أكورد 2018 الجديدة

أكورد 2018 هي الجيل العاشر من سيارات السيدان متوسطة الحجم والأفضل مبيعاً بشكل متواصل تنتجها هوندا. في تصميم جديد بالكامل، تمتاز أكورد الجديدة ببنائها على منصة جديدة مع وقفة أكثر انخفاضاً وأعرض، هيكل ببنية من قطعة واحدة أخف وزناً وأكثر صلابة، إلى جانب شاسيه أكثر تطوّراً وأخف وزناً، محرّكين جديدين ومتطوّرين يتضمنان تقنية الشحن بالتيربو التي تُستخدم لأول مرّة في أكورد، وبناقل حركة أتوماتيكي جديد لعشر سرعات.

في إعادة ابتكار الجيل العاشر من أكورد، سعى المصممون والمهندسون في هوندا إلى التعبير عن “ثقة مطلقة” في كل واحد من عناصر التصميم والأداء. وبالارتكاز على طابع أكورد الصلب – جودتها المذهلة، كفاءتها في الاقتصاد باستهلاك الوقود، شكلها وديناميكياتها في القيادة – عملوا على الارتقاء بالجيل العاشر من أكورد إلى مستوى جديد لجاذبيتها العاطفية وجودتها المميزة. أما الثمرة فهي أكورد تتحدّى التوجه العام لمكانتها كسيارة سيدان متوسطة الحجم، لتوفر أداءً أعلى و رفاهية وجاذبية، إلى جانب مقصورة أكثر رحابة ورقيّاً وأحدث جيل من تقنيات هوندا المتطوّرة للسلامة ومساعدة السائق.

باختصار، إنها أكورد الأكثر تميّزاً على الإطلاق في تصميمها، فخامتها ومتعة قيادتها.

ما الجديد؟

في أكورد، كل شيء تقريباً هو جديد وأعيدت هندسته بشكل جوهري. أما التقنيات والمزايا الهندسية الرئيسية الجديدة في إعادة تصميم الجيل العاشر من أكورد فهي كالتالي:

الهيكل

  • 29 في المئة من الفولاذ عالي الصلابة، النسبة الأعلى على الإطلاق لهوندا يتم إنتاجها على نطاق واسع
  • بنية بتقنية الهندسة المتوافقة (ACEÔ) للقسم الأمامي من الهيكل مع تصميم متوافق مع قوّة الصدمات
  • لحام بالليزر للسقف
  • تقنية مناطق للاصطدامات الخلفية مع تقنية مناطق غير قاسية
  • أول استخدام لمواد لاصقة هيكلية في أكورد
  • أول تطبيق لرذاذ رغوي عازل للصوت في أكورد
  • أكثر خفة (10 كلغ، لوزن الهيكل)، وأكثر صلابة (+24 في المئة لصلابة الالتواء، +32 في المئة لصلابة الانحناء)

الشاسيه

  • نظام تعليق أمامي من ألمنيوم مكثف مع هيكل سفلي جديد من الألمنيوم فائق الصلابة وفولاذ
  • نظام تعليق خلفي متعدد الوصلات مع هيكل سفلي عائم
  • وضعيتان لنظام القيادة (موديلات Sport)
  • عجلة قيادة كهربائية مع جريدة مسننة مزدوجة ونسب متغيّرة إلكترونياً
  • نظام الدعم الإلكتروني لقوة الفرامل (EBB)
  • فرامل يد كهربائية (EPB) مع وظيفة تثبيت الفرامل
  • شاسيه أخف وزناً بنسبة ستة في المئة (ما عدا الإطارات والعجلات)
  • ثلاثة تصاميم جديدة للعجلات من الألمنيوم (17 و18 بوصة)

المحرّك

  • محرّك VTEC سعة 1.5 ليتر بحقن مباشر وشحن بالتيربو مع تحكّم بتوقيت متغيّر (VTC مزدوج)
  • يتوفّر محرّك VTEC سعة 2.0 ليتر بحقن مباشر وشحن بالتيربو مع VTC مزدوج
  • يتوفّر ناقل حركة أوتوماتيكي لـ 10 سرعات

الاتصال وتقتنيات مساعدة السائق

  • نظام الإستشعار من هوندا
  • يتوفر شاشة عرض للنظام الصوتي قياس 8 بوصة (موديل EX وأعلى)
  • يتوفر شاشة عرض على الزجاج الأمامي قياس 6 بوصة (موديل 0T Sport)

المزايا والتصميم

في عمليّة إعادة تصوّر أكورد، أرسى أولاً المصممون استراتيجية أساسية للمزايا. مع الثبات على فلسفة “المساحة الأكبر للركاب و المساحة الأقل للمحرك (MM)” في التصميم التي تتميّز بها جميع تصاميم هوندا، قلّص فريق العمل حجم أكورد في حين زادوا من رحابة مساحتها الداخليّة، وفي نفس الوقت ابتكروا نسباً أرقى ووقفة ورياضية أكثر. شكل الانتقال إلى محركات مع 4 أسطوانات في كل الفئات عاملاً أساسياً في هذه المقاربة، مما سمح بحجرة أقصر للمحرّك وفي الوقت ذاته بوزن أقل وتحسين للأداء الديناميكي.

تتمتع أكورد بقاعدة عجلات أطول (+55 مم)، ارتفاع إجمالي أكثر انخفاضاً (-15 مم)، هيكل أعرض (+10 مم) وطول إجمالي أقصر (-15 مم). وتكتمل الوقفة والنسب الجديدة في جيل أكورد الجديد مع زجاج جانبي خلفي موجود في مكان أبعد على الهيكل. أما التأثير المشترك لهذه التغييرات فهو إطلالة أكثر رقيّاً، تُبرزها مسافة أقصر بين العجلات ومقدّمة ومؤخرة السيارة، واجهة أمامية جريئة، غطاء محرك طويل ومنخفض، ونقل مركز الثقل بصرياً أقرب إلى العجلات الخلفية.

بالنظر إليها من الأمام، ينحني أيضاً الزجاج الجانبي الخلفي بحدّة أعلى من أعمدة النوافذ إلى السقف، ليسلّط الضوء أكثر على الهيكل العريض والأكثر انخفاضاً، في حين تم تحريك المقاعد في المقصورة إلى الداخل قليلاً، مما يساهم في تحسين المساحة المخصصة للجوانب، الأكتاف والرأس مع تعزيز حرية حركة الركاب. وبالإضافة إلى ذلك، سمحت قاعدة العجلات الأطول للمصممين بتحريك مقاعد الصف الثاني إلى الخلف بشكل ملحوظ، مما وفّر لأكورد 48 مم إضافية لمساحة الأقدام في الخلف. كذلك، ازداد الحجم الإجمالي للمساحة المخصصة للركاب بمقدار 70 لتر (موديل LX)، أما مساحة صندوق الأمتعة فهي 473 لتر في جميع الموديلات والفئات بزيادة 25 لتر في الموديلين 1.5 لتر و 2.0 لتر.

تكمل تفاصيل خارجية أنيقة وعصرية التصميم الجديد الأكثر ديناميكية لأكورد. يتم تسليط الضوء على الواجهة الأمامية الجريئة والقائمة بشكل عمودي من خلال الأجنحة المميّزة من هوندا للشبك الأمامي من الكروم والمثبّتة فوق فتحة رئيسية واسعة لدخول الهواء وتحيط بها 9 أضواء أمامية نوع LED بالكامل وأضواء للضباب نوع LED. يمتاز وسط غطاء المحرك المتقن بالمزيد من الارتفاع في وسطه وبجرأة أكبر، كما تعزز جوانب الهيكل المنحوتة بعمق الطول البصري والقوة للجزء السفلي من الهيكل.

تُعطي عملية لحام جديدة بالليزر والنحاس التي تجمع السقف مع جوانب الهيكل مظهراً خارجياً راقيّاً من دون الحاجة إلى عازل بلاستيكي فوق قنوات المطر. أما الإطلالة الخلفية المنخفضة والعريضة بصورة مشابهة فلقد تم إنهاء العمل عليها مع جناح هوائي مسحوب إلى الأعلى نوع decklid، أنبوب من الأضواء نوع LED لمجموعة الأضواء الخلفية ومخرج مزدوج للعادم.

المحرّك

يتبع جيل أكورد 2018 العاشر مقاربة جديدة بالكامل في الأداء مع محرّكين VTEC® من 4 أسطوانات بحقن مباشر وشحن بالتيربو جديدين، مع تحكّم بتوقيت متغيّر (VTC مزدوج) – محرك سعة 1.5 ليتر مع 16 صمّاماً و4 أسطوانات بخط مستقيم ومحرك DOHC سعة 2.0 ليتر مع 16 صمّاماً و4 أسطوانات بخط مستقيم.

يتمتع كِلا المحرّكين الجديدين بشحن بالتيربو، ويولّدان أعلى مستوى للعزم عند سلسلة واسعة من السرعات المتدنيّة لدوران المحرك، كما يوفّران قوة سلسة وخالية من التأخير تقريباً لاستجابة في خنق الوقود وإنتاج قوة استثنائيين في جميع ظروف القيادة.

يرافق المحرك سعة 1.5 لتر مع شحن بالتيربو ناقل حركة أوتوماتيكي بتغيير متواصل (CVT) من هوندا مع تحكّم G-Shift. ويرافق المحرك الجديد سعة 2.0 لتر مع شحن بالتيربو، الذي يشترك بأشياء كثيرة مع محرك سيفيك Type-R 2017، ناقل حركة أوتوماتيكي لـ 10 سرعات عالي السلاسة والاستجابة من تصميم هوندا، وهو الأول من نوعه لسيارة مع دفع أمامي.

كذلك، يستفيد ناقلا الحركة الأوتوماتيكيان الجديدان من عزم الدوران المتوفر في حين يرتقيان إلى أقصى حدّ بالهدوء والكفاءة خلال القيادة على الطرقات السريعة. يمتاز ناقل الحركة CVT الذي أُعيد تصميمه بنسب تغيير أقل بـ 11 في المئة بالمقارنة مع نسخة الجيل السابق ليقدّم انطلاقاً أكثر قوّة، في حين جاء ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد لـ 10 سرعات بوزن أخف بـ 9 كلغ، مع نسبة أقل بـ 43 في المئة عند السرعة الأولى وأطول بـ 17 في المئة عند السرعة الأعلى بالمقارنة مع نسخة ناقل الحركة الأوتوماتيكي لـ 6 سرعات في جيل أكورد السابق.

محرك سعة 1.5 ليتر مع شحن بالتيربو و4 أسطوانات بخط مستقيم

يمثّل محرّك DOHC الجديد سعة 1.5 ليتر في أكورد عملية تطوير أخرى للمحرك الذي تم تقديمه لأول مرة في سيفيك 2016 مع حقن مباشر، تيربو بقصور ذاتي (inertia) منخفض ولفّة أحادية مع بوّابة كهربائية للتحكم بالضغط وناقل حركة بتغيير متواصل (CVT مزدوج). يولّد المحرك مع شحن بالتيربو قوّة وعزماً أعلى من قبل.

كذلك، يتم جزئياً زيادة القوّة المُولَّدة من خلال شعب متعددة “4 – في – 2” للعادم الذي يحسّن انسيابية مرور غاز العادم إلى التيربو (انظر أدناه). تبلغ القوّة القصوى 148 كيلواط (198 حصان) عند 5500 دورة في الدقيقة مع 260 نيوتن-متر للعزم من 1600 إلى 5000 دورة في الدقيقة، بالمقارنة مع 141 كيلواط (189 حصان) عند 6400 دورة في الدقيقة و247 نيوتن-متر للعزم عند 3900 دورة في الدقيقة في محرّك أكورد السابق سعة 2.4 ليتر مع سحب طبيعي.

محرك سعة 2.0 ليتر مع شحن بالتيربو و4 أسطوانات بخط مستقيم

بتجميعه في مصنع هوندا في “آنّا” (Anna)، أوهايو، باستخدام قطع من مصادر محليّة وعالمية، يشترك محرّك أكورد DOHC سعة 2.0 ليتر بأشياء كثيرة مع محرك سيفيك Type-R 2017 الرياضة كما يمتاز بأعلى عزم على الإطلاق يتم تقديمه في أكورد. بالمقارنة مع المحرك سعة 2.0 ليتر مع شحن بالتيربو في سيفيك Type-R، يستخدم محرك أكورد سعة 2.0 ليتر شاحن تيربو مع توربين أصغر وقصور ذاتي (inertia) منخفض لاستجابة أفضل في الدفع عند سرعة دوران منخفضة للمحرك. ومع 20.8 رطل بالبوصة المربّعة (PSI) لقوة الدفع، تبلغ القوة القصوى لمحرك أكورد 184 كيلواط (247 حصان) عند 6500 دورة في الدقيقة مع 370 نيوتن-متر للعزم من 1500 إلى 3500 دورة في الدقيقة.

مع توفر أقصى عزم عند سرعات دوران منخفضة، يتعزز كلٌّ من الاستجابة والتسارع بشكل ملحوظ. كذلك، يوفر المحرك سعة 2.0 ليتر مع شحن بالتيربو نطاقاً أوسع بكثير لإنتاج الطاقة، متمتّعاً بمزايا العزم لمحرك V6، الذي يمتدّ بالكامل على مدى نطاق التشغيل بين 1200 و4800 دورة في الدقيقة – نطاق سرعات الدوران للمحرك المستخدمة أكثر من غيرها عادة.

ناقل حركة بتغيير متواصل (CVT)

تقدم أكورد بمحرك سعة 1.5 ليتر استجابة وكفاءة ناقل الحركة بتغيير متواصل (CVT). ويمتاز ناقل الحركة بتغيير متواصل (CVT) بنسبة سلسة ومتوقّعة لنقل السرعة مع تسارع ممتاز ومتوافق مع سرعات الدوران المنخفضة للمحرك خلال القيادة. ويؤدي النطاق الواسع لنسب التغيير إلى أداء قوي في التسارع الذي يترافق مع سرعات الدوران المنخفضة للمحرك خلال السرعات العالية على الطرقات. كذلك، يتمتع ناقل الحركة CVT الذي أُعيد تصميمه بنسب تغيير أقل بـ 11 في المئة بالمقارنة مع نسخة الجيل السابق ليقدّم أداءً أقوى عند الانطلاق.

ناقل حركة أتوماتيكي لعشر سرعات (10AT)

تتوفر موديلات أكورد بمحرك سعة 2.0 ليتر مع ناقل حركة أتوماتيكي لعشر سرعات (10AT) جديد من تطوير هوندا، وهو الأول من نوعه في فئة أكورد. بهندسته للتمتع بكفاءة عالية مع قصور ذاتي داخلي منخفض ونطاق واسع بشكل استثنائي لنسب التغيير، يرتقي ناقل الحركة الأتوماتيكي لعشر سرعات (10AT) إلى أقصى مستوى بالكفاءة والاقتصاد في استهلاك الوقود. وبالمقارنة مع نسخة ناقل الحركة الأوتوماتيكي لـ 6 سرعات السابق، يأتي ناقل حركة أتوماتيكي لعشر سرعات (10AT) أخف بـ 9 كلغ، كما يمتاز بنطاق أوسع بـ 68 في المئة لنسبة تغيير السرعات مع نسبة أقل بـ 43 في المئة عند السرعة الأولى وأطول بـ 17 في المئة عند السرعة الأعلى.

تم تصميم ناقل الحركة 10AT ليكون مدمجاً وخفيف الوزن، ويمتاز بأطقم من أربعة تروس كوكبية تعمل مع بعضها لتوفر نسبة واسعة استثنائية تبلغ 10.139:1 بالمقارنة مع 6.041:1 في وحدة جيل أكورد السابق من 6 سرعات. كذلك، يمتاز ناقل الحركة لـ 10 سرعات بأداء في الانتقال إلى سرعة أعلى أو أدنى أسرع بكثير من جيل ناقل الحركة لـ 6 سرعات السابق. ولاستجابة أعلى، يستطيع ناقل الحركة لـ 10 سرعات الانتقال مباشرة إلى 4 سرعات أدنى: من العاشرة إلى السادسة، أو من السابعة إلى الثالثة.

للاستفادة إلى أقصى حد من كفاءة الوقود وتخفيض الضجيج الداخلي إلى أدنى حد، جاءت السرعة العاشرة في ناقل الحركة طويلة بشكل استثنائي، ما أثمر عن سرعة دوران أكثر هدوءاً وسلاسة للمحرك خلال القيادة.

زر لاختيار السرعة بنظام Shift-By-Wire

تم في أكورد 2018 مع ناقل الحركة الأتوماتيكي لعشر سرعات، استبدال المقبض التقليدي لمبدّل السرعات بزر لاختيار السرعة إلكتروني بالكامل بنظام shift-by-wire. أصبحت عملية اختيار Park، Neutral وDrive تتم بكبسة زر. أما اختيار السرعة الخلفية فيتم بسحب زرٍ مخصص. تشير أضواء المؤشرات الموجودة على الأزرار أو بالقرب منها إلى الوضعية التي تم اختيارها. كميزة أمان إضافية، وعند توقّف السيارة وهي في وضعية Drive أو Reverse، سيقوم النظام تلقائياً بالانتقال إلى وضعية Park في الحالة التي لا يكون فيها حزام أمان السائق مربوطاً وبابه مفتوحاً. يسمح نظام مبدّل السرعات على عجلة القيادة للسائق أن يتمتع بتحكم يدوي كامل في اختيار تبديل السرعة.

الهيكل والتصميم الخارجي

في عمليّة تطويرها لتصبح سيارة سيدان أكثر فخامة، رقيّاً وجاذبية، يعتمد الجيل العاشر من أكورد الجديدة كلياً على هيكل أقوى، أخف وزناً وأكثر صلابة بشكل ملحوظ. تُبرز فيها النِسب الخارجية الأعرض والأكثر انخفاضاً وقفةً فخمة ورياضيّة أكثر، تعززها قاعدة عجلات أطول ومسافة أعرض بين العجلات (انظر الشاسيه)، إضاءة خارجية متطوّرة نوع LED (من ضمنها الأضواء الأمامية نوع LED وأضواء الضباب) وتشطيبات لامعة وفاخرة. أما اختيارات العجلات من الألمنيوم الجديدة قياس 17 بوصة و 18 بوصة (ثلاثة تصاميم للعجلات في المجموع)، فتساهم جميعها في تقديم سيارة سيدان مع طابع واثق وشاب ورياضي أكثر.

تم في الجيل القادم من أكورد استخدام الفولاذ عالي الصلابة الفائق القوة أكثر بمرتين (29 في المائة) من جيل أكورد سيدان السابق – إلى جانب أول استخدام لمواد لاصقة هيكلية في هذا الموديل – من أجل زيادة إجمالي صلابة الالتواء بنسبة 24 في المئة، صلابة الانحناء بنسبة 32 في المئة، وصلابة التواء الأرضية بنسبة 12 في المئة. من شأن هذا الأمر أن يساهم في تحسين جميع جوانب الأداء الديناميكي للسيارة. أما الإجراءات المضادة للضجيج، الارتجاجات والقساوة (NVH)، بما في ذلك التطبيق الأول والرائد لرذاذ رغوي عازل للصوت في سيدان، فتجعل من أكورد 2018 الموديل الأعلى هدوءاً، راحة وكفاءة من أكورد.

التصميم الخارجي

أنيقة وراقية، واثقة ومتميّزة، شبابية ورياضية – يرتقي تصميم الجيل العاشر من أكورد بالجاذبية العاطفية والملهمة لأكورد. بتصميمها لكي تميّز نفسها عن منافسيها كسيّارة من “فئة أعلى”، تتمتع أكورد الجديدة بوقفة أعرض، خط سقف أكثر انخفاضاً وغطاء للمحرّك أطول وأكثر انخفاضاً بشكل كبير لتحقيق ديناميات أفضل، مقصورة أعلى راحة، وحضور أكثر روعة. وباعتماد مسافة أقصر من قبل بين العجلات ومقدّمة ومؤخرة السيارة، يبدو تصميم الواجهة الأمامية بامتياز من هوندا، مع أجنحة الشبك الأمامي من الكروم وأضواء أمامية انسيابية على شكل أجنحة (نوع LED للضوئين المرتفع والمنخفض في موديل 2.0 Sport)، وفتحة جريئة لدخول الهواء تعطي مظهراً يعبّر عن القوّة. تضفي خطوط غطاء المحرّك الجريئة إطلالة رياضية لواجهة أكورد الأمامية، في حين تم دفع العمودين الأنحف للزجاج الأمامي إلى الخلف في الهيكل (ونسبياً إلى السائق في وضعية القيادة) من أجل تحسين الرؤية الخارجية للسائق بمعدّل 7.9 درجة مقارنة بأكورد سيدان السابقة.

تتميّز الجوانب الرياضية للهيكل بأقواس قويّة للعجلات، خطوط ملفتة للنظر تعطي شخصية تمتد من الأمام إلى الخلف على طول الحد الفاصل بين زجاج النوافذ وجوانب الأبواب (beltline)، أسطح عميقة للأبواب تجذب إليها الضوء بالكامل، وعتبات سفلية قويّة وانسيابية توحي بشكل صلب في قاعدة الهيكل.

مع قاعدة العجلات الجديدة والأطول لأكورد، أصبحت المقصورة الأرحب أكثر انسيابية من قبل، مع قسم خلفي أكثر دقّة بما في ذلك نوافذ في الربع الأخير أكثر طولاً وأناقة. تساهم هذه النوافذ في تشكيل مقصورة مع “6 نوافذ للضوء” تعطي طابعاً من الخفّة، رؤية أوسع وذوقاً رياضياً إلى أكورد الجديدة، في حين يضفي تشطيب لشريط لامع ينساب من الأمام إلى الخلف فوق النوافذ مظهراً مسحوباً إلى الخلف.

في الخلف، تبدو الواجهة بتشطيبها المصقول في تصميم رياضيّ وعالي الحيوية مشابه تماماً للواجهة الأمامية، مع مسافة بين العجلات أعرض بقليل من تلك الموجودة في الجيل السابق من أكورد. هنا، يساعد جناح هوائي نوع decklid بتصميم خاص وحاد الهواء على الانفصال بسلاسة عن الهيكل، في حين يعطي التشطيب اللامع (بما في ذلك مخرج مزدوج ولامع للعادم في الموديلين Sport و2.0 Sport على حد سواء) إطلالة أعلى رقيّاً، كما يعطي أنبوب أضواء من نوع LED تحديداً إلى أكورد كسيارة جديدة كليّاً – ومن هوندا بالكامل.

عوازل الهيكل

تمتاز أكورد 2018 بعوازل ذات مستوى عالٍ للهيكل لكي تخفف بشكل كبير من مستويات الضجيج داخل السيارة، وتشتمل على عوازل باللحام وسدادات أخرى للحد من الارتجاج ونقل الضوضاء. ينتج عن هذه التقنيات مجتمعة تخفيضاً بنسبة 43 في المئة في تسرّبات الهيكل، وهو ما يخفّض بشكل ملحوظ من الضجيج الذي يدخل إلى المقصورة في المناطق الحساسة. إضافة إلى ذلك، يساهم كلٌّ من الزجاج الأمامي العازل للصوت (انظر أدناه)، طبقة سجاد عازل إضافية، طبقات غير ظاهرة من قماش عازل للصوت في الهيكل، بطانة داخلية عازلة للصوت في تجويفات العجلات، وتقنية الإلغاء النشط للضجيج (ANC) (انظر القسم الداخلي) في المزيد من تخفيض صوت المحرك وضوضاء الطريق.

تتضمن تفاصيل أختام الهيكل:

  • رذاذ رغوي عازل للصوت يوفر عزلاً إضافياً للصوت من خلال سد تجاويف العواميد، مما يقلل من نقل الصوت من مساحة الأرضية إلى مقصورة الركّاب. هذا أول استخدام له في أكورد، ويتم تطبيقه على قاعدة العواميد الأمامية والوسطى والخلفية للزجاج، بالإضافة إلى إطار الزجاج الأمامي والجزء العلوي من عواميد الزجاج الخلفي.
  • شريط عازل للصوت يتم تطبيقه على قاعدة العواميد الأمامية والوسطى والخلفية للزجاج، كما يتم تطبيق سدادة رغوية على أسفل العمود الوسطي. يتم بالكامل تطبيق الشريط العازل للصوت والرغوة المذكورَين أعلاه مباشرة بعد الانتهاء من عملية تصنيع شكل الهيكل (body-in-white) – قبل تركيب القطع الرئيسية والمباشرة بالتجميع.
  • عوازل للفجوات عازلة للصوت تملأ المناطق المفتوحة داخل بنية الابواب، وتخفّض بشكل ملحوظ من ضجيج الهواء والطريق والارتجاجات التي يمكنها أن تصل إلى المقصورة. ونفس المواد من Thinsulate™ المستخدمة في الأبواب يتم استخدامها أيضاً لتخفيض نقل الصوت من خلال السقف والعواميد الأمامية للهيكل (أعلاه).
  • كسوة (moldings) ومشابك على الأبواب مخفِّضة لتسرّب الهواء، إنه أول استخدام لها في أكورد وهي موضوعة في أماكن رئيسية حيث تنزلق النوافذ الجانبية داخل الأبواب. هذا الأمر يساعد على تخفيض إمكانية حصول تسرّبات مسموعة للهواء التي تحدث في هذه الأماكن.
  • عزل ثلاثي للأبواب ويستخدم عوازل للأبواب مصبوبة بالكامل للحد من ضجيج الهواء وتعزيز العزل.
  • عوازل فراغات الأبواب عند أطراف الباب الخلفي، تجمع فتحات الأبواب ثلاثية مع عوازل الأطراف السفلية للأبواب لتمنع ضجيج الهواء من الدخول إلى المقصورة.
  • عوازل حجرة المحرك، وتتضمن العوازل الأمامية، الجانبية والخلفية لغطاء المحرّك، وحواجز للحرارة ممتصة للصوت على غطاء المحرك وتحت لوحة العدادات.

زجاج عازل للصوت

يساعد الزجاج الأمامي المغطّى بطبقة رقيقة (laminated) والعازل للصوت على تخفيض الضجيج الداخل إلى المقصورة. بضبطه خصيصاً لكي يخفّض ترددات ضجيج الرياح، المدينة وحركة المرور، يستخدم الزجاج الأمامي العازل للصوت طبقة خارجية من الزجاج الآمن، طبقة وسطى سميكة من بوتيرال البوليفينيل PVB عازلة للصوت وطبقة داخلية من الزجاج. تبلغ السماكة الإجمالية 4.7 ملم، مما يساعد على وضع أكورد على رأس فئتها في أداء عزل الضجيج.

  • يمتاز الموديلان أكورد LX وSport بزجاج مقسّى في الأبواب الأمامية بسماكة 5 ملم، زجاج بسماكة 4 ملم في الأبواب الخلفية، وزجاج بسماكة 4 ملم في نوافذ الربع الأخير، زجاج بسماكة 4 ملم في النوافذة الخلفية، في حين تتمتع موديلات EX والأعلى منها بزجاج مقسّى وعازل للصوت في الأبواب الأمامية. إضافة إلى ذلك، تم في فتحة السقف الكهربائية المتوفرة استخدام زجاج بلون رمادي داكن للخصوصية بسماكة 3.5 ملم.

الهيكل

بالارتكاز على هيكل من بنية واحدة أكثر صلابة إلى حد كبير مع نظامَي تعليق أمامي وخلفي جديدين، إلى جانب الاستفادة من مركز ثقل أكثر انخفاضاً ومركز الإلتفاف (roll center) الأمامي أكثر انخفاضاً، يعزز الجيل العاشر من أكورد بشكل ملحوظ أداء ديناميات أكورد. تعبّر براعات دقة التحكّم، الانعطاف واستخدام الفرامل عن إحساس “بالثقة المطلقة” لدى السائق والركاب في جميع ظروف القيادة.

تمتاز أكورد الجديدة بأقراص أكبر للفرامل الأمامية، عجلات قياسية من الألمنيوم قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 225/50R17، كما تتوفر عجلات قياس 18 بوصة وإطارات قياس 235/40R18. وتتشارك أكورد الجديدة مع عدد من موديلات هوندا 2018 أخرى في نظام المساعدة في القيادة المستقيمة، نظام المساعدة المرنة في التحكّم، فرامل يد كهربائية (EPB) مع وظيفة تثبيت الفرامل، نظام المساعدة للانطلاق على المنحدرات ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات (TPMS) غير مباشر.

نظام التعليق الخلفي والامامي

يستخدم نظام التعليق الجديد في أكورد 2018 تركيبة من دعامات ماكفيرسون أمامية ووصلات متعددة خلفية مع هياكل سفلية صلبة، من بينها وحدة خفيفة الوزن من الألمنيوم المصبوب في الأمام ونوع عائم في الخلف. يحسن التعليق الأمامي في نمط دعامات المساحة المخصصة لتعزيز الحماية من الصدمات، كما يوفر التعليق الخلفي متعدد الوصلات والمدمج خصائص رائعة للتحكم وجودة عالية في التنقل – في حين يساعد في الارتقاء إلى أقصى حد بمساحة صف المقاعد الثاني ومنطقة الحمولة. تعمل قضبان الموازنة الأمامية والخلفية في جميع الموديلات على الارتقاء بالاستجابة في الانعطاف في حين تخفف من إمكانية دحرجة الهيكل عند المنعطفات. الآن، أصبحت قضبان الموازنة ملحومة بمحامل تثبيتها مع استخدام لوصلات منخفضة الاحتكاك لتشغيل أكثر سلاسة. يتمتع موديل Sport بنوابض وقضبان موازنة أكثر قساوة لاستجابة أفضل وشعور أقوى بالاتصال، تماشياً مع توقعات عميل Sport.

عجلة قيادة كهربائية (EPS) بجريدة مسننة مزدوجة مع نسب متغيّرة ومساعدة من قضيب وجريدة مسننة

لأول مرة في أكورد، تتضمن عجلة القيادة الكهربائية (EPS) تروس بجريدة مسننة مزدوجة ونسبة متغيرة للترس المسنن لشعور بقيادة، أداء وراحة رائعين لم يسبق لهم مثيل في هذه الفئة. وبالمقارنة مع النظام التقليدي للقيادة بجريدة مسننة مفردة، تستخدم عجلة القيادة الكهربائية بجريدة مسننة مزدوجة مدخلات التوجيه المحسوسة من السائق وكذلك من محرك كهربائي إضافي. يعمل جهاز استشعار لعزم الدوران من دون اتصال على قياس الجهود الذي يبذلها السائق في القيادة وتحدد وحدة تحكّم إلكترونية (ECU) مدى المساعدة التي يجب أن يطبّقها المحرك الكهربائي، مما يعطي شعوراً بقيادة سلسة، طبيعية ودقيقة.

تكون نسبة التغيير متغيّرة مع نسبة نهائية كاملة خارج المركز تبلغ 11.8:1. هذا الأمر يوفر 2.3 دورات سريعة لعجلة القيادة لدورة كاملة للسيارة (مقارنة مع 2.5 في الموديل السابق)، مما يسمح بتحكم واثق ودقيق في الانعطاف ومناورات سهلة عند سرعات منخفضة. في موديل Sport، خضعت عجلة القيادة الكهربائية إلى المزيد من الضبط لكي توفر معلومات أكثر عن الإطارات الأمامية لإحساس بأمان وإثارة أعلى.

عجلات مخفّضة للضجيج

لأول مرة في أي سيارة تنتجها هوندا، تمتاز عجلات أكورد 1.5 Sport والموديلات الأعلى بتصميم مخفِّض للضجيج الذي يقلله بنسبة 6 ديسيبيل. أما العناصر الأساسية لميزة تخفيض الضجيج فهي مخمّد للضجيج وقالب من الراتينج في شريط على القسم الداخلي من الحافة. والنتيجة هي رنين أقل للضجيج في عمود الهواء داخل العجلة. وإحدى أهم الفوائد لتقنية العجلات المخفّضة للضجيج هي انخفاض ملحوظ في الضجيج المسموع والناتج عن المطبّات أو الضربات عند مرور أكورد على وصلات التمدد على الطريق.

والتصميم الداخلي

تتميّز أكورد 2018 الجديدة بالكامل بمقصورة أكثر رحابة، فخامة وتطوّراً من الجهة التقنية، التي تكمل تصميم هيكلها الأنيق والجديد، وطابع القيادة الرياضيّ والأكثر رقيّاً.

يساهم الهيكل الأعرض وقاعدة العجلات الأطول لأكورد الجديدة في تحسين مساحة مقصورتها، بالأخص إضافة 48 ملم إلى مساحة الأقدام في الخلف، إلى جانب زيادة 70 ليتراً إلى الحجم الداخلي و25 ليتراً إلى صندوق الأمتعة على الرغم من شكلها الخارجي الأقصر، المدمج وبطابع رياضي أكثر. كل ذلك هو ثمرة خبرات هوندا في المزايا وفلسفتها في التصميم القائمة على “المساحة الأكبر للركاب و المساحة الأقل للمحرك”.

تم تسليط الضوء على المقصورة الجديدة من خلال لوحة عدّادات جديدة من ثلاثة مستويات، عجلة قيادة رياضية مصممة بدقة، عدّاد رقمي TFT جديد وملوّن مخصص للسائق، وشاشة عرض “تطفو بحرية على لوح العدادات” للنظام الصوتي تعمل باللمس قياس 8 بوصة (موديلات EX وأعلى). يعطي الاهتمام الدقيق بالجودة البصرية وملمس المواد، شعورا عاما بفخامة المقصورة. كذلك تم تدليل السائق والراكب الأمامي برؤية بانورامية للطريق أمامهما، التي سمح بها الجسم العريض، قاعدة الزجاج الأمامي الأكثر انخفاضاً والتصميم الجديد للاعمدة الأمامية للهيكل التي أصبحت انحف بنسبة 20 في المئة ومدفوعة إلى الوراء بالنسبة إلى مكان جلوس السائق.

تضفي المقاعد الأمامية مع تدفئة وتهوية، وذاكرة للوضعية السائق (الموديلات الاعلى) المزيد من الراحة والملاءمة.

في المقصورة المتطوّرة تقنياً، يقدم العداد الرقمي الجديد قياس 7 بوصة بطبقة ترانزستور رقيقة (TFT) للسائق مجموعة واسعة من عروض المعلومات ليختار السائق من بينها، في حين تمتاز شاشة جديدة تعمل باللمس قياس 8 بوصة للنظام الصوتي بأداة لكلٍّ من مستوى الصوت وضبط/تصفّح-القائمة، إلى جانب واجهة بيانية للمستخدم تعتمد تطبيقات بديهية أكثر، متوافقة مع أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وهي متوفرة في موديلات EX وأعلى.

كذلك، يمتاز موديل 2.0T Sport بعرض جديد قياس 6 بوصة للمعلومات على الزجاج الأمامي ومخصص للسائق، ومقترن أوتوماتيكياً بالهاتف من خلال تقنية البلوتوث.

عرض للمعلومات على الزجاج الأمامي

تمتاز أكورد 2.0T Sport بعرض للمعلومات على الزجاج الأمامي الذي يستخدم مرآة مقعّرة موجودة خلف لوحة العدّادات لعرض سلسلة واسعة من المعلومات على الجزء المنخفض من الزجاج الأمامي مباشرة أمام السائق. بإمكان السائق تعديل موقع العرض (أعلى وأدنى) أو إطفاء النظام من خلال أزرار على لوحة العدّدات.

يمكن اختيار وضعية العرض من خلال زر صغير مثبّت على عجلة القيادة. أما وضعيات العرض فتتضمن:

  • السرعة فقط
  • سرعة دوران المحرّك والسرعة
  • الاتجاهات الملاحية زائد السرعة
  • بوصلة زائد السرعة
  • نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) و نظام المساعدة للسير في نفس الممر (LKAS) زائد السرعة
  • إطلاق تحذيرات ومعلومات الاتصال للهاتف

عرض معلومات متعدّدة

توفر لوحة عدّادات أكورد معلومات هامة عن السيارة وعن محتوى الاتصال من خلال منطقة واجهة بيانات للسائق (DII) لعرض العدّادات الموجودة مركزياً في لوحة العدّادات. تسمح أزرار التحكم الموجودة على عجلة القيادة للسائق بتدوير واجهة البيانات للسائق (DII) من خلال شاشات متعددة للمعلومات من مصادر من بينها كمبيوتر الرحلات والهاتف والصوت والصيانة والكثير غيرها.

إقفال أوتوماتيكي للأبواب عند الابتعاد

تتوفر ميزة الإقفال الأوتوماتيكي للأبواب عند الابتعاد في موديلات EX وأعلى، وتقوم بإقفال أكورد أوتوماتيكياً عند مغادرة السائق للسيارة مع المفتاح. تضفي هذه القدرة على الإقفال من دون استخدام اليدين الملاءمة والراحة في كل يوم وهي مفيدة بشكل خاص عندما يحمل السائق أغراضاً بيديه أو عندما تكون يداه منشغلتين. في الاستخدام العادي، عندما يتم إغلاق جميع الأبواب ويسير السائق بعيداً، سيتم إقفال أكورد تلقائياً عندما تتجاوز المسافة بين حامل المفتاح والسيارة 2 متر ولمدة ثانيتين أو أكثر، وعندما لا يتم الكشف عن أي مفتاح آخر داخل السيارة. تصدر أصوات تنبيه مسموعة وتومض أضواء الخطر للتأكيد أن السيارة قد تم إقفالها. وميزة الإقفال الأوتوماتيكي للأبواب قابلة للبرمجة، كما يمكن تشغيلها أو إيقافها حسب رغبة السائق.

مزايا النظام الصوتي

تتميز المقصورة المجهّزة بتقنيات متطورة وسهلة الاستخدام في أكورد 2018 بواجهة بيانية بين الإنسان-الآلة (HMI) جديدة بالكامل، التي تتضمن شاشة عرض جديدة تعمل باللمس للنظام الصوتي قياس 8 بوصة (موديلات EX وأعلى) مع أزرار مادية لمعدّل الصوت والضبط، ومزايا وظائف بديهية أكثر تشبه الهاتف المتحرك من بينها تخصيص اصطفاف التطبيقات (app tiles) واختصارات إلى الشاشة الرئيسية، إلى جانب التوافق مع أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

يختلف النظام الصوتي حسب موديل السيارة، ابتداءً من 160 واط و4 مكبّرات للصوت في LX وSport، 8 مكبّرات للصوت و180 واط في موديلَي EX وEX-L، و10 مكبّرات للصوت و450 واط في موديل 2.0T Sport. تمتاز جميع الموديلات بمداخل USB للشحن (مدخلان بقوة 2.5 أمبير)، بالإضافة إلى الاتصال بتقنية البلوتوث.

مزايا السلامة ومساعدة السائق

تتمتع أكورد 2018 بالعديد من التحسينات والتطويرات للسلامة ومزايا مساعدة السائق، بدءاً من الجيل الجديد لبنية الهيكل بتقنية الهندسة المتوافقة (ACE™)، وتطبيق نظام الإستشعار من هوندا، كتجهيزات قياسية في الموديلين E-XL و2.0T Sport. كذلك، تضفي أكورد المزيد من السلامة مع استخدام وسائد هوائية لركب السائق والراكب الأمامي لأول مرّة (قياسياً)، بالإضافة إلى مسّاحات للزجاج الأمامي مستشعرة للمطر(Sport 2.0T)، فرامل يد كهربائية (EPB) (قياسياً) وأضواء أمامية متوفرة بنوع LED (الشعاع العالي/المنخفض Sport 2.0T).

أما أعمال التحسين والتطوير فتتضمن أول تطبيق لمراقبة انتباه السائق في أكورد (موديلات 1.5 Sport وأعلى).

تصميم تخفيف إصابات المشاة

تم تصميم المقدمة والواجهة الأمامية لأكورد 2018 للمساعدة على امتصاص الطاقة في حالة الاصطدام مع المشاة. وأظهرت البحوث التي أجرتها هوندا أن المزايا التالية يمكنها أن تحسن بشكل كبير من فرصة نجاة المشاة وبقائهم على قيد الحياة في حالة صدمهم بسيارة متحركة.

  • صُمم غطاء المحرك لكي يتغيّر شكله إذا تم احتكاكه مع شخص سواء كان بالغاً أو طفلاً
  • وجود مساحة كافية بين غطاء المحرك وقطع المحرك الصلبة، مما يسمح لغطاء المحرك أن يتغيّر شكله عند صدم أحد المشاة
  • يمتاز قسم قاعدة الزجاج الأمامي ببنية فريدة لامتصاص عالي الكفاءة لقوّة الضربة
  • ركائز ودعائم للجوانب ممتصّة لقوّة الضربة
  • محاور لمسّاحات الزجاج الأمامي قابلة للانفصال
  • فصالات لغطاء المحرك قابلة لتغيير شكلها

تصميم مساند للرأس في المقاعد الأمامية لتخفيف الصدمات

تم تصميم مسند الرأس في كِلا المقعدين الأماميين للمساعدة على تخفيف حدّة إصابة العنق في حالة الاصطدام من الخلف من خلال التشتيت بكفاءة للقوى التي يتعرض لها الركاب مع تقلّص الوسادة بالنسبة لرأس الراكب. تم تعزيز وتخصيص نوابض ظهر المقعد ففي حالة الاصطدام الخلفي وتحرّك ظهر المقعد إلى الأمام نحو الراكب، يمتص المقعد كتلة الراكب بطريقة يمكنها أن تساعد على تقليل حدّة الإصابة في الرقبة.

مراقبة انتباه السائق

جديد في أكورد 2018، على الطرقات السريعة والشوارع الرئيسية يقوم نظام مراقبة السائق، وبشكل متواصل، بمراقبة وتقييم سلوك السائق وراء عجلة القيادة للمساعدة على تحديد حالة شرود ذهنه – وإن كان كذلك، يحذّر السائق لكي يأخذ قسطاً من الراحة. يستخدم النظام مدخلات من عجلة القيادة الكهربائية (EPS) لقياس كل من عدد وحدّة مدخلات التوجيه التي يجريها السائق لتحديد الوعي في أربعة مستويات.

عند تفعيل نظام مراقبة انتباه السائق، يتم تنبيه السائق أولا بواسطة رمز كوب قهوة وعرض لرسم بياني من 4 مستويات على واجهة البيانات للسائق (DII) تحت عداد السرعة وعداد سرعة دوران المحرك. يشير شريط الرسم البياني إلى الوعي الكامل عندما تكون العناصر البيضاء الأربعة على الشريط مضاءة. مع انخفاض تركيز السائق، ينخفض أكثر فأكثر عدد العناصر المضاءة. عندما ينخفض عدد العناصر إلى اثنين، تضيء رسالة تدعو السائق إلى أخذ استراحة. وإذا استمر السائق بالقيادة وانخفض الرسم البياني إلى أدنى مستوى مع عنصر واحد مضاء، يتم إصدار أصوات صفارة وارتجاج عجلة القيادة، مما يدفع السائق إلى التركيز أكثر أو أخذ قسط من الراحة.

نظام الاستشعار من هوندا

يساعد نظام الاستشعار من هوندا على توفير إدراك أعلى بظروف القيادة المحيطة بالسيارة، مُقدِّماً تحذيرات إلى السائق، وفي بعض الظروف، يساعد السائق على تجنّب أو تخفيف حدّة الاصطدام. يأتي نظام الاستشعار من هوندا كميزة قياسية في الموديلَين EX-L و2.0T Sport.

تشتمل مزايا نظام الاستشعار من هوندا على التالي:

  • نظام فرامل تخفيف قوة الحوادث (CMBS™) ويتضمن استشعاراً للمشاة وتحذيراً من الاصطدامات الأمامية
  • نظام المساعدة للسير في نفس الممر (LKAS)
  • نظام الحد من مغادرة الطريق (RDM)
  • نظام التحذير بمغادرة الممر (LDW) – مضمن مع نظام الحد من مغادرة الطريق (RDM)
  • نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) مع نظام التتابع على السرعات المنخفضة (LSF)

تتوفر مزايا مساعدة إضافية للسائق في عدد من الموديلات.

نظام مراقبة الممر

عند استخدام السائق لإشارة الانعطاف، يتم عرض صورة واضحة للممرات ناحية الراكب الأمامي على شاشة العرض للنظام الصوتي. هذا الأمر يساعد السائق على تغيير الممر بأمان وعلى رؤية المناطق غير الظاهرة للسائق.

دعم الضوء العالي للأضواء الأمامية

باستخدام كاميرا أحادية من نظام الاستشعار من هوندا، ينتقل النظام تلقائياً من شعاع الضوء العالي إلى شعاع الضوء المنخفض عندما يتم تحديد مصدر للضوء الأبيض أو الأحمر في الأمام. هذا الأمر يخفف من الإجهاد الذي يصيب السائق ويعزز مستويات السلامة.

نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) مع نظام التتابع على السرعات المنخفضة

يتيح نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) مع نظام التتابع على السرعات المنخفضة للسائق أن يضبط السرعة المرغوبة والفاصل الزمني مع السيارة التي تم تحديدها في الأمام، مما يسمح باستخدام نظام تثبيت السرعة في ظروف حركة المرور الخفيفة. هذا الأمر يقلل بشكل ملحوظ من ضغط القيادة على السائق. يستخدم النظام موجات الرادار ملليمتري وكاميرا أحادية لتتبع متواصل للمسافة إلى السيارة التي تم تحديدها في الأمام، ثم يعدّل سرعة أكورد للحفاظ على الفاصل الزمني الذي تم إعداده. يمكن اختيار فترة زمنية قصيرة، متوسطة، طويلة أو طويلة جدّاً. عند الضرورة، تستخدم أكورد الفرامل تلقائياً بواسطة نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA). يمدد نظام التتبع على سرعة منخفضة القدرة التلقائية على التتبع لحالات التوقف – الانطلاق المرورية وصولا الى سرعة 0 ميل في الساعة. بدلا من ذلك، تم في موديل Sport 2.0T تضمين تحذير مرئي في العرض على الزجاج الأمامي.

يعمل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) بالطرق التالية في الظروف المذكورة:

  • الكشف عن سيارة في الأمام بالممر– يخفّض السرعة، إذا لزم الأمر، ثم يتحكم بمسافة التتابع.
  • السيارة في الأمام بالممر تخفف السرعة لتتوقف – يوقف السيارة تلقائياً وتبقى ثابتة في مكانها.
  • السيارة في الأمام بالممر تنطلق بعد توقفها – يعيد التتابع عند تشغيل أزرار SET أو RES أو الضغط على دواسة الوقود
  • سيارة أخرى تدخل بين أكورد والسيارة في الأمام بالممر – يحوّل تلقائياً “الأهداف” إلى أقرب سيارة متقدّمة يتم استشعارها.
  • السيارة في الامام تغادر الممر – يواصل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) السير على السرعة التي اختارها السائق سابقاً لنظام تثبيت السرعة من 30 إلى 180 كلم/ساعة.

تحذّر رسالة من واجهة البيانات للسائق (DII) وتحذيرات مسموعة السائق عندما يتم تفعيل وظيفة نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC).

الألوان الخارجية

تتوفر أكورد 2018 في 10 ألوان خارجية، ستة منها ألوان لؤلؤية وأربعة منها ألوان معدنية ولون كثيف واحد. أما الجديد في هوندا وأكورد فهما الأبيض بلاتينوم اللؤلؤي والأحمر راديانت المعدني.

يستخدم اللون الأبيض بلاتينوم اللؤلؤي جسيمات كبيرة من رقائق الزجاج لتألق أعلى بالمقارنة مع اللمسات الاخيرة للون الأبيض اللؤلؤي التقليدي، بينما تشع في اللون الأحمر راديانت المعدني الجسيمات المعدنية المتألقة بطريقة أنيقة مميزة.

سلسلة الألوان

الألوان الخارجية

  • جديد – أحمر راديانت معدني
  • جديد – أبيض بلاتينوم لؤلؤي
  • أسود كريستال لؤلؤي
  • فضّي لونار معدني
  • أزرق أوبسيديان لؤلؤي
  • رمادي مودرن ستيل معدني
  • أصفر شامباين لؤلؤي
  • بني كونا معدني
  • أحمر سان مارينو (متوفر فقط في Sport و0 Sport)
  • أزرق ستيل نايت لؤلؤي (متوفر فقط في Sport و0 Sport)

الألوان الداخلية

  • عاجي
  • أسود

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.honda-mideast.com

أكورد 2018 الجديدة

| أخبار |
About The Author
-

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>