إم جي جي تي.. مستقبل جديد يشرق من أطلال الماضي

حسناء صينية الهوية بريطانية الجذور، تغويك بقدها الممشوق وثوبها الأصفر الزاهي، تحتويك بعالم من الأناقة والرحابة وتمتعك بجمالها وطابعها الرياضي.

خطرت ببالي هذه الكلمات خلال تجربتي لسيارة “إم جي جي تي” (MG GT) الجديدة، والتي قدمتها لي مشكورة شركة إنتر إميرتس موتورز، الموزع الرسمي لسيارات “إم جي” في دولة الإمارات. MG كانت في يوم من الأيام علامة ترمز لشركة بريطانية تتقن صنع السيارات الرياضية المكشوفة، وغيرها من الطرازات بالتأكيد، لكن الشركة شهدت العديد من المطبات خلال مسيرتها التي بدأت في عشرينيات القرن الماضي، ولعل التغيّر المستمر في الجهات المالكة للشركة كان أكثر ما أربكها. واصلت MG المضي قدماً ونجحت في الصمود حتى انهارت في العام 2005، لتكون على موعد مع مالك جديد، وهي شركة نانينج للسيارات التي أصبحت جزءاً من شركة شنغهاي لصناعة السيارات “سايك” (SAIC).

تاريخ حافل لشركة أبهرت العديد من عشّاق السيارات الرياضية، ومن حسن حظ محبيها، حظيت تلك الشركة بطوق نجاة يعيدها إلى الحياة، وإن لم يكن بالصورة المعتادة، فشركة MG اليوم لم تعد تنتج سيارات رياضية مكشوفة، بل تحوّل تركيزها نحو العائلات والشباب ممن يبحثون عن خيارات معقولة للتنقّل، فأصبحت تنتج مركبات دفع رباعي وكروس أوفر وسيارات صالون متوسطة وصغيرة الحجم.

مقر شركة إم جي موتورز (MG Motors) لا يزال في العاصمة البريطانية لندن، هناك تتم جميع عمليات التصميم والتطوير والتسويق، فيما يتم التصنيع في الصين وفي عدد من الدول المجاورة مثل تايلاند.

تجربتي كانت من سيارة جي تي، وهي سيارة متوسطة الحجم بأربعة أبواب، ومحرّك اقتصادي يوفّر قوّة تتناسب مع هذه السيارة التي تسوّقها الشركة على ولدت “متمردة”، وهي بهذا اللون الأصفر الزاهي متمردة بكل معنى الكلمة، فهذا اللون لا يليق بأي سيارة، حيث نراه غالباً يزيّن السيارات الرياضية الخارقة، لذا فهو ليس بلون اعتدنا رؤيته في الطرقات، وهذا ما يميز سيارة جي تي، فهي سيارة عادية لا تتوقع رؤيتها بهذه الهيئة، لكنها تبدو جميلةً جداً بهذا الثوب الزاهي.

التصميم الخارجي لسيارة جي تي جميل جداً، فيه نبرة تحدي وروح رياضية، تتمتع السيارة بانسيابية ولمسات فنية في التصميم، وعلى الرغم من أنها قد تتشابه مع عدد من السيارات الأخرى، إلّا أنها تتمتع بشخصية مستقلة، وهي بهذا اللون تصبح مغناطيساً يجتذب الأعين في أي مكان.

جمال التصميم يمتد إلى الداخل، حيث ترحّب بنا مقصورة تتمتع بتصميم أنيق ولمسات جمالية تزيّن أرجاءها، المقاعد مريحة وتحمل تصميماً رياضياً يتكامل مع جمال تصميم باقي أنحاء المقصورة. تتزيّن الأبواب ببطانة جميلة، وترتسم أمام ركّاب الصف الأمامي لوحة قيادة أنيقة جداً. المساحة في الأمام رحبة ولن تجد صعوبة في دخول السيارة والخروج منها، لكن الصف الثاني يكاد يتسع لثلاثة أشخاص، فالمساحة تكفي شخصين بالغين من الحجم الكبير، أو ثلاثة من الحجم المتوسط، كما أن المساحة فوق رأس الركّاب في المقاعد الخلفية محدودة بعض الشيء، مما يجعلها سيارة مناسبة للعائلات الصغيرة. مساحة صندوق الأمتعة الخلفي جيدة، وبالإمكان زيادتها عند طي ظهر المقعد الخلفي.

تأتي سيارة جي تي بمحرّك من 4 أسطوانات وسعة 1.5 لتر مع تيربو، القوّة التي يستطيع هذا المحرّك توليدها تبلغ 173 حصان، بالإضافة إلى عزم دوران يبلغ 275 نيوتن متر. وتم تزويد السيارة بعلبة تروس من 7 غيارات مع كلتش ثنائي. تصنيف السيارة فيما يتعلّق بالكفاءة في استهلاك الوقود هو ممتاز بحسب مؤسسة المواصفات والمقاييس.

يبلغ سعر فئة “لكشري”، وهي الفئة الأعلى من هذه السيارة، 76400 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية، أمّا في الإمارات العربية المتحدة، فيبلغ السعر 72900 درهم إماراتي، هذه هي الأسعار التي تمكنت من الحصول عليها حتى الآن. وتتوفر السيارة بكفالة تمتد لـ 6 سنوات أو 200000 كيلومتر وهذا ضمان ممتاز جداً.

من المزايا المتوفرة في سيارة جي تي وجود شاشة لمس قياس 10.1 بوصة، ويدعم نظام الترفيه خاصيتي آندرويد أوتو وأبل كار بلاي. ومن المزايا المتواجدة في نظام الترفيه خاصية تمكّنك من تركيز صوت الموسيقى في جهة معينة في المقصورة الداخلية، تسمى هذه الخاصية “ساوند ستايج” (Sound Stage).

اضطرت الشركة للتضحية بأزرار التحكّم بنظام التكييف، وذلك للحصول على تصميم جميل ومبسّط، لكن هذا يعني أن التحكّم في نظام التكييف يتم من خلال الشاشة، وهذا قد يشتت انتباه السائق عن الطريق.

تتضمن السيارة حساسات لمساعدة السائق على ركن السيارة، كما تتوفّر كاميرات بجودة متوسطة، لكن أهم ما يميزها هو أنها توفّر رؤية محيطية بزاوية 360 درجة، كما يمكنك رؤية السيارة بشكل ثلاثي الأبعاد لتتمكن من الرؤية بشكل أفضل عند ركن السيارة. ومن مزايا الأمان في السيارة هو أن الكاميرا الجانبية تبدأ بالعمل تلقائياً عند وضع إشارة في أي من الاتجاهين، وهذا يمكنك من الرؤية بشكل أفضل قبل الانطلاق.

لوحة العدادات رقمية بقياس 12.3 بوصة، ومن أبرز ما تعرضه شاشة تظهر حجم القوّة الحصانية المستخدمة عند الضغط على دواسة الوقود، كما هو الأمر في عزم الدوران، وحتى عند الكبح، سترى حجم الضغط على المكابح من خلال لوحة العدادات. وسترى نقطة حمراء تتحرك وفق تسارع السيارة وتباطؤها، هذه النقطة تعبّر عن اتجاه قوّة الجاذبية التي تفرضها عليك حركة السيارة، وهو ما يعرف بـ (G-Force)، هذا بالطبع، مصحوباً بالبدالات الموجود خلف المقود، تمنح السائق احساساً رياضياً أثناء القيادة.

من الجوانب التي أزعجتني في سيارة جي تي هو بُعد الأزرار المخصصة لتعديل وضعية المرايا الجانبية، وهذا يحتم على السائق أن يميل إلى الأمام للوصول إليها، وبالتالي لن يتمكن من تعديلها وفق جلسته. من الأشياء الأخرى التي لم تعجبني هي أن الرؤية من الزجاج الخلفي محدودة، وذلك بسبب تصميم الـ “فاست باك”، والذي يقلل من ارتفاع السقف، كما أن مساند المقاعد الخلفية الثلاثة تساهم في حجب الرؤية بعض الشيء.

تضم السيارة بعضاً من مزايا الأمان، ومنها تنبيه صغير يظهر عند تشغيل السيارة ليخبرك أن العجلات الأمامية ليست في الاتجاه المستقيم، وهذا قد يحميك من الاصطدام إذا كنت في عجلة ولم تنتبه إلى اتجاه العجلات. كما تضم السيارة نظام التنبيه عند توقع الاصطدام في الجهة الأمامية، ونظام التنبيه عند الخروج من المسار، ونظام تثبيت السرعة.

صادفني موقف غريب أثناء تجربة السيارة، حيث قامت ابنتي الصغير بالضغط على زر الطوارئ، وهذا قام بتفعيل نظام عقيم لم يتمكن من إجراء مكالمة الطوارئ، ولم يستجب لمحاولاتي المستميتة لإطفائه، وظل يصدح برسالة تنبيه عالية الصوت حتى بعد أن أطفأت المحرك وذهبت إلى البيت. كان الحل هو الضغط على زر الطوارئ مع الزر المخصص لاستقبال وإنهاء المكالمات الموجود على عجلة القيادة لإيقاف النظام.

من أبرز مزايا سيارة جي تي هو أن العزل جيد جداً، كما أن نظام التعليق مريح ويضمن لك الراحة حتى على المطبات، وبفضل المقاعد المريحة، لن تشعر بالإزعاج أو التعب خلال الرحلة. أداء السيارة جيد بالنسبة لحجم المحرّك، لكن كما هو الحال في سيارات التيربو، ستشعر ببعض التأخير عند الضغط بقوّة على دواسة البنزين، وهذا ما يعرف بـ (Turbo Lag)، كما أن علبة التروس بحاجة إلى بعض التحسينات لتكون أسرع.

سيارة جي تي هي خيار مثالي لأي شخص يبحث عن مركبة عملية، جميلة، مريحة، لا تستهلك الكثير من الوقود، وسعرها منافس جداً، وتأتي بضمان يمتد لـ 6 سنوات أو 200000 أيهما يأتي أولاً.

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>