• الشركة تسجل أرباح 0.67 دولار للسهم الواحد، وأرباح معدلة حسب البنود الخاصة 1.29 دولار للسهم الواحد مرتفعة بنسبة 122٪
  • أمريكا الشمالية تحقق نتائج فصلية قياسية للأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب 2.8 مليار دولار، وهامش للأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب 10.5٪
  • الشركة تؤكد توقعاتها للعام 2015 بتحسين الأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب وهامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب بالمقارنة مع العام 2014

ديترويت – 23 يوليو 2015: أعلنت جنرال موتورز (المدرجة في سوق نيويورك المالي باسم: GM) اليوم عن نمو قوي للأرباح للربع الثاني، حيث ارتفعت الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم إلى 1.1 مليار دولار، أو 0.67 دولار للسهم الواحد، والتي تضمنت خسارة صافية تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة قيمتها 1.1 مليار دولار، أو ما يعادل (0.62 دولار) للسهم الواحد. كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب إلى 2.9 مليار دولار ونما هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب بنسبة 7.5٪.

وقالت ماري بارا، المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز: “شهدنا أداءً قوياً خلال الربعين الأولين من العام، حيث استفدنا من رسوخ القطاع في أمريكا الشمالية وحفاظنا على أدائنا العالي في الصين، على الرغم من الظروف الصعبة في هذه السوق. وقد سبق أن أعلنا عن هدفنا بتحسين الأرباح والهوامش لهذا العام، ونحن نسير حسب المخطط. وضمن هذا الإطار، نعتقد أن نتائجنا خلال النصف الثاني من العام الجاري ستكون أفضل من النصف الأول، ونحن واثقون أننا سنحقق أهدافنا للعام 2016”.

وشملت البنود الخاصة قبل احتساب الضرائب خلال الربع 0.6 مليار دولار أمريكي جراء تخفيض قيمة العملة في فنزويلا التي أعلن عنها في وقت سابق، و0.4 مليار دولار جراء ضعف أصول شركة جنرال موتورز في تايلاند، و0.1 مليار دولار لإجراء تعديل على التكلفة التقديرية لبرنامج تبديل مفتاح التشغيل.

وبلغ صافي الإيرادات 38.2 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام 2015، مقارنة مع 39.6 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام 2014. ويعزى التغير في الإيرادات بشكل رئيسي إلى الأثر السلبي لصرف العملات الأجنبية. وفي ضوء المحافظة على أسعار صرف ثابتة، بلغ صافي الإيرادات 0.9 مليار دولار زيادة عن الربع الثاني من العام 2014.

من جانبه، قال تشاك ستيفنز، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي في جنرال موتورز: “تسفر خططنا عن نتائج جيدة وتمدنا بالزخم. وقد سجلت شركتنا هوامش قياسية في أمريكا الشمالية وهوامش قوية في الصين، الأمر الذي ساهم في إحراز نتائج تؤكد على قوة أرباح الشركة خلال الربع الثاني. ونتوقع استمرار الأداء القوي في هذه الأسواق الرئيسية”.

نظرة عامة على نتائج جنرال موتورز (بالمليار دولار ما عدا قيمة السهم الواحد والنسب)

الربع الثاني 2015

الربع الثاني 2014

الإيرادات

38.2$

39.6$

الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم

1.1$

0.2$

العائدات على السهم

0.67$

0.11$

تأثير البنود الخاصة على عائد السهم

(0.62)$

(0.47)$

سيولة أرباح الأسهم المعدلة

1.29$

0.58$

الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد

2.9$

1.4$

هوامش الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد (٪)

7.5

3.4

السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية

5.1$

3.6$

السيولة النقدية الحرة المعدّلة

3.3$

1.9$

العائدات على رأس المال المستثمر (٪)

23.4

14.7

النتائج بحسب المنطقة

  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الشمالية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 2.8 مليار دولار أميركي، وهوامش أرباح معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب 10.5٪، تضمنت 0.2 مليار لتكاليف إعادة الهيكلة. وهذا بالمقارنة مع 1.4 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2014، تضمنت تأثيراً قيمته 1.0 مليار تكاليف قبل احتساب الضرائب متعلقة بالاستدعاءات.
  • سجّلت جنرال موتورز أوروبا أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.0) مليار دولار أميركي مقارنة مع (0.3) مليار في الربع الثاني من العام 2014، تضمنت 0.2 مليار لتكاليف إعادة الهيكلة.
  • سجّلت عمليات جنرال موتورز الدولية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 0.3 مليار دولار أميركي مقارنة مع 0.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2014. وشملت نتائج دخل حقوق الملكية في الصين 0.5 مليار دولار، التي أسفرت عن 10.2٪ هامش صافي الدخل.
  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الجنوبية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.1) مليار دولار أميركي، مقارنة مع (0.1) مليار دولار في الربع الثاني من العام 2014.
  • سجّلت أرباح شركة جنرال موتورز المالية قبل احتساب الضرائب 0.2 مليار دولار مقارنة مع 0.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2014.

التدفقات والسيولة النقدية والعائدات على رأس المال المستثمر
بلغت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 5.1 مليار دولار خلال الربع الثاني والسيولة النقدية الحرة المعدلة 3.3 مليار دولار مرتفعة من 3.6 مليار دولار و1.9 مليار دولار على التوالي خلال العام الماضي.

وخلال فترة عام تنتهي بتاريخ 21 يوليو، أعادت جنرال موتورز أكثر من 3.1 مليار دولار نقداً للمساهمين من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم من 2.1 مليار دولار وتوزيع الأرباح 1.1 مليار دولار.

وقد أنهت جنرال موتورز الربع المالي بسيولة نقدية إجمالية 34.9 مليار دولار. وبلغت كمية النقد والأوراق المالية 22.8 مليار دولار مقارنة مع 25.2 مليار دولار في نهاية العام 2014.


شركة جنرال موتورز (المدرجة في سوق نيويورك المالي باسم GM وفي سوق تورنتو المالي باسم GMM) وشركاؤها تُنتج السيارات في 30 دولة حول العالم، وتحتل موقعاً ريادياً في أكبر أسواق السيارات وأسرعها نمواً في العالم. وتبيع جنرال موتورز مع الشركات التابعة لها ومشاريع الشركات المشتركة، السيارات من خلال العلامات: شفروليه وكاديلاك وباوجن وبويك وجي إم سي وهولدن وإيسوزو وجيفانغ وأوبل وفكسهول وولينغ. للحصول على المزيد من المعلومات حول الشركة والشركات التابعة لها بما فيها OnStar، الرائدة في مجال السلامة والحماية وخدمات المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.gm.com

وتعمل شركة جنرال موتورز في الشرق الأوسط منذ عشرينات القرن الماضي. وعلامات جنرال موتورز المتوفرة في المنطقة هي كاديلاك، شفروليه، جي إم سي، تدعمها مجموعة متميّزة من الخدمات الموجهة للعملاء. وتباع قطع غيار وأكسسورات سيارات جنرال موتورز تحت العلامتين التجاريتين GM Parts وACDelco. ويغطي المكتب الإقليمي للشركة في دبي عملياتها في كل من البحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان وقطر، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وأفغانستان، والعراق. ويعمل مركز جنرال موتورز الشرق الأوسط لتوزيع قطع الغيار (MEDC) على توفيرها في إفريقيا أيضاً. وللحصول على المزيد من المواد الإعلامية حول جنرال موتورز في الشرق الأوسط، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://media.gmarabia.com

ملاحظة حول التصريحات التوقعية في هذا الخبر:
يتضمن هذا الخبر الصحفي، وتعليقات أعضاء إدارتنا التي يتضمنها، استخدامنا لعبارات “نتوقع”، و”نخطط”، و”نتوقع”، و”ممكن”، و”محتمل”، و”نهدف”، و”نعتقد”، و”نتكهن”، و”ننوي”، و”نواصل”، و”قد”، “وسوف”، و”ربما”، و”ينبغي”، و”يجب” و”نستهدف”، و”مهيأ”، أو تعبيرات مماثلة هدفها تحديد هذه التصريحات التوقعية التي تمثل رأينا الحالي حول أحداث مستقبلية محتملة. ونحن نعتقد بأن هذه الآراء معقولة، ولكن هذه التصريحات ليست ضمانات لأي أحداث أو نتائج المالية، وقد تختلف نتائجنا الفعلية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل الهامة. ويمكن أن تشمل هذه العوامل، على سبيل الذكر لا الحصر، قدرتنا على تحقيق الكفاءة الإنتاجية، وتحقيق تخفيضات في التكاليف نتيجة مبادراتنا لإعادة الهيكلة، والتعديلات العملية، وقدرتنا على مواصلة التحكم بجودة سياراتنا، وتجنب استدعاءات السيارات، وقدرتنا على الحفاظ على مصادر كافية للسيولة والتمويل، وعلى مستوى مناسب من الدين، بما في ذلك النحو المطلوب لتمويل استثماراتنا الكبيرة المخطط لها في مجال التكنولوجيا الجديدة، وقدرة الموردين على تسليم الأجزاء والمكونات والنظم في الوقت المناسب، قدرتنا على تحقيق تطبيقات تكنولوجية ناجحة جديدة في مجال السيارات، وقدرتنا على الاستمرار في استقطاب عملاء جدد، وخاصة لمنتجاتنا الجديدة، والتكاليف والمخاطر المرتبطة بعمليات التقاضي والتحكيم والتحقيقات الحكومية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالاستدعاءات المختلفة، وقدرتنا على التفاوض على اتفاقيات جماعية جديدة ناجحة مع اتحادات عمال السيارت، وتجنب أي توقف مكلف عن العمل. ويقدم التقرير السنوي الأخير شركة جنرال موتورز حول المعيار رقم (10-K) والتقارير الفصلية حول المعيار (10-Q) المعلومات حول هذه العوامل وغيرها، علماً بأننا قد نعدل أو نصدر ملاحق للتقارير المستقبلية التي نرفعها إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات.

جنرال موتورز تعلن عن أداء قوي لعملياتها خلال الربع الثاني من العام الجاري محققة دخل صافي 1.1 مليار دولار وأرباح معدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب 2.9 مليار دولار

| أخبار |
About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>