• 1.4 مليار دولار أميركي كأرباح معدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب، بعد تكاليف خاصة بالاستدعاءات بلغت 1.2 مليار، وأخرى لها علاقة بإعادة الهيكلة بقيمة 0.2 مليار
  • الشركة تسجّل أداء عمليات قوي في الربع الثاني
  • تكاليف خاصة قدرها 0.4 مليار دولار أميركي، تتعلق ببرنامج التعويض الخاص بمفتاح التشغيل

ديترويت – 24 يوليو 2014: أعلنت شركة جنرال موتورز اليوم (المدرجة في سوق نيويورك المالي باسم: GM) عن أرباحاً صافية لأصحاب الأسهم بلغت 0.2 مليار دولار أميركي في الربع الثاني من العام الجاري، أو 0.11 للسهم الواحد. كما وحققت الشركة أداءً قوياً في عملياتها التشغيلية خلال الربع الثاني تجاوز الخسارة الصافية قبل احتساب الضرائب والتي تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة، والتي بلغت 1.3 أو (0.47) دولار للسهم الواحد، وتكاليف قدرها 1.2 مليار دولار قبل احتساب الضرائب لها علاقة بعمليات الإصلاح المتعلقة بالاستدعاءات، أو (0.44) للسهم الواحد.

وفي هذا السياق تقول ماري بارا، المدي التنفيذي لشركة جنرال موتورز: “كان أداء عملياتنا التشغيلية قوياً خلال هذا الربع من العام، وذلك في ظل زيادة الدخل وتطوير الأسعار، والإطلاقات الثابتة لطرازاتنا الجديدة. وفي الوقت نفسه، نستمر بالتركيز على الحفاظ على عملائنا ووضعهم في صميم كل ما نقوم به، وتنفيذ مخططاتنا المتمثلة بالعمل بشكل يزيد من مستويات الربحية في كل أرجاء العالم”.

ووصل الربح الصافي لأصحاب الأسهم لدى الشركة في الربع الثاني من العام 2013، إلى 1.2 مليار دولار أميركي، أو 0.75 دولار للسهم الواحد. وتضمن ذلك خسارة صافية تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة قدرت بـ 0.2 مليار دولار، أو (0.09) دولار للسهم الواحد.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب في الربع الثاني من العام الجاري 1.4 مليار دولار أميركي، وتضمنت تأثير قدره 1.2 مليار دولار خاص بتكاليف الاستدعاءات، و0.2 مليار لتكاليف إعادة الهيكلة. وكانت الشركة قد سجلت في الربع الثاني من العام 2013، عائدات قبل احتساب الفائدة والضرائب مقدارها 2.3 مليار دولار أميركي، تضمنت 0.2 مليار لتكاليف الاستدعاءات، و0.1 مليار لإعادة الهيكلة.

أما الدخل الصافي في الربع الثاني من العام 2014، فقد بلغ 39.6 مليار دولار أميركي، بالمقارنة مع 39.1 مليار في الربع الثاني من العام الماضي. وارتفع الدخل في الأشهر الستة الأولى من العام 2014 إلى 77 مليار دولار، بالمقارنة مع 76 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

نظرة عامة على نتائج جنرال موتورز (بالمليار ما عدا قيمة السهم الواحد)

  الربع الثاني 2014 الربع الثاني 2013
الإيرادات 39.6 39.1
الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم 0.2 1.2
العائدات على السهم 0.11 دولار 0.75 دولار
تأثير البنود الخاصة على عائد السهم -0.47 -0.09
الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد 1.4 2.3
السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية 3.6 4.5
السيولة النقدية الحرة المعدّلة 1.9 2.6

النتائج بحسب المنطقة

  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الشمالية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 1.4 مليار دولار أميركي تضمنت تأثير قدره 1.0 مليار لتكاليف الاستدعاءات قبل احتساب الضرائب. بالمقارنة مع 2.0 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2013، تضمنت تأثيراً قدره 0.1 مليار للتكاليف المتعلقة بالاستدعاءات.
  • سجّلت جنرال موتورز أوروبا أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.3) مليار دولار أميركي تضمنت 0.2 مليار لتكاليف إعادة الهيكلة. بالمقارنة مع (0.1) مليار في الربع الثاني من العام 2013.
  • سجّلت عمليات جنرال موتورز الدولية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 0.3 مليار دولار أميركي، مقارنة مع 0.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2013.
  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الجنوبية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.1) مليار دولار أميركي، مقارنة مع 0.1 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2013.
  • سجّلت أرباح شركة جنرال موتورز المالية قبل احتساب الضرائب 0.3 مليار دولار للربع الثاني من العام، بالمقارنة مع 0.3 مليار في الربع الثاني من العام 2013.

البنود الخاصة
تم اقتطاع تكاليف خاصة قدرها 0.4 مليار دولار أميركي لبرنامج التعويض الخاص بمفتاح التشغيل، الذي يتم إدارته بشكل مستقل من قبل كينيث فينبيرغ. ليس هناك سقف معين لهذا البرنامج، ولكن هذه التكلفة هي التقدير الأفضل الذي وضعته الشركة للتعويضات التي سيتم دفعها. وبسبب الطبيعة الخاصة لهذا البرنامج، قد تحتوي هذه التوقعات على بعض الشكوك، ومن المحتمل أن تزداد التكلفة الإجمالية بحوالي 0.2 مليار.

وكما هو موضح أعلاه، تتوقع الشركة أن تصبح تكاليف الاستدعاءات طبيعية إلى حد كبير، بالمقارنة مع ما كانت عليه في وقت سابق من هذا العام، ولكن ليس على نحو مادي. وتقوم الشركة بتغيير الطريقة التي تتوقع فيها تكاليف الاستدعاءات في المستقبل، وستتحول الآن إلى مقدار يمثل أفضل توقعات الإدارة لتكاليف الاستدعاءات في أميركا الجنوبية، وذلك في نفس توقيت بيع السيارة. وكنتيجة لهذا التغيير، تأخذ جنرال موتورز في الربع الثاني تكلفة خاصة غير مادية قبل احتساب الضرائب قدرها 0.9 مليار دولار أميركي، وذلك للتكاليف المتوقعة الخاصة بالاستدعاءات المحتملة خلال ما يصل إلى السنوات العشرة المقبلة، لـ 30 مليون سيارة تسير على الطرقات اليوم من صناعة جنرال موتورز.

التدفقات والسيولة النقدية
بلغت التدفقات والسيولة النقدية الناجمة عن النشاطات التشغيلية في هذا الربع من العام 3.6 مليار دولار أميركي، ووصلت السيولة النقدية الحرة إلى 1.9 مليار. واختتمت جنرال موتورز هذا الربع بسيولة إجمالية قوية جداً بلغت 38.8 مليار دولار أميركي. كما وبلغت كمية النقد والأوراق المالية 28.4 مليار دولار أميركي بالمقارنة مع 27.0 مليار دولار الربع الأول من العام 2014.

ومن جانبه قال شوك ستيفنز، النائب التنفيذي للرئيس والمدير التنفيذي المالي في جنرال موتورز: “مع الإطلاقات الناجحة للسيارات الجديدة، نستمر في بناء نتائج قوية في الولايات المتحدة، والصين، مع الحفاظ على مسارنا الرابح في منطقة أوروبا بحلول منتصف هذا العقد من الزمن. نحن على ثقة تامة بأننا على المسار المخطط له لتقديم النتائج التي تعهدنا بها في وقت سابق من هذا العام، باستثناء تأثيرات الاستدعاءات”.

شركة جنرال موتورز (المدرجة في سوق نيويورك المالي باسم GM وفي سوق تورنتو المالي باسم GMM) وشركاؤها تُنتج السيارات في 30 دولة حول العالم، وتحتل موقعاً ريادياً في أكبر أسواق السيارات وأسرعها نمواً في العالم. وتبيع جنرال موتورز مع الشركات التابعة لها ومشاريع الشركات المشتركة، السيارات من خلال العلامات: شفروليه وكاديلاك وباوجن وبويك وجي إم سي وهولدن وإيسوزو وجيفانغ وأوبل وفكسهول وولينغ. للحصول على المزيد من المعلومات حول الشركة والشركات التابعة لها بما فيها OnStar، الرائدة في مجال السلامة والحماية وخدمات المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.gm.com

وتعمل شركة جنرال موتورز في الشرق الأوسط منذ عشرينات القرن الماضي. وعلامات جنرال موتورز المتوفرة في المنطقة هي كاديلاك، شفروليه، جي إم سي، تدعمها مجموعة متميّزة من الخدمات الموجهة للعملاء. وتباع قطع غيار وأكسسورات سيارات جنرال موتورز تحت العلامتين التجاريتين GM Parts وACDelco. ويغطي المكتب الإقليمي للشركة في دبي عملياتها في كل من البحرين والأردن والكويت ولبنان وعُمان وقطر والسعودية، والإمارات العربية المتحدة واليمن وأفغانستان. ويعمل مركز جنرال موتورز الشرق الأوسط لتوزيع قطع الغيار (MEDC) على توفيرها في إفريقيا أيضاً. وللحصول على المزيد من المواد الإعلامية حول جنرال موتورز في الشرق الأوسط، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://media.gmarabia.com

جنرال موتورز تحقق أرباحاً صافية تبلغ 0.2 مليار دولار أميركي في الربع الثاني من العام

| أخبار |
About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>