الكشف عن أول مركبة ذاتية القيادة تعمل بالهيدروجين في العالم

كشفت شركة Auve Tech في استوينا عن أول مركبة ذاتية القيادة تعمل بالهيدروجين في العالم، وستحمل المركبة اسم Liisu تيمناً بحفيدة مؤسس الشركة، ولقد تمكّنت المركبة في يونيو الماضي من اجتياز كيلومتر واحد بنجاح، مما كان سبباً في حصولها على الاعتماد من قِبل إدارة الطرق الاستونية للاستخدام في الطرق العامة، وكان في مقدمة الركّاب على متن المركبة خلال حفل الإطلاق كيرستي كاليولايد، رئيسة جمهورية استونيا.

وتعمل المركبة Liisu بخلايا هيدروجين منخفضة التكاليف، وهي قادرة على استيعاب ما يصل حتى ستة ركّاب، كما يمكنها القيادة بشكل ذاتي دون تدخل بشري في حركة المرور العامة والمناطق شبه المغلقة، ويمكن مراقبة تحرّكاتها والتحكّم بها عن بعد.

وتأتي المركبة ضمن استراتيجية استونيا لاعتماد الوقود المتجدد في 12٪ من حركة النقل بحلول العام 2030، وتتوقع الحكومة الاستونية أن يكون تطوير البنية التحتية للهيدروجين أسهل لصغر مساحة الدولة، حيث لن تزيد المسافة بين محطات تعبئة الهيدروجين عن 150 كيلومتر.

ويعد هذا النوع من المركبات جزءاً مكملاً لحركة النقل، حيث تتيح هذا المركبات الفرصة للأفراد للتنقّل من وإلى محطات النقل الرئيسية مثل القطارات، وهي ما تسمى برحلات «الميل الأخير» – last-mile transportation.

الكشف عن أول مركبة ذاتية القيادة تعمل بالهيدروجين في العالم

| أخبار |

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>