تجربة قيادة نيسان إكس ترايل ٢٠١٥

قبيل انتهاء فصل الصيف أعلنت نيسان عن وصول الجيل الجديد من الإكس ترايل إلى الشرق الأوسط، البداية كانت في منطقة صلالة والتي تمتاز بجبالها الخضراء وطقسها الجميل، بالإضافة إلى تنوع تضاريسها، الأمر الذي جعلها المكان المثالي لتجربة الإكس ترايل الجديدة.

الجيل الجديد هو الثالث لهذه السيارة، وسيستبدل الجيل الحالي من الإكس ترايل وسيارة القاشقاي، والتي تم إيقافها في الشرق الأوسط، ومن أهم المزايا في الجيل الجديد هو فئة السبعة مقاعد والتي يبدأ سعرها في الإمارات العربية المتحدة من ٨١ ألف درهم بينما يبدأ سعر فئة الخمسة مقاعد من ٧٥ ألف درهم.

Nissan X-Trail 2015

تصميم الإكس ترايل أنيق من الداخل والخارج، الخطوط الخارجية سلسة وبسيطة وتتقاطع لتعطي لمسة من الأناقة للشكل الخارجي، النظرة الأولى للسيارة لا توحي بأنها قادرة على مجاراة الطرق الوعرة، لكن بعد تجربتي للسيارة في طلالة وفي الإمارات أرى أن أدائها ممتاز على الشوارع وفي المناطق الوعرة.

من الأمور التي أعتقد أن على نيسان تطويرها هي المحرك، حالياً لا يوجد سوى فئة واحدة للمحرك بسعة ٢،٥ ليتر وبقوة ١٧٠ حصاناً، وهو محرك ملائم نسبياً للسيارة، لكن أعتقد أن الفئة ذات السبعة مقاعد تحتاج لمحرك أكبر، خاصة إذا كانت المقاعد ممتلئة.

نيسان إكس ترايل ٢٠١٥

المقصورة الداخلية تجمع الأناقة والعملانية، وتتوفر العديد من المزايا في السيارة بالإضافة إلى سهولة التحكم في المساحات الداخلية، من الخصائص إمكانية تشغيل السيارة دون مفتاح، شاشة تنبيه في منطقة العدادات، سقف بانورامي، ١٠ حملات أكواب منها ٢ مبردتين بين الكراسي الأمامية، نظام صوتي ممتاز مع إمكانية تشغيل الموسيقى من عدة مصادر من خلال ربطها بالسيارة عبر البلوتوث أو كابل يو إس بي.

المساحة الداخلية للإكس ترايل جيدة لكن السيارة لم يم تصميمها للاعبي كرة السلة، بالطبع بإمكانك تعديل عجلة القيادة في ٤ اتجاهات، كما يمكنك تعديل الكراسي بأكثر من طريقة، لكن أعتقد أن الأشخاص طوال القامة سيواجهون بعض المشاكل عند الجلوس داخل السيارة. صف المقاعد الثالث يتسع لطفلين، لا ننسى أن هذه سيارة متوسطة الحجم، ووجود ٧ مقاعد هو خطة طموحة، وأنا أعتقد أنها خطة ناحجة، خاصة أن هذه المقاعد الإضافية لا تعيق ولا تؤثر على مساحة التخزين الداخلية.

نيسان إكس ترايل ٢٠١٥

من الأمور التي أعجبتني في السيارة هي القدرة على التحكم في مساحة المقصورة، فبإمكانك زيادة مساحة صندوق الأمتعة من خلال تحريك وطي المقاعد، وهنالك مساحة تخزين صغيرة تم اخفائها في أرضية الصندوق الخلفي، شاهد الفيديو في الأعلى للإطلاع على كيفية التحكم في المساحة الداخلية.

أما بخصوص التقنية، تتوفر العديد من أنظمة التحذير وتثيبت الأداء في السيارة، فمثلاً يتوفر في النسخة التي قدتها نظام يقوم بالضغط المكابح بشكل مستقل على كل عجل حسب الحاجة، وذلك للمحافظة على مسار السيارة على المنعطفات، بالإضافة إلى نظام مكابح المحرك لفرض بعض الضغط على المحرك عند الحاجة.

في النسخ الأعلى من الإكس ترايل تتوفر المزيد من التقنيات، فعلى سبيل المثال تتوفر شاشة لمس بمساحة أكبر، نظام ملاحة ونظام للإتصال على الإنترنت، أما بخصوص أنظمة السلامة فهنالك نظام للتنبيه عند الانجراف خارج المسار، ونظام لتنبيه السائق عند وجود سيارة في النقطة العمياء أثناء محاولة تغير المسار، كما ويتوفر نظام لتمكين السائق من رؤية المنطقة حول السيارة أثناء الرجوع من حالة الاصطفاف.

نيسان إكس ترايل ٢٠١٥

برأي الشخصي الإكس ترايل الجديدة سيارة ممتازة، بالطبع هنالك الكثير من النقاط التي يمكن إدخال تحسينات عليها، لكن بالإجمال هي سيارة ممتازة، تتوفر فيها مجموعة من التقنيات والمزايا، تصميمها جميل من الداخل والخارج، والأهم من ذلك هو أدائها المتماسك في الشوارع والمناطق الوعرة.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>