تجربة قيادة الجيل السابع من غولف جي تي آي

عادة لم تفكر في الفخامة والسرعة ما بيخطر في بالك سيارات الهاتشباك، أول شي بيخطر في بالك لما تفكر في هذا النوع من السيارات هو إنها إقتصادية ورخيصة وعملية خاصة في أزمة السير ومساحات الاصطفاف الضيقة، لكن الغولف هي من السيارات القليلة اللي حاربت هذي النظرية على ما مدى ما يقارب ٤ عقود.

على مدى ٧ أجيال من الغولف، نجحت فولكس واجن في تقديم موديل أجمل من الموديل السابق، السيارة تحولت إلى لايف ستايل بيجتذب محبي السرعة من مختلف الأعمار، كونها سيارة قيادتها ممتعة ونفس الوقت ملائمج لعائلة صغيرة.

كون الغولف سيارة صغيرة الحجم نسبياً أعطاها أفضلية، محرك ٤ اسطوانات بيكفي لضمان الإثارة في أداء السيارة، التصميم الخارجي بسيط ورائع، وإذا قررت تدخل لمسات الشخصية على السيارة، أي شي بسيط ممكن يحدث فرق.

اليوم الغولف وصلت للجيل السابع، مارك VII، هذا الجيل هو الأقوى في تاريخ هذي السيارة، محرك بسعة ٢-ليتر مزود بشاحن توربيني يعمل بالحقن المباشر بقوة تبلغ ٢٢٠ حصان، هذي ضعف القوة الموجودة في الجيل الأول من الغولف واللي تم إطلاقه قبل ٣٧ سنة. السيارة قادرة على التسارع من صفر إلى ١٠٠ كم/ساعة في ٦،٥ ثواني والوصول إلى سرعة قصوى بتبلغ ٢٤٤ كم/ساعة.

تصميم السيارة بيتلائم مع أدائها الرياضي، أكثر شي عجبني في التصميم هو الخط الأحمر اللي موجود في مقدمة السيارة وفي داخل المقصورة، التصميم العام للسيارة من الداخل أنيق جداً، خاصة في الليل، الإضاءة الداخلية روعة!

VW-Golf-GTI-Dubai-Review-1

من الداخل السيارة فخمة على عكس المتوقع في سيارات الهاتشباك، مقاعد جلد، لمسات حلوة في التصميم، بالإضافة إلى عالم من التكنولوجيا لتلبية مختلف حاجاتك، وهذا بطبيعة الحال بيساهم في رفع سعر السيارة واللي بيبلغ ١٧٧،٠٠٠ درهم إماراتي، هذا السعر مرتفع نوعاً ما كونها هاتشباك، لكن لما تفكر في متانة السيارة وقدرتها على التحمل، أدائها العالي وفخامة المقصورة الداخلية، السعر بيصبح منطقي.

المساحة الداخلية في الجهة الأمامية جيدة بالنسبة لسيارة هاتشباك، لكن أتوقع الجهة الخلفية غير مريحة إذا كنت شخص طويل، الكراسي الأمامية رياضية، وهذا معناه إن السيارة غير ملائمة للأشخاص من الحجم الكبير مثلي، ظهر الكرسي غير مريح إلا إذا كنت من الحجم الطبيعي. من الأشياء العملية للعائلات في السيارة هو إمكانية تثبيت كراسي أطفال، بالإضافة إلى وجود حمالتين أكواب.

VW-Golf-GTI-Dubai-Review-Back-Seats-1

الهاند-بريك من الأشياء اللي تم إزالتها من السيارة، طبعاً هذا شي غريب في سيارة رياضية، خاصة إن السيارة في عجلة قيادة على شكل حرف D، نظام تشغيل بدون مفتاح keyless ignition، بدالات جير على عجلة القيادة steering wheel shifters، وعداد خاص لاحتساب مدة الجولات السريعة lap timer، شخصياً آعتقد إن الهاند-بريك لازم يرجع للسيارة.

عند الحديث عن التكنولوجيا، الجولف جي تي آي ممتازة جداً، نظام الترفيه في السيارة موزود بشاشة لمس، بالإضافة إلى شاشة في وسط منطقة العدادات، كما وبإمكانك تشغيل الموسيقى من أكثر من مصدر، وبإمكانك ربط الهاتف بالسيارة من خلال البلوتوث بسهولة.

بمجرد ربط الهاتف بالسيارة، بيتم نسخ أرقام الهواتف وسجل المكالمات على السيارة، هذا بيسهل عملية إجراء المكالمات الهاتفية بلمسة زر من عجلة القيادة. أما بخصوص الموسيقى بإمكانك تشغيلها من آيبود أو ايفون أو سي-دي، كرت إس-دي زو يو إس بي.

VW-Golf-GTI-Dubai-Review-Dashboard-2

السيارة موزوده بشاشة إضافية بتتوسط منطقة العدادات، هذي الشاشة بتعرض عدد من المعلومات مثل السرعة الحالية، ومعدل السرعة خلال الرحلة، استهلاك الوقود، المدى المتبقي اعتماداً على كمية الوقود المتوفرة ومعدل الاستهلاك، وغيرها من الأرقام، وبإمكانك استخدام الهاتف والتحكم بالموسيقى من خلال هذي الشاشة، والتحكم بهذي الشاشة بيتم من خلال أزرار على عجلة القيادة، وهذا بيقلل من تشتت السائق إذا كان بيحتاج إلى إجراء عدد من الأمور البسيطة أثناء القيادة.

السيارة موزودة بنظام مساعدة على الاصطفاف Parking Assistant، هذا النظام بيشتمل على كاميرا للرؤية الخلفية وحساسات في مختلف أنحاء السيارة، هذا النظام بيمكنك من صف السيارة بشكل طولي أو أفقي، ومثل ما شفتو في الفيديو اللي موجود في بداية هذي الصفحة، السيارة حتصف نفسها بنفسها، كل المطلوب منك هو التحكم في الفرامل والجير، والسيارة راح تقوم بالباقي بشكل ممتاز!

VW-Golf-GTI-Dubai-Review-Rear-4

هذي التكنولوجيا روعة وحلو إنك تشوف السيارات وصلت لهذي المرحلة، لكن هل في حاجة لأنظمة للمساعدة في اصفاف سيارة صغيرة من الغولف؟ أنا شخصياً ما أتوقع أستعمله لإنه بيحتاج وقت أطول لصف السيارة، بداية لازم توقف السيارة وتختار نوع الباركنج، بعدين لازم تمشي ببطء حتى السيارة تقدر تستشعر الأماكن المتوفرة، بعدن لازم السيارة تتحرك للأمام وللخلف لتتوقف بشكل ملائم. أنا شخصياً أعتقد إن وجود نظام ملاحة أهم من نظام مساعدة على الاصطفاف.

في الختام، الجولف جي تي اي سيارة رائعة، أداء ممتاز، تصميم جميل، فخامة في الداخل وتميز في التكنولوجيا المتوفرة فيها. السيارة غير ملائمة للأشخاص من الحجم الكبير، لكنها راح تلاقي إعجاب محبي السرعة، حتى اللي عندهم عائلات!

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>