تجربة قيادة أودي كيو ٥ موديل ٢٠١٤

هذي التدوينة متأخرة بعض الشيء، شهرين على وجه التحديد، في شهر فبراير الماضي جرّبت قيادة أودي كيو ٥ على مدى ويك إند، على الرغم من إني استمتعت بتجربة السياة ما حصلي فرصة أن أكتب عنها، أحياناً ما بيكون عندك وقت من كثر المشاغل، لكن على العموم تدوينة متأخرة أحسن من بلاش!

عائلة الـ SUV في أودي بتتكون من ٣ سيارات، الكيو ٥ هي السيارة الوسطى، حجمها أكبر من الكيو ٣ لكن سعرها في متناول اليد أكثر من الكيو ٧، وبتتوفر العديد من المزايا في هذي السيارة بالإضافة للتصميم الجميل والأداء الممتاز.

التصميم الخارجي للكيو ٥ جميل ومميز، السيارة اللي جربتها مزودة بتصميم S Line واللي بيعطي السيارة طابع رياضي واللي بتناسب مع أدائها الرياضي، السيارة مزودة بمحرك ٦ إسطوانات بسعة ٣ ليتر قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى ٢٧٢، السيارة قادرة على الإنطلاق من صفر إلى ١٠٠ كم/ساعة في ٥،٩ ثانية، بينما السرعة القصوى بتوصل لـ ٢٣٤ كم/ساعة، أما بخصوص علبة التروس بتتكون من ٨ سرعات، هذي مواصفات ممتازة لسيارة SUV متوسطة الحجم.

تجربة قيادة أودي كيو ٥ موديل ٢٠١٤

أودي كيو ٥ بتتوفر بمحرك أصغر بسعة ٢ ليتر ٤ أسطوانات، مع قدرة حصانية بتوصل لـ ٢٢٥ حصان، هذي السيارة قادرة على التسارع من صفر إلى ١٠٠ كم/ساعة في ٧،١ ثانية، بينما بتوصل السرعة القصوى إلى ٢٢٢ كم/ساعة. السعر الابتدائي للـ كيو ٥ مع محرك ٣ ليتر ٥٦،٨٤٧ دولار أمريكي (ما يعادل ٢٠٨،٠٠٠ درهم/ريال)، بينما سعر السيارة مع محرك ٢ ليتر بيبلغ ٤٦،٢٢٧ دولار أمريكي (ما يعادل ١٦٩،٠٠٠ درهم/ريال).

الفخامة شي مو غريب عن أودي، هذا الشي بتلمسه بمجرد جلوسك في أي سيارة من سيارات أودي، آعجبتني الخطوط المعدنية اللي بتخلل تصميم التابلوه وعجلة القيادة والمنطقة الوسطى من السيارة، هذي الخطوط بتعطي لمسة جمالية للسيارة خصوصاً خلال النهار، أما بالليل المقصورة بتتحول لجلسة رومانسية من خلال الإضاءة الداخلية اللي بتخللها اللون الأحمر.

تجربة قيادة أودي كيو ٥ موديل ٢٠١٤

من الأشياء اللي عجبتني في الكيو ٥ هي السقف البانورامي الزجاجي، بإمكانك مشاهدة السماء والأبراج حولك أثناء القيادة.

تجربة قيادة أودي كيو ٥ موديل ٢٠١٤

المساحة الخلفية معقولة، أنا طولي ١٨٠ سم وما واجهت مشكلة عند الجلوس في الخلف، لكن أتوقع لو كنت أطول غالباً راح أواجه مشكلة مع المساحة. من الأشياء الميزة في الكراسي الخلفية هو إمكانية طويها لزيادة المساحة في الصندوق الخلفي، بالإضافة لإمكانية تثبيت مقعدين أطفال في المكان المخصص في الكراسي الحلفية، وهذا طبعاً شي عملي للعائلات.

من الأشياء الثانية اللي حبيتها في الكيو ٥ هو نظام الترفيه والملاحة وإمكانية الاتصال بالانترنت في السيارة، النظام بيتكون من شاشة لمس بالإضافة لمقبض وأزرار تحكم بالقرب من علبة التروس، من خلال هذا النظام بإمكانك التحكم بجوالك، مصدر الموسيقى إذا كان راديو أو كرت ذاكرة، التحقق من بعض الأمور الخاص بالسيارة، وطبعاً نظام الملاحة.

نظام الملاحة ممتاز، ما واجهت صعوبة في البحث عن العنانين، طبعاً بإمكانك إختيار عنوان من قائمة العناوين اللي بحثت عنها مؤخراً، كما وبإمكانك تشكيل دفتر خاص بالعناوين، من الأمور اللي أعجبتني في هذا النظام هو التصميم ثلاثي الأبعاد للخرائط، كما وبإمكانك تشغيل برنامج جوجل إيرث على السيارة، طبعاً هذا بيتطلب إدخال شريحة جوال في السيارة.

تجربة قيادة أودي كيو ٥ موديل ٢٠١٤

مع شريحة الجوال بإمكانك تحويل السيارة لنقطة واي-فاي قادرة على خدمة ٨ أجهزة، هذي الخاصية مفيدة إذا ما كان كل شخص في العيلة عندو خدمة انترنت على الجوال، وجود مثل هذي الخاصية مفيد خلال الرحلات الطويلة و زحمة السير.

من الخصائص الأخري اللي حاب أذكرها هي وجود ١٠ سماعات في النظام الصوتي، نظام المساعدة في اصطفاف السيارة، التشغيل بدون مفتاح، نظام التحكم بالسرعة أوتوماتيكاً، نظام مراقبة تغيير المسار وإضاءة الزينون في الجهة الأمامية.

الكيو ٥ سيارة ممتازة، تصميم جميل وأنيق في الداخل والخارج، أما من ناحية الأداء فالسيارة ممتازة جداً، التحكم والثبات جيد جداً خاصة عند الانعطاف وتغير المسار، بينما المحرك بيتمتع بقوة جيدة جداً، بالطبع ما ننسى قائمة الخصائص اللي بتمتع فيها السيارة.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>