استعداد للموسم الخامس: الكشف عن BMW iFE.18 وفريق BMW i Andretti Motorsport في ميونخ

الأجواء مهيأة للسيارة والفريق الذي ستشارك من خلالهما BMW في بطولة ABB FIA Formula E ابتداءً من الموسم الخامس. BMW i Motorsport قدّمت الجمعة سيارة BMW iFE.18 الجديدة وفريق BMW i Andretti Motorsport الجديد في مقرّ BMW Welt في ميونخ، ألمانيا

ميونخ – 19 سبتمبر 2018: الأجواء مهيأة للسيارة والفريق الذي ستشارك من خلالهما BMW في بطولة ABB FIA Formula E ابتداءً من الموسم الخامس. فقد قدّمتBMW i Motorsport الجمعة سيارة BMW iFE.18 الجديدة وفريق BMW i Andretti Motorsport الجديد في مقرّ BMW Welt في ميونخ، ألمانيا. وتتميز سيارة السباق الكهربائية بالكامل بشكلها الملفت وبنظام دفعها المبتكر. لقد طوّر نظام الدفع باستخدام خبرة المهندسين ذاتهم الذين صمموا محرك سيارة BMW i3. وتعمل BMW i وBMW Motorsport بالتزامن على مشروع الفورمولا E، وتسهّلان بالتالي الانتقال غير المسبوق للتكنولوجيا بين تطوير الفئة ورياضة السيارات. وسيقود كل من سائقي BMW البرتغالي أنطونيو فليكس دا كوستا والبريطاني ألكسندر سيمز سيارتيBMW iFE.18 اللتين سيشارك عبرهما فريق BMW i Andretti Motorsport في سباقات الفورمولاE حول العالم اعتباراً من ديسمبر.

وقال في هذا الإطار كلاوس فروليك، العضو في مجلس إدارة شركة BMW AG للتطوير ورياضة السيارات، والذي افتتح إطلاق BMW iFE.18 أمام الإعلاميين والشركاء والضيوف الآخرين من حول العالم: “الفورمولا E سلسلة سباقات مذهلة ومبتكرة رسّخت مكانتها بين أهمّ السباقات في العالم إذ اتبعت خلال سنوات قليلة مقاربة جديدة بالكامل في ما يتعلق بالاستدامة والفعاليات. وتشكل بالنسبة إلى BMW المختبر المثالي لتطوير الإنتاج. فانتقال التكنولوجيا بين رياضة السيارات وإنتاج الفئة كبير، وتفيد خبرتنا في إنتاج الفئات نظام دفع سيارة السباق، وتُستخدم البيانات المستقاة من الفورمولا E في الوقت ذاته في تطوير أنظمة دفع سيارات مستقبلية، لذا أتطلع لموسم سباق ممتاز.”

من جهته، شرح بيتر نوتا، عضو مجلس إدارة BMW AG المسؤول عن المبيعات والعلامة التجارية في BMW، أهمية الفورمولا E بالنسبة إلى علامة BMW التجارية وقال: “تمثّلBMW ريادة الابتكار. فنحن رواد في مجال التنقّل الكهربائي ومقتنعون بالفورمولا E منذ البداية. فقد شاركنا في الأمر منذ البداية بصفتنا “شريك السيارات الرسمي” وذلك للمساهمة في صياغة شكل هذه الفئة. فـBMW i والفورمولا E يتشاركان القيم ذاتها المتمثلة بروح الريادة والابتكار.”

نظام دفع BMW i من أجل الطاقة القصوى في الفورمولا E
تجتمع في سيارة BMW iFE.18 روح الريادة والابتكار والخبرة التكنولوجية التي تتمتع بها BMW Motorsport و BMW i. وقد أدى استخدام معرفة مهندسي BMW i وخبرتهم إلى التوصل إلى نظام دفع سيارة الفورمولا E الجديدة. فالتعاون بين رياضة السيارات وإنتاج الفئة فعال. وتُستخدم نتائج الفورمولا E مباشرةً في تطوير إنتاج أنظمة دفع طرازات BMW i المستقبلية.

وقال جنز ماركارت، مدير BMW Motorsport: “تكمن خبرةBMW في قلب سيارة BMW iFE.18، ألا وهو مظام دفعها. فقد طلبنا من مهندسي الإنتاج الذين يصممون المحرك الكهربائي والعاكس تناسي كافة الاعتبارات التي ترتبط عادةً بالإنتاج والتفكير في الأداء فقط وفي أقصى قدر من الفعالية وأقلّ وزن. وعند بلوغ هذه المرحلة، يمكن التفكير في كيفية تطبيق هذه الاعتبارات في إنتاج الفئة لاحقاً. لقد صمم مهندسو BMW Motorsport المحور الخلفي الذي يشمل التعليق واضطروا إلى تثبيت نظام الدفع في الجهة الخلفية من سيارة السباق. وتُستخدم المعرفة التي نكتسبها في هذه البيئة الشديدة التنافسية مباشرة في تطوير الإنتاج. وهذا تطبيق مثالي لشعارنا: من حلبة السباق إلى الطرقات.”

نظرة فريدة حول السباق على الطرقات
يحدد السياق الحضري للفورمولا E تصميم BMW iFE.18. فقد قال مايكل سكالي، مسؤول التصميم في BMW Motorsport: “تقام سباقات الفورمولا E على حلبات ضيقة في وسط المدن ونعي أنّ المتفرجين يشاهدون السيارات من مواقع أعلى وأقرب إلى الحلبة من أيّ أشكال أخرى من السباقات. لقد أخذنا هذا الأمر بعين الاعتبار وارتكزنا في عملنا على رؤية السيارة من الأعلى. فهي تحدد تصميم شعار BMW iFE.18.”

تشكّل الأرباع البيضاء والزرقاء الشهيرة في شعار BMW أساس الاستخدام الجريء للألوان في BMW iFE.18. فالأشكال والألوان المتضاربة يمكن رؤيتها عند بلوغ سرعات قصوى بحيث يتمّ التعرف فوراً على الـBMW iFE.18 كسيارة من سيارات BMW. ويعتمد التصميم الجريء غير المتماثل لون الأسود غير اللماع العاكس للضوء والذي نجده في المقصورة ويظهر في شعار طرازات عام 2018 من BMW M Motorsport.

ويعكس الأزرق الفاتح في مقدمة السيارة والأزرق الغامق في مؤخرها فكرة الحركة والانتقال التي تتماشى مع التنقّل الكهربائي. ويتضمن الشعار شبكة من الخطوط الزرقاء والأرجوانية التي تنقل ألوان الكهرباء الخام الطبيعية عبر كامل سيارة BMW iFE.18.” وتمتد بعض الوصلات الأرجوانية عند تقاطعات الشبكة ويزيد عددها عندما تقترب من نظام دفع BMW i.

فريق وسائقون خبراء
سيقود فريقBMW i Andretti Motorsport سيارتي الـ BMW iFE.18وسيكون البريطاني روجر غريفيث المسؤول عنه. يتمتع غريفيث وفريق Andretti Autosport الذي يملكه الأمريكي مايكل أندريتي بخبرة واسعة في الفورمولا E. فقد شارك الفريق الأمريكي في كل سباق في السلسلة منذ عام 2014. في هذا الإطار، قال مايكل أندريتي، الرئيس التنفيذي لـ Andretti Motorsport: “أتوق لرؤية BMW i Andretti Motorsport على حلبة السباق في الموسم الخامس. أعتقد أننا نتعامل مع الشركاء والسائقين المناسبين من أجل منافسة الكبار في الفورمولا E . فقد كرّس الجميع جهودهم لتطوير سيارة BMW iFE.18 الجديدة وأتطلع لمشاهدتها في السباق. فنحن نستهلّ حقبة جديدة في الفورمولا E ورياضة السيارات ككلّ.”

يشارك أنطونيو فليكس دا كوستا في الفورمولا E منذ الموسم الأول وسيقود سيارة BMW iFE.18 رقم 28 في الموسم المقبل. فقد قال: “أعرف الفورمولا E جيداً ولطالما كنت مقتنعاً بأنّ BMW تستطيع المشاركة ذات يوم في هذا السباق كمصنّع، وتعتبر مشاركتي في هذا الفريق حافزاً مهماً بالنسبة إليّ.”
أما ألكسندر سيمز فسيقود السيارة رقم 27 ويشارك في المنافسة إلى جانب دا كوستا. فقد أظهر كما زميله مرونة استثنائية كسائق سيارة BMW على مرّ سنوات عدة واحتفل بنجاحات لا تحصى بسيارات BMW الخاصة بالسباق. فقد قال: “أصبحت الفورمولا E سريعاً مكان تلاقي أهم المصنّعين والسائقين ويشرّفني أن أخوض هذه المغامرة بالتعاون مع BMW i Motorsport.”

جنباً إلى جنب مع شركاء أقوياء
يشكّل الشركاء الداعمون للمشروع جزءاً مهماً آخر من BMW i Andretti Motorsport، والشريك الأساسي لـ BMW i Motorsport هي Magna. فلمزوّد السيارات العالمي بتكنولوجيات المستقبل علاقة طويلة بـBMW، وستستخدم الشركة منصة الفورمولا E كحافز لتعزيز الأبحاث حول حلول التنقل المبتكرة. كذلك، يشكّل بنك جوليوس باير السويسري الخاص جزءاً من عائلة BMW i Motorsport منذ البداية وسيعزز علاقته بـ BMWمن خلال الانضمام إلى الفريق كشريك أساسي مؤسس. أما الشريك الأساسي الجديد للفريق فهو Einhell، مصنّع الأدوات الكهربائية المبتكرة والمستدامة. هذا وستواصل Harman Kardon شريكة BMW القديمة المختصة بالحلول السمعية علاقتها مع BMW i Motorsport كشريك رسمي، إلى جانب المزوّد الرسمي PUMA.

الإطلاق الافتراضي لسيارة BMW iFE.18
تمكّن محبو السباق حول العالم من متابعة الكشف عن سيارة الفورمولا E الجديدة مباشرة عبر قنوات BMW Motorsport على مواقع التواصل الاجتماعي. وتخلّل برنامج الإطلاق مقطع فيديو مدته 2.8 ثوانٍ وهي المدة التي تستغرقها سيارة BMW iFE.18 بالضبط للانطلاق من صفر إلى سرعة 100 كلم في الساعة. ورغم أنّ النسخة القصيرة من الفيديو مذهلة بسرعتها القصوى إلا أنّ الرسالة الكاملة تظهر في النسخة المسجلة منه بحركة بطيئة.

ستشارك سيارة BMW iFE.18 في سباقها الأول حول العالم خلال ساعات المساء. فبإمكان زوار BMW Welt يوم الجمعة عند السابعة والنصف مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي التقاط صورة السيارة الجديدة، علماً أنّ فليكس دا كوستا وسيمز سيكونان حاضرين في الموقع حيث سيتسنّى للمشجعين الحصول على تواقيعهما. وستقوم سيارة BMW iFE.18 التي سيتم الكشف عنها بعرض أشعة ليزر مذهل على الواجهة الزجاجية لمبنى BMW Welt بجولة افتراضية عبر شوارع ميونخ عند الـ10 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.

وسينال هذا العرض المذهل خلال الأسابيع المقبلة إعجاب المقيمين في أوسلو (17 سبتمبر) ولندن (20 سبتمبر) ونيويورك (24 سبتمبر) وديترويت (26 سبتمبر) ومكسيكو سيتي (29 سبتمبر) وهونغ كونغ (4 أكتوبر). وسيجري سباق BMW iFE.18 وBMW i Andretti Motorsport الأول في 15 ديسمبر 2018 في الديرية (المملكة العربية السعودية).

استعداد للموسم الخامس: الكشف عن BMW iFE.18 وفريق BMW i Andretti Motorsport في ميونخ

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>