تجربة قيادة مازدا ٦ ٢٠١٤

لا أذكر أني جربت قيادة سيارة مازدا من قبل، أن حتى لا أذكر متى كانت آخر مره ركبت مازدا، أظن آخر مره كانت من ٢٠ سنه لما والدي كان يسوق مازدا ٩٢٩ موديل ١٩٨٩، أذكر إنها كانت كبيره وعمليه، وما أذكر إن والدي اشتكى منها، وعلى ما يبدو الحال ما تغير.

الأسبوع الماضي اتيحت لي الفرصة لتجربة مازدا ٦ الجديدة، طبعاً الشكر لشركة كلداري للسيارات وكلاء مازدا في دولة الإمارات العربية المتحدة، أهمية هذه التجربة تكمن في إنها أول تجربة سيارات راح أكتب عنها، في الماضي كان تركيزي على الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، لكن الآن صار وقت التركيز على أشياء أكبر وأجمل!

السيارة تعد الجيل الثالث من هذه الفئة، كانت بداية مازدا ٦ في العام ٢٠٠٢، بعدها بخمس سنوات أطلقت مازدا الجيل الثاني من هذي السيارة في معرض فرانكفورت ٢٠٠٧، طبعاً كل هذي المعلومات منقوله عن الويكيبيديا. من الأمور اللي اكتشفتها عن السيارة أنه في عام ٢٠٠٦ تم بيع أكثر من مليون سيارة، وهذا الشي خلى هذي السيارة الأسرع نمواً في تاريخ مازدا، كلام جميل لغاية الآن.

مازدا ٦ ٢٠١٤

من الأمور اللي اكتشفتها هو أن هذي السيارة معروفة بإسم “أتينزا” في اليابان والصين، حاولت أبحث عن أصل الاسم وعلى ما يبدو أنه مشتق من كلمة إيطالية تعني الانتباه، والإشارة هنا هو الانتباه إلى التفاصيل، لكن بصراحة مو متأكد ١٠٠٪.

على العموم، خلينا نرجع للسيارة اللي معنا، أول شي حتلاحظه هو إبتسامة مازدا العريضة واللي بتتوسط تصميم السيارة، وعلى الرغم من إنها سيارة عائلية لكن التصميم جريء ورياضي.

التصميم الخارجي من العلامات الفارقة في السيارة، حتلاحظ إن هيئة السيارة جريئة وهجومية، وبوجود إطارات ١٩ إنش وفتحتين اكزوزست مع محرك ٤ سيلندر بسعة ٢٥٠٠ سي سي وبقوة ١٨٤ حصان، الأداء الرياضي شي مضمون في السيارة. زيادة على كل هذي الخصائص، تم إضافة بدالات جير خلف عجلة القيادة، طبعاً ما أحد بيستخدمها طول الوقت، لكنها مفيده إذا كان مودك سباق.

في عام ٢٠١١ قدمت مازدا مجموعة من التقنيات تحت مسمى “سكاي آكتف”، وهي عبارة عن سلسلة من التقنيات اللي ساهمت في تحسين أداء محركات مازدا، بالإضافة للتبديل في علبة التوروس (جير) وجسم السيارة والشاصي. المحركات هي العنصر الأساسي اللي تم إدخال تحسينات عليه مع هذه التقنيات، واللي حسنت من أداء المحرك وفي نفس الوقت قللت من استهلاك الوقود، بمعنى آخر مدخلات أقل ومعطيات أكثر! طبعاً مع تقنية سكاي آكتف الجير أصبح أسرع، جسم السيارة أخف والشاصي أكثر قوة.

محرك مازدا ٦ ٢٠١٤

من العلامات الفارقة في السيارة في التنبيهات، فمثلاً إذا حاول أحد تجاوزك حتلاحظ إضاءة على المرايا الجانبية، وإذا شغلت الإشارة وكان في سيارة في المنطقة العمياء، المازدا ٦ حتنبهك.

من الخصائص اللي حاب إني أتكلم عنها هو نظام آي-ستوب، وهو نظام يعمل على ايقاف المحرك بشكل تلقائي عند توقف السيارة، طبعاً الهدف هو توفير استهلاك الوقود، هذا النظام مفيد لكن ممكن يكون مزعج إذا كان الوقوف متكرر، خاصة إنك بتشعر بارتجاج خفيف كلما رجع المحرك للعمل، طبعاً بإمكانك إيقاف هذا النظام بكبسة زر.

من الداخل المازدا ٦ واسعة، الفيديو في الأعلى حيساعدك تتخيل المقصورة الداخلية، جلست في المقعد الخلفي لأتأكد بنفسي، أنا طولي ١٨٠ سنتمتر ومثل ما حتلاحظ في الفيديو حجمي كبير. الراحة متوفرة للراكب في المقعد الخلفي مع وجود فتحات المكيف والمسند القابل للطي، واللي تم تزويده بحملات أكواب لشخصين.

مازدا ٦ ٢٠١٤

إذا انتقلنا إلى مقعد السائق حنلاحظ وجود عدد من الأزرار للتحكم بالصوت، الهاتف، بالإضافة إلى جهاز تثبيت السرعة واللي بمكنك من المحافظة على المسافة بينك وبين السيارة اللي أمامك، طبعاً بالإضافة إلى تثبيت السرعة. من الإضافات المحيطة بالسائق هي مسند الذراع المتحرك واللي بيخفي تحته حملات أكواب، وأيضاً مقبض التحكم بنظام الصوت والملاحة، ملاحظة على هذا المقبض هو وجود زرين بنفس العلامة لكن بوظفتين مختلفتين، واحد بيرجعك خطوة واحدة للقائمة السابقة، والثاني بيرجعك للقائمة الرئيسية، أظن لازم تغير العلامات على هذي الأزرار. من الأمور المتوفرة هو الهاند بريك، وهذي طبعاً إضافة جميلة لكل محبي التشحيط.

نظام الترفيه بيتكون من شاشة لمس بحجم ٥،٨ إنش، بإمكانك من خلال هذي الشاشة التحكم بنظام الصوت ومصدر الموسيقى، ربط الجوال مع السيارة، والتحكم بنظام الملاحة. بإمكانك تشغيل الموسيقى من عدد من المصادر منها الآيبود والهواتف الذكية من خلال البلوتوث، أو من خلال وحدة تخزين يو إس بي، طبعاً هذا شي ممتاز. تم تزويد المازدا ٦ بنظام صوت من شركة بوس، وبيتكون هذا النظام من ١١ سماعة، وللتأكد من درجة وضوح الصوت، شاهد الفيديو في الأعلى.

لوحة عدادات مازدا ٦ ٢٠١٤

حاولت أتعامل مع نظام الملاحة لمن للأسف ما قدرت أبحث عن أي مكان على النظام، حتى قائمة الدول الموجودة في النظام احتوت على دول أوروبية فقط، مو متأكد إيش كانت المشكلة. أما عن ربط الجوال بالسيارة فكان سهل جداً، من خلال البلوتوث، وتمكنت من الاتصال بعدد من الأرقام من خلال مناداة اسم الشخص، طبعاً السيارة ما قدرت تفهم كل الأسماء، وبالتالي عليك تجرب لفظ الاسم بأكثر من طريقة لحتى يكون واضح للسيارة.

من الخصائص الواجب ذكرها: فتحة في السقف، نظام تكيف مستقل للركاب في المقاعد الأمامية، مرايا قابلة للطي، صندوق خلفي قابل للتوسع من خلال طي الكراسي الخلفية، نظاك تشغيل المحرك بدون مفتاح، نظام مساندة للاصطفاف مع كاميرا خلفية، ونوافذ أتوماتيكية صعوداً ونزولاً.

بشكل عام، مازدا ٦ سيارة ممتازة، مظهرها جذاب وقيادتها سلسلة، بتتمتع بخصائص جيدة مع وجود لمسة من الفخامة، بالإضافة لمظهرها الرياضي وقوة أدائها. الأمر الأخير اللي حاب أذكره هو السعر واللي بيتراوح في حدود ٣٠ ألف دولار أمريكي (ما يعادل ١١٠ آلاف درهم إماراتي/ريال سعودي).

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>