الكشف عن فيراري “مونزا” SP1 وSP2

– أوّل طرازّين من السيارات ذات الفئة الخاصّة المحدودة النسخة التي تحمل اسم “إيكونا”
– سيّارتان عريقتان بهندسة وتصميم يمنحان نظرة جديدة لسيّارات السباق الرياضية الأسطورية الماضية من فيراري

مارانيلّو، 19 سبتمبر 2018 – تمّ الكشف عن سيّارتَي فيراري “مونزا” Monza SP1 وSP2 بمناسبة يوم سوق رأس المال الخاصّ بالشركة في المصنع في مارانيلّو. وتعتبر هاتان السيارتان فئة خاصة بنسخة محدودة من سيّارات فيراري تحمل اسم “إيكونا” Icona. وتتميّز هذه السيارتان بتقنيّات السيّارات الرياضية الأحدث المتاحة اليوم، وتستمدّان الوحي من السيّارات الأروع التي طرحتها فيراري في خمسينيات القرن الماضي.

صُمّمت سيّاراتا “مونزا” SP1 وSP2 لتستهدف العملاءَ ومحبّي جمع السيّارات الأوفياء، وتذكّران بسيّارات باركيتا الماضية المخصّصة للسباق من فيراري، ولا سيّما سيّارة “166 أم أم” 166 MM من العام 1948 التي استوحي منها اسم “باركيتا”، وبسيّارتَي مونزا 750 و860. وقد صُمّم هذان الطرازان بأسلوب لا مساومة فيه ومن أجل هدف واحد ألا وهو تحقيق الفوز، وقد ساهما في ترسيخ أسطورة فيراري في خمسينيات القرن الماضي من خلال تحقيق انتصارات عديدة في البطولات العالمية للسيّارات الرياضية.

وصُمّمت فيراري مونزا SP1 كسيارة للطرقات ذات مقعد واحد، فتقدّم بذلك بحقّ تجربةً فريدة من نوعها خلف المقود. أمّا الطراز الثاني، أي مونزا SP2، فبفضل إلغاء غطاء السقف القماشي وإضافة زجاج حماية ثانٍ وأنبوب ثانٍ للحماية من الانقلاب، تتيح هذه السيّارة المجهّزة بمقعدَين للراكب بأن يتشاطر الأحاسيس عينها التي تختلج السائق.

وتتميّز مونزا SP1 وSP2 بتصميم فريد وبأفضل نسبة وزن إلى قوة بين كلّ سيارات “باركيتا”، وذلك بفضل الاستعمال الكثيف لألياف الكربون في بناء السيارتين وفي التفاصيل الملفتة مثل المصابيح الأمامية والخلفية والعجلات والمقصورة، مما يجعل السيارتين حصريتين أكثر فأكثر. فقد تمّ تجهيزهما بالمحرّك الأقوى الذي بنته فيراري على الإطلاق، مع محرّك من 12 أسطوانة بشكل V (V12) يولّد 810 أحصنة، فتتسارع السيّارة من صفر إلى 100 كلم/ساعة في 2.9 ثانية ومن صفر إلى 200 كلم/ساعة في 7.9 ثانية.

وترتكز هندسة السيّارتَين على شكل أحادي مع مظهر جانبي انسيابي على شكل الجانح. وبفضل غياب السقف والزجاج الأمامي، أتيح للمصمّمين حرّية تصنيع سيّارة بأبعاد فريدة كان ليستحيل اعتمادها في سيّارة سبايدر تقليدية. فكانت النتيجة شعور السرعة الفائقة الذي لا يختبره عادة إلّا سائقي سباقات الفورمولا 1، ويأتي ذلك بفضل مفهوم المقصورة التي تُنحت من شكل السيارة الأساسي والتي تلتفّ حول السائق.

وسعى مركز فيراري للتصميم إلى أن يبتكر تصميماً نقياً للغاية، كما لو أنّه وليدة ضربة قلم واحدة، وذلك بهدف رسم شكل يتميّز بأناقة لا تتأثّر بمرور الزمن ويحتوي على الحدّ الأدنى من الانحناءات الموادّ ويضمّ تفاصيل دقيقة. وقد تفادت فيراري الحلول ذات المظهر المعقّد، مثل تلك التي يمكن رؤيتها في سيّارات السباق الحديثة، بهدف ابتكار تصميم بسيط غير متكلّف. فلم يُظهر يوماً أيُّ طراز يتحلّى بتصميم قادر على التعبير إلى هذا الحدّ، فهو يبرز مزاياه بأنه سيارة مخصّصة للسائق تكون فيها العلاقة بين السائق والسيّارة متناغمة ومترابطة.

واتُّخذ قرارٌ جذري في تصميم بابَي السيارتَين بشكل يفتَح صعوداً. وعلى القدر نفسه من الأهمّية، تمّ اللجوء إلى غطاء محرّك وجانح مصنوعَين من قطعة واحدة ومن ألياف الكربون، وهما يضمّان مفصّلات في الجهة الأمامية لتسليط الضوء على محرّك V12 المذهل متى تمّ فتح الغطاء.

وعلى غرار سيّارات السباق، تمّ تصنيع الهيكل الأساسي لكلتا السيّارتَين بالكامل من ألياف الكربون الخفيف الوزن. وقد تمّ تصميم المقصورة بالكامل من المادّة عينها مع لمسة نهائية طبيعية لتعزيز النفحة الرياضية في التصميم. وبفضل تقليص الوزن وشكل “باركيتا” تكسب السيارة ديناميات فريدة، مع توازن مثالي من دون أي نوع من التدحرج فتكسب أسلوب قيادة جوهري يأبى المساومة.

ونظراً إلى أنّ هذه السيّارات سيارات رياضية مكشوفة أصيلة، شكّلت أحدَ أكبر التحدّيات في تصميمها إدارةُ التدفقات الهوائية داخل المقصورة في غياب الزجاج الأمامي. فكان الحلّ فكرة “الزجاج الأمامي الافتراضي” الإبداعية التي ابتكرتها فيراري والتي اعتُمدت في تصنيع الغطاء الانسيابي أمام لوحة العدّادات والمقود. ويوجّه “الزجاج الأمامي الافتراضي” جزءاً من دفق الهواء للمحافظة على الراحة أثناء القيادة.

وبالتعاون مع علامتَي رفاهية رائدتين هما لورو بيانا وبرلوتي، ابتكرت فيراري تجهيزات وأكسسوارات أنيقة للسائقين، وذلك خصيصاً لمالكي سيّارات فيراري مونزا SP1 وSP2. وتتضمّن المجموعة بذلة السائق وقميصاً، وخوذة وقفّازين ووشاحاً وحذاء للقيادة. وتقدّم هذه المجموعة عدداً من الحلول التقنية لتحرص على منح مرتديها الراحة وحرية الحركة أثناء القيادة.

موجز عن المواصفات التقنية

المحرّك

النوع

12 أسطوانة بشكل V بزاوية 65 درجة

سعة المحرك الإجمالية

6496 سم مكعب

القوة القصوى*

603 كيلوواط (810 أحصنة) عند 8500 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى*

719 نيوتن متر عند 7 آلاف دورة في الدقيقة

الأبعاد والوزن

الطول

4657 ملم

العرض

1996 ملم

الارتفاع

1155 ملم

وزن السيارة فارغة**

1500 كلغ (لسيّارة SP1) و1520 كلغ (لسيّارة SP2)

الأداء

من صفر إلى 100 كلم/ساعة

2.9 ثانية

من صفر إلى 200 كلم/ساعة

7.9 ثوان

السرعة القصوى

> 300 كلم/ساعة

استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون

قيد التثبيت

* مع وقود 98 أكتان
** مع الخيارات الخفيفة الوزن

الكشف عن فيراري “مونزا” SP1 وSP2

| أخبار |
About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>