تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

شهد الشهر الماضي إطلاق النسخة الجديدة من أكثر سيارات إنفينيتي مبيعاً في منطقة الخليج، الـ كيو إكس 80، وللاحتفال بهذا الإطلاق قامت إنفينيتي بدعوة عدد من الصحفيين والمدونيين إلى رحلة مميزة استمرت لمدة يومين في سلطنة عُمان، وقد تضمنت هذه الرحلة طائرة خاصة، فندق رائع، مناظر طبيعية مدهشة وجولة على متن مروحية تابعة للجيش العُماني!

تم إطلاق الـ كيو إكس ٨٠ من خلال حملة بعنوان “رفاهية الدرجة الأولى كل يوم”، الفكرة طبعاً هي الترويج للفخامة والرفاهية والأداء التي تتمتع بها السيارة، وكيف يمكن لكل هذه العناصر أن تضفي لمسة من الدرجة الأولى على القيادة اليومية، وهذا طبعاً يعني أن رحلتنا إلى عُمان لن تكون أقل من هذا المستوى.

نقطة الانطلاق كانت في فندق في منطقة دبي مارينا، الوجهة كانت مبنى مخصص للطائرات الخاصة في مطار آل مكتوم الحديث، وسرعان ما بدأنا إنجاز معاملات السفر، طبعاً كنا العملية مريحة جداً لإن فريق خاص قام بإنجاز إجراءات السفر فيما كنا نسترخي في قاعة الانتظار. تم دعوتنا خلال هذه العملية للاستماع إلى تقديم من المدير الإقليمي لشركة إنفينيتي في الشرق الأوسط، السيد يورغن شمت، والذي قام بإطلاعنا على بعض المعلومات الخاصة بالسيارة الجديدة قبل الصعود إلى الطائرة الخاصة، حيث تم الترتيب لمؤتمر صحفي في السماء.

تم إعطاء جهاز آيباد لكل صحفي لمتابعة تقديم خاص بالسيارة فيما استمعنا لشرح من فريق إنفينيتي، كان هذا أول مؤتمر صحفي أحضره في السماء. بعد ٤٥ دقيقة وصلت الطائرة إلى مطار مسقط، إجراءات سفر مريحة أكثر من المعتاد قبل الانتقال لملاقاة أسطول من سيارات الإنفينيتي كيو إكس ٨٠ الذي كان ينتظرنا خارج المطار.

تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

بمجرد دخولنا إلي السيارات بدأنا بملاحظة إهتمام إنفينيتي بالتفاصيل، كل شخص وجد صندوق غداء باسمه في السيارة، وكان هذا الصندوق يحتوي على الأطعمة والمشروبات التي قمنا باختيارها مسبقاً قبل الرحلة، وتم وضع صندوقين في كل سيارة قبل وصولنا لأن كل سيارة كانت مخصصة لصحفيين، بالإضافة لذلك، وجد كل شخص حقيبة خاصة في غرفة الفندق، احتوت الحقيبة على معاطف ومنشفة ومستلزمات العناية الشخصية للحلاقة وتنظيف الأسنان وغيرها.

قمنا بالقيادة لعدة ساعات وقطعنا الكثير من الأميال لتجربة السيارة الجديدة، الجزء الأول من الرحلة كان صعوداً عبر الجبال للوصول إلى فندق رائع تحيطه مناظر خلّابة وهدوء مطبق، فندق أليلا الجبل الأخضر حيث قضينا الليلة هناك على ارتفاع يفوق ٢٠٠٠ متر فوق سطح البحر. الفندق كان في غاية الروعة، المناطر المحيطة جميلة جداً والتصميم المعماري أكثر من رائع، لكن للأسف الرحلة كانت قصيرة جداً ولم نقضي وقتاً كافياً في الفندق، لكن أنا شخصياً سعيد لأني تمكنت من قضاء بعض الوقت على الشرفة للاستمتاع بعالم من الهدوء، عالم لا تستطيع فيه سماع أي شيء، كانت جالساً وأمامي جبل صامت!

تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

بدأنا الجزء الثاني من الرحلة في الصباح الباكر، قمنا خلالها بقيادة السيارة لساعات عدة لتجربتها في مختلف الظروف مثل الطرق الوعرة، الشوارع المؤدية إلى الأودية، المناطق الرملية والمياه الضحلة، وكانت الـ كيو إكس ٨٠ ناحجة فيها كلها.

المرحلة الأخيرة من الرحلة كانت على متن طائرة مروحية تابعة للجيش العماني، وكانت هذه الجولة الفرصة المثالية لاكتشاف روعة عُمان وجمال المشهد في مسقط والمناطق المحيطة بها، رؤيتها من الأعلى ساعدتنا في اكتشاف هذا الجزء الخلّاب من الجزيرة العربية.

تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

لكن لنتحدث عن النجم الحقيقي لهذه الرحلة، الجيل الجديد من إنفينيتي كيو إكس ٨٠، أفضل سيارات إنفينيتي مبيعاً في دول مجلس التعاون الخليجي.

تم إدخال بعض التعديلات على الشكل الخارجي للسيارة، تحديداً الشبك الأمامي، الإضاءة الأمامية والإطارات، حيث تم تطويرها وتحسين شكلها. وأصبحت الإضاءة الأمامية والغمازات والأضوية الكاشفة تعمل بنظام إل إي دي، وتعتبر إنفينيتي أن الإضاءة الأمامية أصبحت تبدو أقرب إلى عيون البشر، أنا شخصياً تعجبني إضاءة الكيو إكس ٨٠، لكن أعتقد أن الإضاءة الأمامية صغيرة بالمقارنة مع الواجهة الأمامية الكبيرة للسيارة. لكن الشكل العام للكيو إكس ٨٠ من الخارج جيد، لكن كيف هو الوضع في الداخل؟

موضوع المساحة الداخلية هو موضوع مهم لشخص من الحجم الكبير مثلي، القليل من السيارات تتمتع بمساحة كبيرة ومريحة في مقصورتها الداخلية، لكن لم أجد سيارة برحابة الكيو إكس ٨٠، السيارة كبيرة من الداخل، ويمكن أن تتكون مقصورتها من ٧ أو ٨ مقاعد، وهذا العدد أكبر من عدد المقاعد في غرفة المعيشة في بيتي!

لقد قمت بقيادة السيارة على تضاريس مختلفة لساعات عدة، وأستطيع بكل ثقة أن أقول أنها مريحة جداً، قيادة وراحة من الدرجة الأولى.

تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

تتوفر على متن الكيو إكس ٨٠ عدد من أنظمة السلامة، مثل نظام التحذير ونظام التدخل الخاص بالنقطة العمياء، تقوم هذه الأنظمة بتحذير السائق عند وجود سيارة في النقطة العمياء، وثم تعمل على التدخل لمنع السائق من تغيير المسرب في حال وجود سيارة في تلك النقطة. بالإضافة إلى ذلك تم تزويد السيارة بأنظمة لمراقبة تغيير المسرب والتدخل في كانت السيارة تنجرف خارج المسرب الحالي دون انتباه السائق، هذا النظام مشابه لذلك الموجود في الكيو ٥٠، لكن الاختلاف أن النظام في الكيو ٥٠ يعيد السيارة إلى داخل المسرب بفضل نظام المقود الإلكتروني، وهو نظام لا تعتزم إنفينيتي تقديمه في الكيو إكس ٨٠ في الوقت الحالي.

وفي حال توقعت السيارة حصول حادث في الأمام فإنها تعمل على تنبيه السائق، وثم تقوم باتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية لتحضير المكابح وأحزمة الأمان في حال حصول أي تصادم.

بالحديث عن المحرك، تتوفر الكيو إكس ٨٠ بمحرك ٨ إسطوانات بسعة ٥،٦ لتر وبقوة ٤٠٠ حصان، وتم تزويد السيارة بعلبة تروس بـ ٧ سرعات. المحرك قادر على توليد قوة كافية لدفع السيارة بسلاسة على الطريق، لكن برأي الشخصي يجب أن يكون هنالك محرك إختياري بقوة أكبر، هذه السيارة معدة لثمانية ركاب، وعند وجود كل هذا العدد من الركاب مع أمتعتهم، قد تعاني السيارة خاصة إذا كان الطريق صعوداً.

تجربة قيادة إنفينيتي QX80 موديل ٢٠١٥

الكثير من الأشياء تميز الكيو إكس ٨٠ من إنفينيتي، فهي تتمتع بالرحابة والفخامة، فيها الكثير من التقنية وأنظمة السلامة، لكن عند النظر إلى السعر، فإنها تتميز وبقوة عن الآخرين، حيث يتراوح سعرها في الإمارات العربية المتحدة ما بين ٢٨٨،٠٠٠ درهم ولغاية ٣١٩،٠٠٠ درهم إماراتي.

إذا كنت تبحث عن سيارة كبيرة تتسع لثمانية أشخاص براحة وفخامة، مع توفير أنظمة أمان وبسعر منافس، عليك التفكير بجدية في اقتناء الكيو إكس ٨٠.

About The Author
- مدون يهوى عالم السيارات والتسويق والإعلانات والتصوير

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>