جلف كونكورس – مستقبل مشرق ينطلق من تقاليد راسخة

مسابقات ’كونكورس دي إليجانس‘ تخلق أجواءً غير مسبوقة من المنافسة

تجسّد مسابقة ’كونكورس دي إليجانس‘ منافسة حقيقية للاحتفاء بالأناقة والتميّز. وتعود جذور هذه الفعاليّة المرموقة والمتخصصة بعالم السيارات الكلاسيكيّة إلى فرنسا خلال القرن الـ17؛ عندما كانت العربات التي تجرّها الخيول تصطف وتُعرض في الحدائق الخضراء المحيطة بالعاصمة الفرنسية باريس خلال فصل الصيف. وتطوّرت هذه الفعالية لتشمل العربات المزوّدة بعجلات هوائيّة، ثم السيارات التي كان يحرص مالكوها من أصحاب الذوق الرفيع على تلميعها وتنظيفها تمهيداً لعرضها أمام لجنة تحكيم تضم أهم الخبراء الباحثين عن سيارة مميزة تجسد معايير الأصالة والأناقة في آن معاً. وعلى مر السنين، حافظت هذه المسابقة على مكانتها العريقة كفعاليّة تقتصر على المدعوين فقط وتقام غالباً في الحدائق الخضراء في القلاع أو القصور الضخمة.

وبالتوازي مع بزوغ المفاهيم التجارية في العصر الحديث، فإن الأحداث الضخمة – مثل فعالية ’كونكورس دي إليجانزا‘ المنعقدة في ’فيل دي إستيت‘ على ضفاف بحيرة كومو في إيطاليا؛ وفعالية ’بيبل بيتش كونكورس‘ في مقاطعة مونتيري بولاية كاليفورنيا- بقيت مفتوحة أمام الجمهور رغم الأسعار الباهظة لتذاكرها، وهو ما يبرهن على أن التفرّد يشكل حجر الأساس في التقاليد العريقة لمعارض الكونكورس عموماً.

جلف كونكورس - مستقبل مشرق ينطلق من تقاليد راسخة

وتعد المسابقة المنعقدة في ’فيل دي إستيت‘ أطول فعاليات الكونكورس المستمرة منذ عام 1929؛ كما استضاف فندق ’بيبل بيتش جولف كلوب‘ هذه الفعالية لأول مرة على مستوى أمريكا الشمالية في عام 1950؛ ولكن أكثر المسابقات تميّزاً هي تلك التي أقيمت في حدائق قلعة وندسور بإنجلترا تحت رعاية كريمة من صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية.

وبدأت مسابقة ’كونكورس دي إليجانزا‘ في قلعة وندسور عام 2012، قبل أن ينتقل مقر استضافتها إلى قصر سانت جيمس عام 2013، ثم قصر هامبتون كورت في عام 2014، ثم المقر الرسمي لجلالة الملكة في اسكتلندا خلال العام الماضي، ولاحقاً في قصر هوليرود هاوس في أدنبرة.

وعادت المسابقة في شهر سبتمبر من هذا العام إلى قلعة وندسور، حيث تولى تنظيمها نفس اللجنة التي ستشرف على الدورة الافتتاحية لمسابقة ومعرض ’جلف كونكورس‘ وهي الفعالية التي ستنعقد في نوفمبر المقبل لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستشكل هذه المسابقة إضافة غنية إلى سلسلة فعاليات الكونكورس، خاصة مع استضافتها وسط المروج الخضراء لفندق ’برج العرب جميرا‘ بين 17-19 نوفمبر.

ويتم بشكل تقليدي تصنيف السيارات المشاركة في المسابقة ضمن فئات متعددة تغطي: الفترة الزمنية لتصنيعها، وأسلوب تصميم الهيكل، والشركة المصنّعة، والعراقة على صعيد المشاركة في سباقات السيارات، وبلد المنشأ. وتخضع السيارات لتقييم لجنة تضم خبراء مخضرمين، بما يشمل غالباً أهم مؤرخي عالم السيارات، وأشهر المصممين والمهندسين المتخصصين بالسيارات، وأهم سائقي السباقات السابقين، إضافة إلى متخصصي الصيانة وأمناء المتاحف.

وتخضع عملية تقييم السيارات إلى معايير صارمة، حيث تتطلّب من أعضاء لجنة التحكيم إيلاء أعلى درجات الاهتمام والتركيز لأدق التفاصيل أثناء معاينة كل سيارة والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات الأصليّة.

وستحتفي دبي هذا العام بفعالية تجسد معايير الأناقة والتقاليد الراسخة منذ أمد طويل، وذلك باستضافتها الدورة الافتتاحيّة لمسابقة ومعرض ’جلف كونكورس‘ في فندق ’برج العرب جميرا‘. ومن المتوقع أن تساهم هذه الفعالية في رسم ملامح جديدة لمنافسات الكونكورس بفضل مشاركة مجموعة متميّزة من السيارات الكلاسيكية، والسيارات الفاخرة والعصرية التي تعزز تجارب السباقات العالمية، فضلاً عن عرض مجموعة من السيارات الكلاسيكية الأكثر قيمة في العالم.

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-1

وسيشهد ’جلف كونكورس‘ مشاركة ما يزيد على 50 سيارة من أكثر السيارات تميّزاً في العالم والتي تشكل إضافةً لا تُقدر بثمن لمجموعة السيارات الكلاسيكية، وذلك بما يشمل سيارات مجموعة من الشركات العالمية مثل ’ماكلارين‘، و’بنتلي‘، و’أستون مارتن‘، و’رولز رويس‘.

ومن خلال عرض أندر وأثمن السيارات الكلاسيكية في العالم ضمن مكان واحد، سترتكز مسابقة ’جلف كونكورس‘ على 3 دعائم أساسية هي: التميز والإرث العريق والأصالة. ومن المتوقع أن تصبح ’جلف كونكورس‘ واحدةً من أكثر فعاليات ’كونكورس دي إليجانس‘ شهرةً في العالم وذلك من خلال استقطاب أثرى جامعي السيارات وخبرائها من المنطقة والعالم.

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-2

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-3

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-4

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-5

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-6

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-7

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-8

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-9

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-10

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-11

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-12

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-13

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-14

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-15

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-16

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-17

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-18

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-19

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-20

gulf-concours-2016-burj-al-arab-dubai-21

the-winner-2016-bentley-gt3-r-best-bespoke-limited-edition

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>