كيف بدأت دومينوز ®Domino’s وفورد الأبحاث الاستهلاكية لتوصيل البيتزا باستخدام المركبات الذاتية القيادة

– دومينوز وفورد تنويان إطلاق أول مشروع أبحاث لتوصيل البيتزا باستخدام المركبات الذاتية القيادة
– التعاون سيقيّم ردة فعل العملاء حيال التفاعل مع المركبات الذاتية القيادة والدور الذي قد تؤدّيه في مستقبل توصيل الطعام
– العملاء سيتمكّنون من تتبّع مركبة التوصيل بواسطة نظام GPS ويتم تحذيرهم بواسطة رسالة نصّية عندما يصل طعامهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة. 30 أغسطس 2017 – تقوم دومينوز بيتزا، الشركة الرائدة في توصيل البيتزا وفورد بإطلاق مشروع تعاون هو الأول من نوعه في القطاع لفهم الدور الذي بإمكان المركبات الذاتية القيادة تأديته في توصيل البيتزا.

حيث سيقوم باحثون من كلتا الشركتين خلال الاختبارات، بالتحقيق في ردود فعل العملاء حيال التفاعل مع مركبة ذاتية القيادة في اطار تجربة التوصيل. وتعدّ هذه الأبحاث مهمة إذ تبدأ كلتا الشركتين في معاينة وفهم وجهات نظر العملاء بشأن مستقبل توصيل الطعام بواسطة السيارات الذاتية القيادة.

وفي هذا الصدد، قال باتريك دويل رئيس دومينوز ومديرها التنفيذي الأعلى: “بصفتنا خبراء في التوصيل، كنا نراقب تطوّر المركبات الذاتية القيادة باهتمام شديد إذ نعتقد أنّ قطاع النقل يختبر تغييراً جذرياً. ونحن نفتخر بكوننا روّاداً في التكنولوجيا ونتوق إلى المساعدة في ريادة الأبحاث حول كيف يمكن للمركبات الذاتية القيادة أن تؤدّي دوراً في مستقبل توصيل البيتزا. إنها الخطوة الأولى في منهج مستمر من الاختبارات التي ننوي إنجازها مع فورد.”

فيما تبني فورد أعمالها التي ترتكز على المركبات الذاتية القيادة، سيكون من الحيوي إجراء الأبحاث مع شركات مثل دومينوز للحرص على تطبيق التكنولوجيا بطرق تعزّز تجربة العملاء. وإذ تخطّط فورد لبدء إنتاج المركبات الذاتية القيادة عام 2021، فإنها تتّخذ خطوات لتصميم أعمال تلبّي احتياجات الشركات الشريكة وعملائها.

وقال شريف مراكبي، نائب رئيس قسم المركبات الكهربائية والذاتية القيادة لدى فورد: “فيما نعمّق فهمنا لفرص الأعمال التي تتيحها المركبات الذاتية القيادة لدعم نقل الناس والسلع، يسرّنا انضمام دومينوز إلينا في هذا الجزء المهم من منهج التطوير. وتشاركنا دومينوز، بصفتها شركة تركّز على تجربة العملاء، رؤيتنا لمستقبل يرتكز على المركبات الذكية في بيئة ذكية تحسّن حياة الناس.”

وسيتمّ اختيار، خلال الأسابيع المقبلة، بعض عملاء دومينوز عشوائياً في منطقة آن آربور (في ميشيغان) ليحظوا بفرصة استلام طلبياتهم من مركبة فورد فيوجن هايبريد الذاتية القيادة المعدّة للأبحاث، التي سيقودها يدوياً أحد مهندسي السلامة لدى فورد وعلى متنها باحثون. سيتمكن العملاء الذين يوافقون على المشاركة من تتبّع مركبة التوصيل عبر نظام GPS باستخدام إصدار محسّن عن نظام التتبّع الخاص بدومينوز ®Domino’s Tracker. كما سيستلمون رسائل نصّية مع اقتراب المركبة الذاتية القيادة لإرشادهم حول كيفية استلام البيتزا التي طلبوها باستخدام رمز فريد لفتح حيّز دومينوز للتسخين بالموجات الحرارية ™Domino’s Heatwave Compartment داخل المركبة.

وقال راسل وينر، رئيس دومينوز في الولايات المتحدة الأميركية: “يهمّنا أن نعرف ما رأي الناس في هذا النوع من التوصيل. وتتمحور معظم أسئلتنا حول آخر 50 قدماً من تجربة التوصيل. على سبيل المثال، ماذا ستكون ردّة فعل العملاء حيال الخروج لإحضار طعامهم؟ وعلينا الحرص على أن تكون واجهة التفاعل واضحة وبسيطة. وعلينا أن نفهم ما إذا كانت تجربة العملاء تختلف إذا كانت السيارة مركونة في ممرّ المنزل أو قرب حافة الطريق. تركّز كل أبحاث الاختبارات التي نجريها على هدفنا بجعل عمليات التوصيل بالسيارات الذاتية القيادة سلسة ومراعية لاحتياجات العمل قدر الإمكان.”

ويذكر بانه قد صنعت شركة روش Roush Enterprises الطراز الاختباري من مستوعب البيتزا داخل السيارة، وهو حيّز دومينوز للتسخين بالموجات الحرارية، بناءً على تجربة عملها مع دومينوز على مركبة ®DXP للتوصيل عام 2015. ولقد أنهت فورد ودومينوز الاختبارات التمهيدية لمنهج التوصيل باستخدام المركبة في نمط القيادة الذاتية في Mcity، وهي منشأة محاكاة للبيئة المدينيّة في حرم جامعة ميشيغان. كما كانت مدينة آن آربور داعمة لمنهج الاختبارات.

نبذة عن دومينوز بيتزا ®Domino’s Pizza
تم تأسيس دومينوز بيتزا عام 1960 لتصبح الشركة المعروفة الرائدة عالمياً في توصيل البيتزا مع أعمال بارزة في مجال البيتزا المعدّة للأكل خارج المطعم. إنها من أبرز ماركات المطاعم العامة في العالم وتضم أكثر من 14200 متجر في أكثر من 85 بلداً. بلغت مبيعات دومينوز العالمية بالتجزئة ما يقارب 10.9 مليار دولار عام 2016، مع أكثر من 5.3 مليار دولار في الولايات المتحدة الأميركية وأكثر من 5.5 مليار دولار دولياً. في الربع الثاني من 2017، حققت دومينوز مبيعات عالمية بالتجزئة تخطت 2.7 مليار دولار، مع أكثر من 1.3 مليار دولار في الولايات المتحدة الأميركية وما يقارب 1.4 مليار دولار دولياً. يتألّف نظامها من مالكي امتيازات مستقلّين شكّلوا أكثر من 97 في المئة من متاجر دومينوز ابتداءً من الربع الثاني من 2017. وقد ساهم التركيز على الابتكار التكنولوجي في مساعدة دومينوز على تحقيق أرباح قُدّرت بـ 5.6 مليار دولار من المبيعات الرقمية العالمية عام 2016 وقد أنتجت عدة منصات طلبيات مبتكرة، بما فيها غوغل هوم، وفيسبوك ميسنجر، وآبل واتش، وأمازون إيكو، وتويتر، والرسائل النصّية باستخدام إيموجي البيتزا. وفي أواخر 2015، أعلنت دومينوز عن تصميم وإطلاق مركبة ®DXP المخصّصة لتوصيل البيتزا، بالإضافة إلى مكافآت ™Piece of the Pie Rewards وهي أول برنامج رقمي لديها لولاء العملاء.

نبذة عن شركة فورد موتور كومباني:
فورد موتور كومباني هي شركة عالمية تتخذ من مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأمريكية مقراً لها. وتقوم الشركة بأعمال التصميم، والتصنيع، والتسويق، وتوفير الخدمات لمجموعة فورد الكاملة من السيارات، والشاحنات، والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والسيارات الكهربائية، إضافة إلى سيارات لينكون الفاخرة. كما تقدم الشركة خدمات مالية من خلال شركة فورد موتور كريديت، وتواصل تعزيز مكانتها الرائدة في فئة السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة وحلول النقل. ويوجد لدى فورد نحو 203,000 موظف في كافة أرجاء العالم. لمزيد من المعلومات حول فورد ومنتجاتها وشركة فورد موتور كريديت، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.corporate.ford.com.


أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، فيعود تاريخ فورد فيها إلى حوالى 60 عاماً. ويعمل وكلاء فورد المحليون في المنطقة من خلال أكثر من 155 منشأة ومركزاً للسيارات في المنطقة وهم يوظّفون ما يزيد عن سبعة آلاف موظف، معظمهم من المواطنين العرب. لمزيد من المعلومات حول فورد الشرق الأوسط يرجى زيارة الموقع www.me.ford.com.


كما تعتبر شركة فورد الشرق الأوسط من الشركات الرائدة في مجال المواطنة المؤسسية في المنطقة من خلال ثلاثة برامج قائمة حالياً وهي: برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” وحملة “محاربات بروح وردية” للتوعية بمرض سرطان الثدي، وبرنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة.

كيف بدأت دومينوز ®Domino’s وفورد الأبحاث الاستهلاكية لتوصيل البيتزا باستخدام المركبات الذاتية القيادة

| أخبار |
About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>