تجربة قيادة فورد موستانج جي تي

من 53 سنة إنطلقت ثورة جديدة في عالم السيارات الرياضة مع إنطلاق فورد موستانج، الفكرة بسيطة؛ تصميم سيارة رياضية أبسط وأرخص من سيارات الـ muscle مفتولة العضلات، والفكرة نجحت والسيارة حققت مبيعات كبيرة جداً. ومع إطلاق الموستانج إنطلقت فئة جديدة للسيارات تحت مسمى “السيارة المهر”، وهو مصطلح ألفه صحفي سيارات اسمه دينيس شاتوك واللي كان يشتغل في مجلة “كار لايف”. لكن لو فكّرنا في المسمى الجديد، أعتقد إنه غير ملائم لسيارة مسميه على اسم خيل الموستانج.

حالياً الموستانج وصلت الجيل السادس، بدايتها كانت قوية مع الجيل الأول واللي كان تصميمه رائع جداً، أنا شخصياً بعتبره من أجمل تصاميم السيارات في التاريخ، وأنا بتمنى أقتني سيارة من هذاك الجيل في يوم من الأيام إن شاء الله.

الجيل الثاني كان تصميمه جميل لكن الجيل الثالث كان سيء جداً، لكن لحسن الحظ الأمور تحسنك مع الجيل الرابع ولا تزال التحسن متواصل.

الجيل الحالي يعتبر الأكثر انسيابية في تاريخ السيارة، فورد اشتغلت على تصميم السيارة والتكنولوجيا المستخدمة لتحسين ثبات السيارة وتخفيض استهلاك الوقود، وبالطبع تقليل مقاومة الهواء.

الموستانج الموجودة معنا في تجربة القيادة اليوم عليها موتور 8 أسطوانات V8 بسعة 5 لتر، القوة 421 حصان وعزم الدوران 530 نيوتن متر، والأسعار بتبدا من 185,000 درهم، ولما تاخذ الموتور والأداء والمواصفات والتصميم الخارجي، السيارة سعرها ممتاز.

التصميم الخارجي جميل جداً، واللي خلاه أجمل هو اللون الأصفر مع الجنطات السود، شكل السيارة رائع جداً. لكن للأسف تصميم المقصورة الداخلية سيء جداً، المساحة في الأمام ما عليها كلام والمقاعد مريحة، والسيارة عليها مجموعة من المواصفات، لكن التصميم الداخلي قبيح، طبعاً التصميم دايماً يعتمد على الذوق الشخصي.

من المواصفات في هاي السيارة هي فتح الأبواب والتشغيل بدون مفتاح، كاميرا رؤية خلفية وحساسات لصف السيارة، متوفر في السيارة شاشة لمس، لكنها قديمة شوي٫ وفي عندك شاشة صغيرة في منطقة العدادات واللي محتاجة لبعض التطوير، نظام الصوت جيد وبإمكانك تشغّل الموسيقى من أكثر من مصدر مثل البلوتوث والـ USB

بخصوص أنظمة الأمان، السيارة مزودة بنظاك تحذير من التصادم، السيارة بتنبهك في حال شعرت باحتمالية تصادم مع السيارة اللي قدامك، حتسمع صوت وتشوف إضاءة واضحة جداً على الزجاج الأمامي، بصراحة أنا خفت أول مرة شفتها وانتبهت قدامي، وطبعاً هذا هو المطلوب. ومن الأنظمة المتوفرة نظام مراقبة النقطة العميا، نظام التحكم بالسرعة التفاعلي، ونظام مراقبة السيارات عند الرجوع من حالة الإصطفاف.

أداء السيارة أعجبني جداً، كل المطلوب منك هو إنك تدعس بنزين واترك الباقي للموستانج، ظنك ما حيخيب. في 3 أنظمة قيادة، رياضي٬ رياضي+ ونظام حلبات السباق.

نظام الحلبات هو أجمل نظام، وبيوفرك عدد من الخصائص:

  1. نظام مراقبة التسارع والتباطؤ
  2. نظام لاحتساب الوقت اللازم لتحقيق تسارع معين
  3. نظام لاحتساب الوقت اللازم لإتمام جولة حول حلبة السباق
  4. نظام لاحتساب الوقت والمسافة للتوقف
  5. نظام لإغلاق المكابح الأمامية لتحمية الإطارات الخلفية والتشحيط

نظام التحكم بالإنطلاق متوفر مع السيارات المزودة بعلبة تروس عادية

الموستانج سيارة رائعة، أدائها قوي وشكلها الخارجي جميل جداً، ولما تاخذ المواصفات بعين الاعتبار، سعرها ممتاز جداً، العقبة الوحيدة هي التصميم الداخلي، عدا عن خيك، السيارة ممتازة جداً.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>