رحلة جويّة لتجربة إنفينيتي QX80 الجديدة

قبل عدة سنوات تلقينا دعوة من إنفينيتي لتجربة كيو إكس في سلطنة عُمان، رحلتنا بدأت على طائرة خاصة من دبي وانتهت بجولة فوق مدينة مسقط على متن هليكوبتر، وهذه كانت الرحلة المناسبة لتجربة السيارة التي تروج لها إنفينيتي على أنها طائرتك الخاصة على الطريق، وهي الفكرة التي لطالما اعتمدت عليها إنفينيتي في حملاتها التسويقية لسيارة الكيو إكس ٨٠. تشبيه سيارة بطائرة خاصة قد يحمل بعضاً من المبالغة، لكن عندما تقود السيارة ستبدأ بالتعرف على المزايا التي تدفع إنفيتيتي لتسويق السيارة بهذا الشكل.

العام الماضي كشفت إنفينيتي عن الشكل الجديد لسيارة كيو إكس ٨٠ خلال معرض دبي الدولي للسيارات، الجيل الحالي من السيارة متوفر في الأسواق منذ العام ٢٠١٠، وبالتالي فقد حان إجراء بعض التعديلات على التصميم الخارجي. تجربتنا مع الشكل الجديد كانت مشابهة بعض الشيء للتجربة السابقة، لكنها كانت في راس الخيمة فيما كانت وسيلة التنقل من وإلى دبي كانت طائرات هليكوبتر.

الشكل الجديد أجمل من السابق، الشكل القديم واجه انتقادات لإن السيارة كان شكلها يشبه الحوت، والبعض كان يرى أن السيارة تبدو حزينة، لكن برأي الشخصية الشكل القديم ساهم في تشكيل شخصية السيارة لأنه كان مختلفاً، على العموم السيارة أصبحت أجمل الآن، لكن هنالك تصميم أجمل كشفت عن إنفينيني خلال معرض نيويورك للسيارات وهو تصميم مونوغراف كونسيبت، لكن لم يتم اعتماده مع أنه تصميم جميل.

من الجوانب التي أود الحديث عنها بخصوص التصميم الجديد هي الأضواء الخلفية، شخصياً أعتقد أن التصميم السابق أجمل من الجديد، كما أن إشارة الغماز الخلفية أصبحت محصورة في الصدام ولم تعد ضمن الأضواء الخلفية كما في السابق، أعتقد أن السائقين في السيارات الآخرين قد لا يلاحظونها.

سيارة كيو إكس ٨٠ مريحة جداً حتى وإن كنت تقود على الطرق الوعرة، فالسيارة قادرة على التعامل مع الرمال والحصى والحجارة وهذا بفضل نظام التحكم الهيدروليكي بحركة هيكل السيارة، والذي يقوم بتعديل نظام التعليق ليلائم مع الطريق. هذا النظام من الخصائص الأساسية على السيارة، ويضم أسطوانات وقنوات هيدروليكية عالية الضغط. يقوم النظام بتعديل درجة صلابة التعليق على جانبي السيارة من خلال نقل الزيت بين الأسطوانات الهيدروليكية، وعندما يبدأ هيكل السيارة بالميلان حول المنعطفات يعمل نظام التحكم الهيدروليكي على تعديل صلابة نظام التعليق على جانب واحد من السيارة لمواجهة ذلك الميلان.

محرك السيارة لم يتغير، فهو يتكون من ٨ أسطوانات على شكل V وتبلغ سعته ٥،٦ لتر، فيما تبلغ قوته ٤٠٠ حصان وعزم الدوران ٥٦٠ نيوتن متر. علبة التروس لم تتغير، وهي تتكون من ٧ سرعات. التغيير الوحيد كان في قبضة التحكم بعلبة التروس، والتي أصبحت مغطاة بالجلد، وهو تغيير طرأ على عجلة القيادة أيضاً. أحد متابعينا عبر يوتيوب ومن المعجبين بالسيارة، اتقرح أن يتم زيادة عدد السرعات في علبة التروس لتصبح ٨ أو ١٠ لملائمة الرحلات الطويلة وتقليل استهلاك الوقود، وهي فكرة تستحق الدراسة.

بالانتقال إلى المقصورة الداخلية، حيث تم تعديل الشاشات الخاصة بمقاعد الصف الثاني، تم زيادة الحجم ليصبح ٨ إنشات بدلاً من ٧، أما درجة الوضوح فلقد أصبحت ٩٦٠*٥٤٠ بكسل بدلاً من ٨٠٠*٤٨٠، أصبح بالإمكان عرض محتوى مختلف على شاشة في نفس الوقت بنسبة ٩:١٦، وأصبح بإمكان ربط نظام الترفيه في الصف الثاني بأجهزة عبر HDMI و USB. كما وتم إضافة فتحتي USB في مؤخرة المقصورة ليتمكن الركاب من شحن هواتفهم الجوالة.

تم إضافة خاصية تمكن السائق والراكب في المقعد الأمامي من كتم جميع الأصوات، بما في ذلك سماعات الرأس الموصولة بالسيارة.

من الإضافات الجديدة في السيارة هي مرآة الرؤية الخلفية الذكية الجديدة، والتي تتحول من مرآة عادية إلى شاشة رقمية تعرض صور فيديو عالية الوضوح من كاميرا مثبتة في المنطقة العلوية من الزجاج الأمامي، وهذيساعد السائق على رؤية المنطقة خلف السيارة في حال وجود الركاب أو الأمتعة.

تتوفر مجموعة من خصائص الأمان في سيارة كيو إكس ٨٠، وتتضمن نظام التحذير من مغادرة حارة السير ومنعه، التقنية الذكية لتثبيت السرعة وتقنية التحكم لترك مسافة آمنة ونظام التحذير التنبؤي قبل الإصطدام الأمامي ونظام الفرملة الطارئة في حالات التوجه الأمامي ونظام التحذير والتدخل في المناطق العمياء ونظام التدخل لمنع التصادم الخلفي، هذه الأنظمة تعمل عن سير السيارة بين ٣٢ – ١٤٥ كلم/ساعة.

كيو إكس ٨٠ سيارة مميزة تتمتاز بحجمها الكبير ومقصورتها الداخلية الرحبة التي تتسع لـ ٧ أو ٨ أشخاص، السيارة مريحة على مختلف أنواع الطرق، كما وتتماز بلمسة من الفخامة وعدد من أنظمة الأمان، وفوق كل هذا، المتانة التي تمتاز بها السيارات اليابانية.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>