نيسان إي.دامس تنطلق في سباق الدرعية فورمولا إي للسيارات الكهربائية وتُحقّق نتائج ممتازة

سباق قوي للشركة اليابانية المصنّعة المُشاركة للمرة الأولى في هذه السلسلة من السباقات

الرياض، المملكة العربية السعودية (24 ديسمبر 2018) – حقق فريق سيارات نيسان إي.دامس الخاص ببطولة سباقات الفورمولا إي للسيارات الكهربائية المعروفة باسم “ABB FIA Formula E” والتي أقيمت مؤخراً الجولة الافتتاحية منها في المملكة العربية السعودية ضمن سباق الدرعية مركزاً مشرفاً كأول شركة يابانية تُشارك في هذه السلسلة من السباقات.

وظهرتْ نيسان كأحدث شركة مُصنّعة للسيارات تنضم إلى البطولة من خلال المتسابق السويسري سيباستيان بويمي والسائق البريطاني أوليفر رولاند اللذان حقّقا المركزين السادس والسابع على التوالي كما شهدت البطولة مشاركة ريم العبود، كأول امرأة سعودية تقوم بلفّات مثيرة في سباقات فورمولا إي وذلك بعد تلقيها تدريبات مخصصة لدى فريق إي. دامس على يد بطل سباقات السيارات السعودي سعيد المري في حلبة محاكاة لهذه السباقات بمدينة لو مانز الفرنسية.

وتستعرض بطولة الفورمولا إي تقنيات التنقل الكهربائي في مراكز المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم، وتستخدم نيسان هذه السلسلة من السباقات لإظهار الجانب الأدائي من تقنية نيسان للتنقل الذكي Nissan Intelligent Mobility – وهي رؤية نيسان لكيفية قيادة السيارات وتزويدها بالطاقة ودمجها في المجتمع.

وقد أدّتْ التأخيرات في الجدول الزمني بسبب الأمطار إلى إقامة التشكيلة المؤهِّلة المعدّلة من خلال تقسيم 22 سيارة إلى مجموعتين مؤلفتين من 11 سيارة، بدلاً من المجموعات الأربع التقليدية للسيارات، إلى جانب إقامة جلسة منفصلة لتحديد مراكز الانطلاق.

وشملتْ أبرز أحداث نهاية الأسبوع بالنسبة لشركة نيسان، تأهّل بويمي في المركز الثالث للسرعة، واحتلاله للمركز الثاني في السباق عند الانطلاق. كما حصل رولاند على سبع نقاط في السباق بعد التأهل للمركز الرابع عشر، وأنهتْ نيسان إي.دامس مشاركتها للمرة الأولى في المركز الرابع للنقاط.

وبهذه المناسبة، قال مايكل كاركامو، المدير العالمي لرياضة السيارات في نيسان: “بعد أكثر من عامين من التخطيط وتطوير برنامج الفورمولا إي، يشعر جميع العاملون في نيسان بالفخر لخروجهم من سباقنا الأول بهذه النتيجة القوية.

وفي الحقيقة فإن المركزان السادس والسابع يدلّان على أداء قوي للفريق الذي يُشارك للمرة الأولى، ونحن نُدرك النقاط التي تحتاج إلى تحسين في أدائنا، وسنعمل جاهدين لاتخاذ الخطوات المطلوبة للتحضير للجولة القادمة في مراكش.

“لقد اعتقدنا بالتأكيد أن الفورمولا إي ستكون منصّة رائعة لنيسان لعرض تقنية نيسان للتنقل الذكي، وقد تعزّز هذا الاعتقاد الآن بعد أن حققنا نجاحاً في سباقنا الأول. وفي الواقع فقد حققتْ الجولة الأولى نجاحاً كبيراً لهذه السلسلة، ونحن الآن أكثر حماساً بشأن السباقات القادمة”.

لم يكن سباق الدرعية هو الظهور الأول لنيسان في هذه السلسلة من سباقات الدرعية فحسب، بل هو الحدث الذي تم فيه إطلاق الحقبة “Gen2” من بطولة الفورمولا إي، من خلال إطلاق سيارات جديدة تتميّز بهيكل جديد، وديناميكا هوائية حديثة، وبطارية أفضل، ومجموعة نقل الحركة المتطوّرة. وتتمتّع السيارات الجديدة بمزيد من القوة، ومدى أطول، وتُزيل الحاجة إلى تبديل السيارة، وهو الأمر الذي كان متّبعاً في السابق في سلسلة السباقات هذه.

وأطلقتْ سلسلة السباقات أيضاً شكلاً جديداً يحمل عنوان “وضع الهجوم”، حيث يحصل السائقون على 25 كيلوواط إضافي من الطاقة لفترة قصيرة من خلال القيادة خارج الخط عبر جزء من المسار لتشغيل النظام.

وتعليقاً على نتائج السباق، قال كاليانا سافيجنانام، رئيس نيسان افي الشرق الأوسط: “نحن سعداء بانطلاق سباق الدرعية اليوم. حيث بدأنا الموسم الخامس مع الكثير من المعلومات الجديدة، ومع سيارة جديدة، ومجموعة نقل الحركة الجديدة التي طوّرها فريق نيسان. ومن الجميل أن تحتل كلتا السيارتين مرتبتين متتاليتين من حيث النقاط.”
وخلال مرحلة التأهّل، كان أداء سيباستيان جيداً من خلال احتلاله للمركز الثالث، وأظهر أوليفر خلال التدريب أنه أصبح جاهزاً الآن للتنافس على المراكز التأهيلية العليا.
وبعد سباق الدرعية، من المقرر أن يتوجّه فريق نيسان إي.دامس وسلسلة سباقات الفورمولا إي إلى مراكش في المغرب من أجل الجولة الثانية من البطولة في 12 يناير.

اقتباسات السائقين

سيباستيان بويمي
“لقد حققتُ بداية رائعة وحصلتُ على المركز الثاني في الزاوية الأولى، لكنني بدأتُ أتراجع تدريجياً بعض الشيء ولم تكن لديّ السرعة المطلوبة التي كنتُ أحتاجها.
مفهوم “وضع الهجوم” هو بالتأكيد صعب لأنه يُكلّفك بعض الوقت عند تفعيله، لكنك تُكافؤ بعدها. لقد خسرنا بضع نقاط في النهاية لأننا لم نقم بتنشيطه في الوقت المناسب.
كان سباقاً صعباً لأنه لم يكن هناك الكثير من الثبات خاصة بعد المطر.

عندما تكون في المركز الثاني عند الزاوية الأولى، فإنك تشعر بخيبة أمل بعض الشيء عندما تنتهي في المركز السادس، إلا أننا سنعود ونبذل قُصارى جهدنا وسنرى ما يُمكننا تحقيقه في مراكش”.

أوليفر رولاند
“في البداية، كان السباق محموماً للغاية، وحدثت الكثير من الأمور. سُرعتي كانت جيدة طوال السباق، ويسرّني أن أفوز بالمركز السابع لصالح نيسان إي.دامس.
قمتُ بالكثير من التحضير من خلال جهاز المحاكاة، إلا أن السباق هو الجزء الأصعب لأن لديك أشخاصاً يُقاتلون في كل لفة، ويندفعون باتجاهك طوال الوقت.
ومع مراكمتي لمزيد من أميال السباق، سيصبح الأمر أكثر طبيعية، ويمكنني حينها التركيز على التفاصيل الصغيرة التي ستجعلنا أفضل.
لقد كان يوماً جنونياً من ناحية الطقس، ولم يعرف أحد ما يُمكن توقّعه، إلا أن الفريق بأكمله قام بعمل رائع حقاً”.

حول شركة نيسان موتورز المحدودة

نيسان هي شركة عالمية متكاملة لصناعة السيارات تبيع أكثر من 60 طرازاً تحمل العلامات التجارية لشركة نيسان، وإنفينيتي، وداتسون، والتي تصنع بالكامل في الشركة، وفي عام 2017، باعت الشركة 5.77 مليون سيارة على مستوى العالم وحققت إيرادات وصلت إلى 11.9 تريليون ين ياباني. وبدأت الشركة في تنفيذ استراتيجية M.OV.E. 2022، في 1 أبريل 2017، والتي تمتد على مدار 6 سنوات، وتستهدف زيادة  الإيرادات السنوية بنسبة 30٪، لتصل إلى 16.5 تريليون ين ياباني بحلول نهاية السنة المالية 2022، بالإضافة إلى زيادة في التدفقات النقدية الحرة التراكمية تقدر بحوالي 2.5 تريليون ين ياباني. وتخطط نيسان كجزء من استراتيجية 2022 M.OV.E، إلى تعزيز ريادتها لسوق السيارات الكهربائية، وهي رؤية تدفعها السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في جميع أنحاء العالم وفي التاريخ، نيسان ليف. ويدير مقر شركة نيسان العالمي في يوكوهاما باليابان، العمليات في ست مناطق هي: رابطة أمم جنوب شرق آسيا، وأوقيانوسيا، وأفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، والصين، وأوروبا، والأمريكتين. ودخلت نيسان في شراكة مع الشركة الفرنسية لتصنيع السيارات “رينو” في مارس 1999. واستحوذت نيسان في العام 2016 على حصة نسبتها 34٪ في شركة ميتسوبيشي. ويعد تحالف رينو – نيسان – ميتسوبيشي أكبر شراكة في عالم السيارات في العالم اليوم، مع مبيعات مجمعة بلغت ما يقرب من 10.6 مليون وحدة خلال عام 2017.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>