تجربة قيادة صحراوية مع شاحنات رام

قبل فترة وصلتني دعوة من شركة بيكبات رام لتجربة قيادة في ربوع منطقة القدرة الصحراوية في دبي، تجربتنا كانت مع بيكبات ١٢٠٠ و١٥٠٠ من رام، معسكرنا الليلي كان منتجع باب الشمس وصحراء القدرة كانت ملعبنا، يعني تجربة متكاملة من بدايتها.

قبل ما ندخل في تفاصيل التجربة في معلومة كثير من الناس ما بيعرفوها، رام هي جزء منفصل عن دودج، في سنة ٢٠١٠ تم تأسيس شركة تحت مسمى رام تركّس للتركيز على البيكبات، لكن على الرغم من مرور ٧ سنوات، في كثير ناس بيعتبروا رام جزء من دودج، لذا وجب التوضيح يا أعزائي القراء.

البداية كانت مع بيك اب ١٢٠٠ ديزل بلون أحمر جميل، أنا شخصياً سعدت لإني ما سقت بيك اب تجاري من فترة، وجمل ما في الموضوع إن كانت جير عادي. انطلقنا باتجاه بحيرات القدرة، كانت رحلة استكشاف لمواصفات وقدرات البيكبات، لكن في نفس الوقت فرصة للاستمتاع بمنظر الطيور في البحيرة.

تجربة قيادة صحراوية مع شاحنات رام

بيك اب ١٢٠٠ من رام هو بالأساس بيك اب ميتسوبيشي إل٢٠٠، أنا شخصياً بيعجبني تصميم هذا البيك اب، والأهم هو أن بيك اب الرام أرخص، السعر بيبدا من ٥٣٠٠٠ درهم إماراتي وبيصل لغاية ٧٥٠٠٠ درهم، ومتوفر مع كفالة مصنعية لـ ٥ سنوات/١٢٠٠٠٠ كلم.

هذا البيك اب متوفر بكابينة واحدة أو كابينتين، وبإمكانك تشتريه بدفع خلفي أو بدفع رباعي. بخصوص المحركّات في ٣ خيارات؛ ٢،٥ لتر ديزل بقوّة ١٢٦ حصان أو بقوّة ١٣٤ حصان، والخيار الثالث هو ٢،٤ لتر بنزين بقوّة ١٣٠ حصان، وبخصوص علبة التروس فهي جير عادي على جميع المحركّات.

أقصى حمولة لبيكبات ١٢٠٠ بتوصل لغاية ١١٦٥ كلغ وقوّة الجر لغاية ٣ طن.

تجربة قيادة صحراوية مع شاحنات رام

من المواصفات المتوفرة في بيكبات ١٢٠٠ هي الوسائد الهوائية، بريكات إيه بي أس، نوافذ كهربائية ونظام مراقبة ضغط الإطارات، لكن ما بيتوفر مسجّل صوت أو راديو.

بعد الواحات إنطلقنا بإتجاه الكثبان الرملية وبعد إستراحة قصيرة، انتقلت من بيك اب الـ ١٢٠٠ لبيك اب ١٥٠٠، نفس اللون لكن حجم أكبر وقوّة أكثر.

بيكبات ١٥٠٠ بتنتمي لفئة الشاحنات الصغيرة “تركّس”، وهي أكثر من مجرد بيكبات للنقل والقيادة في المناطق الوعرة، الموضوع بتعلّق بأسلوب حياة مختلف، رجولي أكثر، ما في حدود قدّامك، يعني لو كنت رايح عالصحرا أو في منطقة وعرة، البيك اب معاك عالحلو والمر، وإذا رايح المول مع العيلة، البيك اب مريح وعملي مثل أي سيارة عائلية. إذا احتجت تنقل أثاث أو أي أشياء ثقيلة، البيك اب معاك معاك.

الجانب السلبي هو إن كل حد بتعرفوا، وأحياناً ما بتعرفوا، حيطلب منك خدمة لمّا يحتاج لنقلة، لكن الموضوع عادي، إنت قدّها وقدود. بصراحة هذي التجربة أقنعتني بحبي لهذي البيكبات وإن شاء الله حاشتري واحد قريباً.

بيكبات رام ١٥٠٠ متوفرة حالياً بـ ٩ فئات؛ أكسبرس، سبورت، بيغ هورن، لونغ هورن، ليمتد، وفئة ريبيل، بالإضافة للفئات الثلاث القديمة؛ إس تي، إس إل تي وفئة لارامي.

الأسعار بتبدا من ١٠٤٠٠٠ درهم إماراتي وبتصل لغاية ١٩٥٠٠٠ درهم، الأسعار منطقية جداً، يعني بإمكانك تشتري بيك اب رام ١٥٠٠ دبل كابين دفع رباعي بـ ١٥٠٠٠٠ درهم، كل جمال وقوّة البيك اب بهيك سعر. بصراحة السعر منطقي جداً.

تجربة قيادة صحراوية مع شاحنات رام

بخصوص تجربة القيادة، أنا شخصياً استمتعت جداً بالقيادة داخل الصحرا على متن الـ ١٥٠٠، التجربة كانت مريحة والأداء كان ممتاز. محركّات الـ ١٥٠٠ هي بسعة ٥،٧ لتر ٨ أسطوانات على شكل V، وعلبة التروس بـ ٨ سرعات.

المحرك بيولد قوّة ٣٩٥ حصان وعزم دوران ٥٥٦ نيوتن متر، قوّة الجر بتصل لغاية ٤٨٣٠ كلغم والحموّلة بتصل لغاية ٨٢٥ كلغم، الجر والحمولة بتعتمد على فئة البيك اب.

خلال الرحلة تواجد بيك اب رام ريبيل والمصمم للقيادة الصحراوية، هذا البيك اب حيوصل الشرق الأوسط خلال شهر سبتمبر ٢٠١٧، خلي عينكم على هذا البيك اب لإنو شكله رائع وقدراته متميزة.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>