موسم تاريخي للفورمولا إي ينطلق من منطقة الدرعية التاريخية

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم انطلاق منافسات الموسم الثامن من بطولة الفورمولا إي، حيث تحتضن منطقة الدرعية التاريخية في العاصمة الرياض أولى سباقين من البطولة لهذا الموسم، والذي يعد الأكبر في تاريخ الفورمولا إي من حيث عدد السباقات – 16 سباقاً في 10 مدن حول العالم.

ويشارك في البطولة هذا العام 22 سائقاً يتنافسون مع 11 فريقاً، ومن أبرز القادمين إلى الفورمولا إي هذا العام السائق أنتونيو جيوفيناتزي، والذي كان يتنافس مع فريق ألفا روميو للفورمولا 1 العام الماضي، لكنه هذا العام سيشارك في المنافسات تحت راية فريق دراغون.

وشهدت الفريق بعض التغيرات في سائقيها، حيث انتقل أوليڤر رولاند من فريق نيسان إلى فريق ماهيندرا، فيما انتقل ماكسيميلان غونثر من فريق بي أم دبليو أندرياتي إلى فريق نيسان، أمّا لوكاس دي غراسي فسوف ينافس في البطولة مع فريق ڤينتوري بعد ما كان ينافس مع أودي. ومن جانبه، أعلن فريق جاكوار تمديد عقد سام بيرد لعدة سنوات بعد موسم أول ناجح مع الفريق.

وكان السائق الهولندي نيك دي ڤريز قد فاز بلقب السائقين العام الماضي مع فريق مرسيدس، والذي تمكّن من الفوز ببطولة الفرق.

ومن الجذير ذكره أن شركة أودي أعلنت انسحابها من بطولة الفورمولا إي، وذلك للتركيز على رالي داكار وسباق لو مان للتحمل، لكن حضور الشركة في البطولة لن ينتهي بشكل كامل، حيث ستتابع أودي تزويد فريق إينڤيجن بالمحرّكات الكهربائية. كما أعلنت بي إم دبليو عدم مشاركتها في البطولة لهذا العام، لكنها ستتابع العمل مع فريق إندرياتي. وكانت شركة مازيراتي قد أعلنت مؤخراً عزمها المشاركة في موسم 2023 من بطولة الفورمولا إي، وهذا يعكس اهتمام قطاع السيارات بهذه البطولة الكهربائية.

واختار منظمو الفورمولا إي سيارة بورشه تايكان تيربو إس لتكون سيارة الأمان في موسم هذا العام، وذلك بعد شراكة مع مجموعة بي إم دبليو لسبع مواسم، حيث كانت سيارة بي إم دبليو آي8 سيارة الأمان في أول ست مواسم، ثم شاركتها سيارة ميني الكهربائية هذا الدور خلال الموسم السابع.

ويعد موسم 2022 الأخير للجيل الحالي من سيارات الفورمولا إي، حيث ستشهد البطولة إطلاق جيل جديد العام القادم، وهو الجيل الثالث Gen3، والذي سيكون الأقوى في تاريخ البطولة، وستبلغ القوّة القصوى للجيل القادم 350 كيلو واط بالمقارنة مع 250 مع الجيل الحالي.

جدول سباقات فورمولا إي لعام 2022:
28 و29 يناير – الدرعية، المملكة العربية السعودية
12 فبراير – مكسيكو سيتي، المكسيك
9 و10 أبريل – روما، إيطاليا
30 أبريل – موناكو
14 و15 مايو – برلين، ألمانيا
4 يونيو – جاكارتا، إندونيسيا
16 و17 يوليو – نيويورك، الولايات المتحدة
30 و31 يوليو – لندن، المملكة المتحدة
13 و14 أغسطس – سيؤول، كوريا الجنوبية

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>