دانهوانغ، الصين، تغلّب فريق بيجو – توتال المؤلف من السائقين ستيفان بيترهانسيل وسيريل ديبريه على مختلف التحديات المتنوعة بشكل استثنائي التي واجهتهما في “رالي الصين طريق الحرير” الذي تميّز بصعوبته غير المألوفة، وتمكّنا من الوصول إلى خط النهاية حاصدين المركزين الأول والثاني بعدما قطعا 5442 كيلومتراً على متن “بيجو 2008 DKR”.

ويتمتع فريق بيجو – توتال بسجل رياضي حافل في الصين، إذ تمكن في من الفوز بسباقي التحمّل في العامين 2010 و2011 على متن “بيجو 908” واللذين أقيما في زوهاي. وهذا العام، عاد الفريق إلى أكبر سوق للعلامة التجارية لاستلام زمام المبادرة والفوز بتحدٍ من نوع آخر: رالي الصين طريق الحرير. وسوف يضاف هذا الرالي كروس كاونتري إلى سجل بيجو “بيجو سبورت” (Peugeot Sport) الحافل ليس فقط على خلفية الانتصار الذي حققته “بيجو 2008 DKR” فقط، لكن أيضاً نتيجة للفوز المدوّي المزدوج في المركزين الأول والثاني.

وفي طريقهما نحو الفوز بالجائزتين الأول والثانية عند خط النهاية في دونهوانغ، فإن ستيفان بيترهانسيل/جان – بول كوتريت (#181) وسيريل ديسبريس/دافيد كاستيرا (#182)، قد تمكنا من إكمال مسافة 2000 كيلومتر من المنافسات، بالإضافة إلى 3479 كيلومتراً في الأجزاء المرتبطة بهذا الحدث الذي امتد لأسبوعين. وجاء ستيفان بيترهانسيل في صدارة المتنافسين في اليوم الثاني وحافظ على سرعته القوية ليضيف 6 مراحل من الانتصارات الإضافية إلى باكورة نجاحات “بيجو 2008 DKR” في المرحلة الثانية (SS2).

وتزامن فوز “بيجو 2008 DKR” في المرتبتين الأولى والثانية مع أول نتيجة بارزة لسيريل ديبريه على مركبة رباعية الدفع. وفي سعيه نحو تحقيق نتيجة متكاملة، واظب سائق الدراجات السابق على تحقيق التقدم كل يوم وإلى جانبه مساعده في القيادة دافيد كاستيرا. وتُوّج إصرار هذا الثنائي بأول فوز في المرحلة 11 من السباق (SS11). وفي المحصلة، تمكّن السائقان من المساهمة بالفوز المزدوج لفريق بيجو – توتال في السباق الذي امتد لأسبوعين. وتمكّنا من خلال ثباتهما من شق طريقهما إلى المركز الثاني في اليوم الرابع من الرالي، ونجحا بعد ذلك في الدفاع عن موقعهما حتى خط النهاية.

وتميّز مسار الرالي بتنوع بالغ، إذا أنه على الرغم من أن المسار قد اعترضته بعض العراقيل من خلال إلغاء المحطة الثالثة وتغيير الجدول الزمني لإتاحة الوقت أمام المنظمين من أجل التأكد من أن بعض المراحل ظلت ممكنة على الرغم من الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة خلال الرالي.

وشملت لائحة الصعوبات التي اعترضت “رالي الصين طريق الحرير 2015” الطويلة في بض الأحيان، ظهور الكثبان الرملية الضخمة، وقيعان الأنهر والصخور والحجارة والطين. وأخذ طاقما فريق بيجو – توتال كل تلك الأنواع بالاعتبار، وما ساعدهما على طول الطريق هو نموذج “بيجو 2008 DKR”، الذي لا تشوبه أي شائبة. ولم يواجه ستيفان أو سيريل أي مشاكل تقنية كما أن التغييرات التي أدخلت على المواصفات الفنية للسيارة أثبتت جدارتها وقدرتها التنافسية.

واكتسبت “بيجو 2008 DKR” خبرة جديدة بأدائها على الكثبان الرملية والتضاريس الثابتة على حد سواء. وسوف يتم تنفيذ بعض هذه المتطلبات في “بيجو 2008 DKR 16” التي سوف تخوض غمار “رالي داكار 2016” في يناير/كانون الثاني المقبل. وفي الوقت ذاته، فإن فريقي بيجو – توتال قد ذاقا طعم الفوز الرائع في الصين وتبوئهما المركزين الأول والثاني قبل أن يعودا إلى أوربا.

ويقول برونو فامان مدير “بيجو سبورت” في المناسبة “كان الهدف من المجيء إلى الصين اجتياز عدد محدد من الكيلومترات واكتساب المزيد من الخبرة، ولكننا نعود الآن إلى الوطن مع مكافأة إحراز فوزين مزدوجين. أنا فخور جداً بالعمل الذي أنجزه الفريقين، إضافة إلى ما حققه الفريق، سواء كان هنا في الصين أو في “VELIZY”. كل واحد كان يعمل بجد في هذا المشروع منذ أكثر من سنة، وهذه النتيجة جاءت كمكافأة رائعة لقاء جهودهم، على الرغم من أن الهدف الرئيس لنا لا يزال رالي داكار بطبيعة الحال”.

وأضاف “لا يزال هناك الكثير يتعين علينا القيام به، والحدث معقد جداً، ولكن من الجميل جداً أن نضم نتيجة هذا اليوم إلى رصيدنا! فقد قام ستيفان بيترهانسيل وجان – بول كوتريت بأداء متميّز من البداية إلى النهاية. فقد سيطرا على الطليعة عندما دعت الضرورة وبذلا جهوداً ملحوظة. وكان نجاحهما أكيداً، ولم يكن بالصدفة. وفي الوقت نفسه، كان سيريل وديفيد متفوقين بقوة. وهذه أول منافسة يخوضانها معاً، إلا أنهما لم يهدرا الوقت في البحث عن مكاسب شخصية وقد تجانسا مع بعضهما بشكل رائع للغاية. ولم يتقيدا بالتعليمات التي أعطيت لهما وحسب، بل أكثر من ذلك، فقد أحرزا فوزين. إن أعضاء الفريق الأربعة يستحقون التهنئة”.

من جهته قال سيتفان بيترهانسيل “نحن فخورون وسعداء لرفد الجيل الجديد من بيجو 2008 DKR بأول فوز لها في رالي الكروس كاونتري، فإن المرحلة الأخيرة كانت مرهقة للغاية، وخصوصاً الوصول إلى النهاية، وذلك عند سماع كل ضوضاء صغيرة تصدر عن السيارة. وإذا نظرنا إلى الوراء، فإن هذا الرالي العالمي كان طويلاً جداً، وليس صعباً للغاية من حيث المسافة، ولكنه من الممتع جداً على صعيد القيادة مع بعض المناظر الطبيعية المذهلة على الإطلاق، بما في ذلك المنطقة التي تتواجد فيها الكثبان الرملية والبحيرات”.

وتابع “من الناحية الفنية، كنا نأمل بعدم حصول متاعب وهذا ما حصلنا عليه. كل صباح، كنا نعلم أنه يمكننا الثقة بسيارتنا، وبالعمل المدهش الذي يقوم به فريقنا بعد كل مرحلة. وهذا كله جيد بالنسبة لمعنوياتنا. وأسفي الوحيد، هو إلغاء المرحلة الثالثة من السباق (SS3) التي كانت من الممكن أن تتميز بروعتها فوق الكثبان الرملية. وأفضل ذكرياتي من دون شك، سوف تكون المحصلة الأخيرة وتعابير السعادة تعلو وجوه كل فرد في الفريق”.

أما سيريل دييبريه فقال “لا يمكننا أن نكون أكثر سعادة. لم نكن نتوقع نتيجة من هذا القبيل. كانت مسيرة طويلة، مع العديد من أنواع التضاريس المختلفة التي يجب أكتشافها. أدركنا أيضاً أين كنا بحاجة إلى الارتقاء كطاقم، ولدي الإحساس بأنني لم أكن قادراً على الاندفاع بنسبة 100 في المئة أي مرحلة”.

وأضاف “كل يوم على ما يبدو كان هناك شيء يكبحنا للانطلاق من البداية إلى النهاية كما اعتدنا أن نفعل بقوة. لقد أحزرت تقدما مع دافيد، ولو أن ردّات الفعل قادمة، مثل الطريقة التي حللنا فيها كل مرحلة فور انتهائها على سبيل المثال. وعلى غرار ستيفان، أعتقد أنه من المخجل أن نعود إلى نقطة الإنطلاق في المرحلة الثالثة (SS3). لقد كنا سريعي الخطى في المرحلة الثانية (SS2) والتي من المحتمل أن تكون أفضل ذكرياتي لهذا الحدث بقدر ما يتعلق الأمر بالجانب التنافسي. وسمح لنا أيقاع الرالي أيضاً، التقرب من كل فرد والاستفادة القصوى من الأسبوعين كفريق واحد”.

الترتيب النهائي في رالي الصين طريق الحرير 2015
1 – ستيفان بيترهانسيل (فرنسا)/جان – بول كوتريت (فرنسا) بيجو 2008 DKR
2- سيريل ديبريه (فرنسا)/دافيد كاستيرا) بيجو 2008 DKR + 31mn27s
3 – هان ويي (الصين)/ بان هونغ يو (الصين) Haval + 51mn14s
4 – كريستيان لافياي (فرنسا)/ جان – بيير غارسين (فرنسا) Haval +56mn34
5 – لوي كان (الصين)/ لياو (الصين) ميتسوبيتشي باجيرو MPR11 +1h47mn34

“بيجو 2008 DKR” تحصد المركزين الأول والثاني في “رالي الصين طريق” الحرير

| أخبار |
About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>