر الكثير من التأثير على العديد من معايير الأداء. فالإطارات يجب أن تتمتّع بسطح لا يقلّ عمقه عن 3 ملم. وإن كنت تقود بإستخدام إطار بسماكة أقل، تكون بذلك معرّضاً لمزيد من المخاطر أكان من ناحية أداء المركبة أو سلامتك الخاصّة.

الطلب من تقني متخصّص الكشف عن الإطارات والمركبة بشكل منتظم
إن هذا الأمر يعني ضرورة موازنة الإطارات والكشف على استقامة المحور. فالقيام بموازنة الإطارات بشكل منتظم يضمن التمتّع بقيادة خالية من أي اهتزاز. وهذا الأمر لا يساعد في الحصول على قيادة أكثر نعومة فحسب، بل أيضاً تقليل درجات تلف الإطارات وباقي القطع الأخرى ضمن نظام التعليق في المركبة. إضافة إلى هذا كلّه، فإنك تكون بذلك تعزّز مستويات السلامة بالنسبة لك ولباقي الركّاب، إلى جانب بقية مستخدمي الطرق بالطبع.

’كونتيننتال‘ تشارك السائقين باقة من النصائح المهمّة للتمتّع بالسلامة على طرقات الشرق الأوسط خلال الشهر الفضيل

المكابح
تشكّل المكابح أيضاً عنصر سلامة عالي الأهمية في مركبتك، وبالأخص خلال الصيف عندما تصبح الطرقات زلقة وأكثر سخونة. وبدون المكابح الجيّدة فإن الإطارات لن تستجيب بفعالية. وبالتالي، من الأفضل الكشف على المكابح إن لاحظت أي من الأمور التالية:

  • دوّاسة المكابح قاسية ولا تستجيب جيداً
  • دوّاسة المكابح تبقى عند مستوى منخفض جداً أو عالي جداً
  • المكابح تصدر صوتاً عالياً بسبب الاحتكاك أو الصرير

الصيانة
تفرض درجات الحرارة القصوى ضغوطات كثيرة على المكوّنات الميكانيكية خصوصاً إن كنت تضطر لركن مركبتك في الخارج تحت أشعة الشمس المباشرة. لذلك من المهم أن تتذكّر القيام ببعض أعمال الكشف الشخصية على المركبة شهرياً ومن ضمن ذلك التالي:

  • الكشف على المستوى الصحيح لسائل تبريد المحرّك
  • الكشف إن كان مستوى الزيت صحيحاً

يتوفر لدى ’كونتيننتال‘ منتجان حائزان على جوائز بارزة تم تصميمهما خصّيصاً لظروف القيادة في الأجواء عالية الحرارة خلال أشهر الصيف في المنطقة، وهنا لمحة مختصرة على بعض أبرز مزايا هذه الإطارات:

كونتي سبورت كونتاكت 5

ContiSportContact5

مصمّمة للقيادة بالأداء الرياضي

كونتي بريميوم كونتاكت 5

ContiPremiumContact5

إطارات تدوم طويلاً للقيادة عالية الأداء

مسافة كبح قصيرة

مسافة توقّف قصيرة على الطرقات الجافة والرطبة

استجابة دقيقة للتوجيه

مقاومة منخفضة للدوران

ثبات استثنائي أثناء الانعطاف

راحة وسلامة

مستويات معزّزة من مقاومة الدوران

تماسك دقيق

حول ’كونتيننتال‘
تقوم ’كونتيننتال‘ بتطوير تقنيّات ذكية لنقل الناس وبضائعهم. وكشريك عالي الاعتمادية، توفر الشركة العالمية المورّدة لقطع السيارات وتصنيع الإطارات والشريك الصناعي البارز حلولاً مستدامة، آمنة، مريحة، فردية ومعقولة سعراً. وفي العام 2014، حقّقت الشركة مبيعات أوّلية بنحو 34.5 مليار يورو عبر أقسامها الخمسة، الشاسيه والسلامة، التجهيزات الداخلية، أنظمة توليد الحركة، الإطارات و’كونتيتك‘. ويعمل في ’كونتيننتال‘ حالياً أكثر من 190 ألف موظّف في 49 دولة حول العالم.

تُعتبَر الشركة أحد أبرز المصنّعين للإطارات في العالم وحيث يعمل أكثر من 44 ألف موظّف. ويوجد اليوم لدى هذا القسم 24 موقعاً عالمياً للإنتاج والتطوير. وتؤدّي التشكيلة الواسعة من المنتجات، إلى جانب الاستثمارات المستمرّة في مجال الأبحاث والتطوير، إلى تحقيق مساهمة رئيسية في مجال توفير عمليات نقل فعّالة من ناحية التكلفة وبكفاءة عالية من الناحية البيئية.

يُعدّ قسم الإطارات في ’كونتيننتال‘ الراعي الرسمي لكأس الاتحاد الألماني لكرة القدم، ومونديال البرازيل 2014 وكأس الأمم الأوروبية 2016 في فرنسا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.ContiSoccerWorld.com.

’كونتيننتال‘ تشارك السائقين باقة من النصائح المهمّة للتمتّع بالسلامة على طرقات الشرق الأوسط خلال الشهر الفضيل

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>